الجمعة، 31 أغسطس 2007

ماناوس
ماناوس عاصمة ولاية الامزون في البرازيل ، تعتبر من أهم المدن سياحياً لوجود أكبر غابة استوائية في العالم فيها ، و كلمة ماناوس تعني في العربية ( يدي الله ) سميت بهذا الاسم تكريما لسكانها الاصلين .
عدد سكانها في 2007 وصل ال 2 مليون نسمة و تعتبر قلب الولاية.

الخميس، 30 أغسطس 2007

يزيد بن السكن الأنصاري
الصحابي يزيد بن السكن الأنصاري ،
يزيد بن السكن الأنصاري، مدني‏.‏
شهد أحداً مع النبي صلى الله عليه وسلم، وهو أخو زياد بن السكن‏.‏
روى عنه محمود بن عمرو أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ظاهر يوم أحد بين درعين، قاله أبو عمر‏.‏
وأما ابن منده، وأبو نعيم‏:‏ فرويا له ما أخبرنا به أبو جعفر بن أحمد بإسناده عن يونس، عن ابن إسحاق قال‏:‏ حدثني الحسين بن عبد الرحمن، عن محمود بن عمرو، عن يزيد بن السكن أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال يوم أحد، حين غشيه القوم‏:‏ من رجل يشري لنا نفسه ? فقام زياد بن السكن في خمسة نفر من الأنصار- وبعض الناس يقول‏:‏ إنما هو عمارة بن زياد بن السكن- فقاتلوا دون رسول الله صلى الله عليه وسلم، رجلاً ثم رجلاً، حتى كان آخرهم زياداً- أو‏:‏ عمارة بن زياد- فقاتل حتى أثبتته الجراحة، ثم فاءت من المسلمين فئة فأجهضوهم عنه، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ أدنوه مني‏.‏ فأدنوه منه، فوسده قدمه، فمات- رحمه الله- وخده على قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم‏.‏
أخرجه الثلاثة‏.‏

الثلاثاء، 28 أغسطس 2007

عين الثوارة
عين الثوارة ، تقع في ولاية نخل بمنطقة الباطنة بسلطنة عمان ، هي عبارة عن عين مائية ساخنة تنبع بكثافة من جبل صلد طوال العام. تختلف كمية المياة حسب الأمطار في العام. يأتي الزائرون إليها للاستشفاء فمياهها ساخنة معدنية. وهي تعد شيئاً خاصاً بالفعل بالنظر إلى الطبيعة الجبلية المقفرة للمنطقة المحيطة بها.
تنقسم المياة بعد خروجها إلى فلجين وقد أقيم حول العين حوض للشرب والاستحمام ، كما أقيم بالقرب من العين مظلات ومناضد أعدت لاستقبال الزائرين. ويعيش بالقرب منها بعض السكان المحليين ويعتمدون على العين في حياتهم. كما أن منطقة نخل تعتمد على هذه العين في الري والحياة بنسبة كبيرة.

مواضيع متعلقة

قلعة نخل

الاثنين، 27 أغسطس 2007


بعض المعلومات الواردة في هذه المقالة او هذا المقطع لم تدقق و قد لاتكون موثوقة كفاية . يمكنك أن تساعد ويكيبيديا بتدقيق المعلومات و المصادر الواردة في هذه المقالة/المقطع ، قم بالتعديلات اللازمة ، و عزز المعلومات بالمصادر و المراجع اللازمة.
الميول الجنسية هي انجذاب جسدي، نفسي، عاطفي وشعوري متواصل تجاه شخص أخر، وهي تختلف عن مركبات أخرى للجنس مثل الجنس البيولوجي، الجنس الاجتماعي، والدور الاجتماعي (والذي هو ناتج عن الأدوار الرجولية والنسائية التي يمنحها المجتمع للشخص منذ ولادته). الميول الجنسية ترافق الانسان مدى الحياة ويمكنها أن تتراوح ما بين المثلية المطلقة الهتروسكسوايين المطلقة وتشمل أنماطا مختلفة من الهوية الجنسية الثنائية. يستطيع ذوو الهوية الجنسية الثنائية ممارسة الجنس والانجذاب عاطفيا وجسديا إلى كلا الجنسين على حد سواء، بينما ينجذب المثليون إلى نفس الجنس فقط. الميول الجنسية تختلف عن التصرف الجنسي بحيث تكون ناتجة عن أحاسيس ونظرة الشخص إلى نفسه. يمكن أن لا يعبر الشخص عن ميوله الجنسية من خلال تصرفه الجنسي.كيف ينمي الشخص ميول جنسية معينة؟ هنالك عدة نظريات حول تطور الميول الجنسية لدى الانسان، يعتقد الباحثون اليوم بأن الميول الجنسية ناتجة عن ديناميكية معقدة للفرد مع بيئته بتأثير عوامل نفسية وبيولوجية. لدى غالبية البشر، تتطور الميول الجنسية في جيل مبكرة. هنالك نظريات أخرى تنص بأن للعوامل الوراثية، البيولوجية والهورمونية تأثير كبير على تصميم الهوية الجنسية لدى الانسان. باختصار، يجب أن نتذكر أنه هنالك عوامل متعددة جدا ومختلفة وكل لها تأثير على الهوية الجنسية لدى الشخص وهي تختلف من شخص إلى آخر.

الجنس الثالث المثلية كطرف من متوالية المَثَنيّين
التصرفات المثلية بين الحيوانات ظاهرة طبيعية و معروفة منذ القدم حيث تم توثيقها منذ حضارة اليونان، يوجد ما يزيد عن 1500 صنف من الحيوانات تم توثيق وجود الحالات الجنسية من النوع المثلي. أمثال الاسود, الافاعي, الفيل, الطيور والحيوانات الثدية، مثل الزرافات والقردة . وفي اغلب الاحيان تكون لهذه العلاقات ردود فعل ايجابية على تطور هذا الصنف. حيث مثلا ان ذكران أثنان يستطيعان حماية عشهم, قبوهم, بيتهم أكثر من ذكر واحد مع انثى واحدة. كما ان الاطفال في الحالات المثلية لهم فرصة أكبر للعيش حيث ان فرص التعرض لهم من حيوانات أخرى تكون ضعيفة
مثال واضح وموثق على ذلك هو طير البجع الأسود الاسترالي يبني أحياناً علاقات جنسية مثلية ويسرق العش من الإناث أو بناء علاقة lلثية مع الإناث لأخذ البيض.

السلوك المثلي في الطبيعة
المواقف الاجتماعية نحو المثلية تغيرت على مسار القرون، من الرفض والإضطهاد الكامل إلى التقبل والإعتياد له وما بينهما. أما بالنسبة لرأي الدين في القضايا المثلية فهو مختلف. فتفسر الديانات السماوية ان الأفعال المثلية والمثليين بشكل عام شواذ بينما نجد ان الديانة البوذية تتسامح مع المثليين وأفعالهم.
فينجد أن السلطات القضائية تجرم المثليين بإجراءات عقابية كالسجن وخلافه.
العلاقة بين الإدانة الأخلاقية للمثلية والوضع القانوني أمر معقد. فمثلاً، في إنجلترا، كانت ممارسة الجنس المثلي جريمة في قوانين القرون الوسطى لأن الكنيسة منعته وحظرته، وفي القرن التاسع عشر أدان البرلمان الانجليزي المثلية مع بعض الممارسات الجنسية مثل ممارسة الجنس مع البنات الصغار .
وفي المجتمعات الغربية، مجتمعات ما قبل الثورة الصناعية، كان هناك تقبل عام للمثليين بين شتّى طبقات المجتمع، وتقبل طفيف بين البرجوازيون، ريثما اتفق الأغلبية على أنه عمل غير أخلاقي. وفي بداية القرن التاسع عشر، أغلبية السلطات المتبنية للقانون النابليوني (القانون المدني الفرنسي) لم يكون هناك قانون مدين للمثلية، لكن السلطات متبنية القانون العام البريطاني فكان لها قوانين ضد المثليين وأعدموا ممارسي الجنس المثلي حتى أواخر 1800.
في المملكة المتحدة، الجنس المثلي تمت إجازته للرجال الذين أعمارهم أكثر من الـ 21 (في 1967)، وتغير ذلك إلى الـ 18 عاماً (في التسعينات) وإلى الـ 16 عاماً (سنة 2000) وهذا السن يعادل الجنس المغاير.
في الولايات المتحدة، في 26 يونيو 2003 قلبت المحكمة العليا الأميركية كل القوانين المدينة للمثليين في جميع الولايات في القرار المعروف بـ'لورنس في تكساس'.
في الصين، ليس هناك قانون مخصص لأي سلوك مثلي،

نظرة المجتمع والقانون
ذكر في المصادر بان قوم لوط قد كانو يعيشون في منطقة البحر الميت حاليا. اشتهر بعض العرب بعشق الغلمان وقد ذكر المؤرخون العديد من الشخصيات التاريخية من المثليين ابرزهم ابو نواس الشاعر وهو الحسن ابن هانى وقد ذكرت العديد من المصادر قصائد ولعه وتغزله بالصبيان .

المثلية في العالم العربى
كما ذكرنا ان المثلية التي تتخذالشكل العلني بالدول الغربية وله مؤسسات ومواقع انترنت وله جمعيات وقوانين نجده يتخذ في أكثر الدول العربية الشكل السري ماعدا ما يتم ملاحظته في النمط السلوكي لبعض المثليين الذين يريدون اثبات انفسهم والتعريف باختلافهم باتخاذ الكثير من المظاهر الانثوية او الرجالية لدى الاناث وذلك للفت الانظار وارضاء الذات، غالبا يتم المضايقة لهذه الفئات من جميع فئات المجتمع الاخرى وان لم نشاهد في الفترة الاخيرة الكثير من الاحكام التى صدرت ضد من يضبطون بارتكاب الجنس المثلي وغالبا يتم حل هذه القضايا خارج المحاكم لحساسيتها

الجنس الثالث المثلية والطب النفسي

توجه جنسي
هوموفوبيا

الأحد، 26 أغسطس 2007

حرب التوحيد المصرية
هى الحرب التى وحدت مصر لتجعل منها أول دولة فى العالم, حيث قام الملك نعرمر ملك مصر العليا حوالى عام 3200ق.م بشن حرب على مملكة مصر السفلى من أجل توحيد مصر فى مملكة قوية موحدة و قد كان له ما أراد و أنشأ أول دولة فى التاريخ و مازالت مستمرة حتى اليوم. و أنشأ لها عاصمتها الموحدة الأولى "من نفر" و تعنى فى اللغة المصرية (مدينة الصور الأبيض). و موقعها الأن بالقرب من القاهرة و الجيزة.

السبت، 25 أغسطس 2007

آلن ماكديرميد
آلن ماكديرميد (Alan Graham MacDiarmid) هو كيميائي نيوزلندي ولد في 14 افريل 1927 و توفي في 7 فيفري 2007 .
ولد آلن ماكديرميد في عائلة فقيرة و ساهم الكساد الكبير في تأزم وضعها المادي . بدأ يظهر اهتمامه بالكيمياء في سن العاشرة من خلال كتب والده القديمة .
بعد حصوله على الماجستير عمل كمساعدا في قسم الكيمياء بجامعة فيكتوريا بولنجتون كما أكمل دراسته فيها و تخرج الأول على دفعته . فاز بمنحة واستطاع الالتحاق بجامعة ويسكونسن و تحصل على دكتوراه منها سنة 1953 . تحصل على منحة جديدة سمحت له بالذهاب إلى جامعة كامبردج و تحصل فيها على دكتوراه جديدة . عمل بعد ذلك لمدة سنة في مدرسة الكيمياء بجامعة سانت اندرو في اسكتلندا . تحصل على منصب في جامعة بنسيلفانيا و أصبح أستاذا بعضوية كاملة سنة 1964 . عمل في الجامعة مدة 45 سنة .
تحصل سنة 2000 على جائزة نوبل في الكيمياء مع آلن هيغير و هيديكي شيراكاوا .
خطط للعودة إلى نيوزلندا لزيارة عائلته في بدابة فيفري 2007 و لكنه وقع في منزله الواقع في ضاحية بنسلفانيا و توفي 7 فيفري 2007 .

الجمعة، 24 أغسطس 2007


أقيمت بطولة كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم 1996 في جنوب أفريقيا ، و قد شارك في هذه البطولة 15 بعد إنسحاب منتخب نيجيريا لكرة القدم ، و قد قسمت الفرق إلى أربع مجموعات ، و يتأهل أول و ثاني كل مجموعة إلى الدور الربع نهائي ، و بعدها تقام البطولة بنظام خروج المهزوم.

الفرق المشاركة

البطولة

كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم 1996 المجموعة الأولى

المجموعة الثانية

المجموعة الثالثة

المجموعة الرابعة

الخميس، 23 أغسطس 2007

عثمان بن طلحة
عثمان بن طلحة، ابن أبي طلحة بن عبد العزى بن عبد الدار العبدري الحجبي، ابوه قتل كافرا في احد حيث كان اشجع قريش احجم عنه الناس عندما خرج للمبارزة في احد لفرط شجاعته وكان يقاتل على الجمل، قتله الزبير بن العوام، أسلم هو وخالد بن الوليد، وعمرو بن العاص في أول سنة ثمان قبل الفتح. له فضل مشهور وهو في الجاهلية حين هاجرة ام سلمة زوجة أول مهاجر في الاسلام تريد اللحاق بزوجها فوجدها تقطعت بها السبل فاوصلها حتى زوجها في المدينة عند قباء في بني عمرو بن عوف وقد امتحته ام سلمة عندما صارت زوجة رسول اله بعد ان استشهد ابوسلمة باحد قالت : ما رايت اكرم من عثمان بن طلحة. وقد روى الواقدي حديثاً طويلاً عنه في صفة إسلامه.
أخذ منه محمد بن عبدالله مفتاح الكعبة عام الفتح ثم رده إليه وهو يتلو: {إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تُؤَدُّوا الْأَمَانَاتِ إِلَى أَهْلِهَا} [النساء: 58]، وقال له: ((خذها يا عثمان خالدة تالدة لا ينتزعها منكم إلا ظالم)).
وكان علي قد طلبها فمنعه من ذلك.
قال الواقدي: نزل المدينة حياة رسول الله، فلما مات نزل بمكة فلم يزل بها حتى مات في أول خلافة معاوية.‏ شهامته في توصيل أم سلمة إلى أبو سلمة في المدينة توفي في 41 هجرية

الأربعاء، 22 أغسطس 2007

نطفة
النطفة ( Sperm أو spermatozoon أو spermatozoan جمعها spermatozoa ) أو تعرف بالخلية النطفية sperm cell هي خلية أحادية الصيغة مذكرة تمثل العرس المذكر . تحمل النطاف في سائل يدعى المني semen ليكون قادرا على تخصيب البييضة و تشكيل اللاقحة zygote . اللاقحة بدورها تكون قادرة على تكوين عضوية جديدة .
الخلايا النطفية تحوي نصف المادة الوراثية المتوافرة في الخلايا ثنائية الصيغة diploid . في الثدييات ، يكون جنس الفرد البالغ محددا من خلال زوج صبغي ("XX" للأناث و "XY" للذكور).

الثلاثاء، 21 أغسطس 2007


يرجع تاريخ مكتبة الشارقة إلى عام 1972 حيث كانت تتبع وزارة الإعلام والثقافة, وعند تأسس دائرة الثقافة والإعلام بالشارقة عام 1980 تم نقل إدارة المكتبة لتتبع الدائرة حيث كانت قاعة أفريقيا مقرا لها. وفي عام 1987 تم نقل المكتبة إلى مبنى المركز الثقافي بالشارقة. وأخيرا وفي عام 1998 تم نقل المكتبة إلى مقرها الحالي في المدينة الجامعية باسم "مكتبة الشارقة" حيث افتتحها صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي حاكم الشارقة.

مكتبة الشارقة فروعها
وتتبعها خمسة مكتبات فرعية وهي :-

مكتبة خورفكان العامة
مكتبة دبا الحصن
مكتبة كلباء
مكتبة الحمرية
مكتبة وادي الحلو

الأحد، 19 أغسطس 2007


الفلسفة كلمة مشتقة من فيلاسوفيا و هي كلمة يونانية الأصل معناها الحرفي "محبة الحكمة" . حتى السؤال عن ماهية الفلسفة " ما هي الفلسفة ؟ " يعد سؤالا فلسفيا قابلا لنقاش طويل . و هذا يشكل أحد مظاهر الفلسفة الجوهرية و ميلها للتساؤل و التدقيق في كل شيء و البحث عن ماهيته و مظاهره و قوانينه . لكل هذا فإن المادة الأساسية للفلسفة مادة واسعة و متشعبة ترتبط بكل أصناف العلوم و ربما بكل جوانب الحياة ، و مع ذلك تبقى الفلسفة متفردة عن بقية العلوم و التخصصات . توصف الفلسفة احيانا بأنها " التفكير في التفكير " أي التفكير في طبيعة التفكير و التأمل و التدبر ، كما تعرف الفلسفة بأنها محاولة الإجابة عن الأسئلة الأساسية التي يطرحها الوجود و الكون . شهدت الفلسفة تطورات عديدة مهمة ، فمن الإغريق الذين أسسوا قواعد الفلسفة الأساسية كعلم يحاول بناء نظرة شمولية للكون ضمن إطار النظرة الواقعية ، إلى الفلاسفة المسلمين الذين تفاعلوا مع الإرث اليوناني دامجين إياه مع التجربة و محولين الفلسفة الواقعية إلى فلسفة إسمية ، إلى فلسفة العلم و التجربة في عصر النهضة ثم الفلسفات الوجودية و الإنسانية و مذاهب الحداثة و ما بعد الحداثة و العدمية . الفلسفة الحديثة حسب التقليد التحليلي في أمريكا الشمالية و المملكة المتحدة ، تنحو لأن تكون تقنية أكثر منها بحتة فهي تركز على المنطق و التحليل المفاهيمي conceptual analysis . بالتالي مواضيع اهتماماتها تشمل نظرية المعرفة ، و الأخلاق ، طبيعة اللغة ، طبيعة العقل . هناك ثقافات و اتجاهات أخرى ترى الفلسفة بأنها دراسة الفن و العلوم ، فتكون نظرية عامة و دليل حياة شامل . و بهذا الفهم ، تصبح الفلسفة مهتمة بتحديد طريقة الحياة المثالية و ليست محاولة لفهم الحياة . في حين يعتبر المنحى التحليلي الفلسفة شيئا عمليا تجب ممارسته ، تعتبرها اتجاهات أخرى أساس المعرفة الذي يجب اتقانه و فهمه جيدا .

ما هي الفلسفة؟
تطورت مواضيع الفلسفة خلال فترات تاريخية متعاقبة وهي ليست وليدة يومهاوبحسب التسلسل الزمني لها تطورت بالشكل التالي :
من ثم اصبحت الفلسفة أكثر تعقيدا وتشابكا في مواضيعها وتحديدا بعد ظهور الديانة المسيحية بقرنين أو يزيد .
يتأمل الفلاسفةُ في مفاهيم كالوجود أَو الكينونة، أو المباديء الأخلاقية أَو طيبة، المعرفة، الحقيقة، والجمال. من الناحية التاريخية ارتكزت أكثر الفلسفات إمّا على معتقدات دينية ، أَو علمية. أضف إلى ذلك أن الفلاسفة قد يسألون أسئلةَ حرجةَ حول طبيعةِ هذه المفاهيمِ .
تبدأُ عدة أعمال رئيسية في الفلسفة بسؤال عن معنى الفلسفة. وكثيرا ما تصنف أسئلة الفلاسفة وفق التصنيف الآتي :
في الفلسفة الإغريقية القديمة، هذه الأنواع الخمسة من الأسئلة تدعى على الترتيب المذكور بالأسئلة التحليلية أَو المنطقيّة،أسئلة إبستمولوجية، أخلاقية، غيبية، و جمالية.
مع ذلك لا تشكل هذه الأسئلة المواضيعَ الوحيدةَ للتحقيقِ الفلسفيِ.
يمكن اعتبار أرسطو الأول في استعمال هذا التصنيفِ كان يعتبر أيضاً السياسة، و الفيزياء، علم الأرض، علم أحياء، وعلم فلك كفروع لعملية البحث الفلسفيِ.
طوّرَ اليونانيون، من خلال تأثيرِ سقراط و طريقته، ثقافة فلسفية تحليلة، تقسّم الموضوع إلى مكوّناتِه لفَهْمها بشكل أفضلِ.
في المقابل نجد بعض الثقافات الأخرى لم تلجأ لمثل هذا التفكر في هذه المواضيع ، أَو تُؤكّدُ على نفس هذه المواضيعِ. ففي حين نجد أن الفلسفة الهندوسية لَها بعض تشابهات مع الفلسفة الغربية، لا نجد هناك كلمةَ مقابلة ل فلسفة في اللغة اليابانية، او الكورية أَو عند الصينيين حتى القرن التاسع عشر، على الرغم من التقاليدِ الفلسفيةِ المُؤَسَّسةِ لمدة طويلة في حضارات الصين .فقد كان الفلاسفة الصينيون، بشكل خاص، يستعملون أصنافَ مختلفةَ من التعاريف و التصانيف .و هذه التعاريف لم تكن مستندة على الميزّاتِ المشتركة، لكن كَات مجازية عادة وتشير إلى عِدّة مواضيع في نفس الوقت . لم تكن الحدود بين الأصناف متميّزة في الفلسفة الغربية، على أية حال، ومنذ القرن التاسع عشرِ على الأقل، قامت الأعمال الفلسفيةَ الغربيةَ بمعالجة و تحليل ارتباط الأسئلةِ مع بعضها بدلاً مِنْ معالجة مواضيعِ مُتخصصة و كينونات محددة .

اصل الكون وجوهره.
الخالق(الصانع) والمخلوق.
العقل واسس التفكير.
صفات الخالق(الصانع) ولماذا وجد الانسان؟
براهين اثبات الصانع ( علما ان اليونان قد تطرقوا لها ).
ما الحقيقة؟ كيف أَو لِماذا نميّز بيان ما بانه صحيح أَو خاطئ، وكَيفَ نفكّر؟ ما الحكمة؟
هل المعرفة ممكنة؟ كَيفَ نعرف ما نعرف؟
هل هناك إختلاف بين ما هو عمل صحيح وما هو عمل خاطئ اخلاقيا (بين القيم ، أو بين التنظيمات )؟ إذا كان الأمر كذلك، ما ذلك الإختلاف؟ أَيّ الأعمال صحيحة، وأَيّها خاطئ؟ هَلْ هناك مُطلق في قِيَمِ، أَو قريب؟ عُموماً أَو شروط معيّنة، كيف يَجِبُ أَنْ أَعيش؟ ما هو الصواب والخطأ تعريفا؟
ما هي الحقيقة، وما هي الأشياء التي يُمْكِنُ أَنْ تُوْصَفَ بأنها حقيقية؟ ما طبيعة تلك الأشياءِ؟ هَلْ بَعْض الأشياءِ تَجِدُ بشكل مستقل عن فهمنا؟ ما طبيعة الفضاء والوقت؟ ما طبيعة الفكرِ والمعتقدات؟
ما هو لِكي يكون جميل؟ كيف تختلف أشياء جميلة عن كل يوم؟ ما الفن؟ هل الجمال حقيقية موجودة ؟ مواضيع فلسفية
كلمة "فلسفة" مشتقة أساسا من اللغة اليونانية القديمة (قَدْ تُترجمُ ب "حبّ الحكمة". أو مهنة للإستجواب، التعلّم، والتعليم ) . يكون الفلاسفة عادة متشوّقين لمعرفة العالم، الإنسانية، الوجود، القيم، الفهم و الإدراك ، لطبيعة الأشياء.
يمْكن للفلسفة أَنْ تميّز عن المجالاتِ الأخرى بطرقِ إستقصائها للحقيقة المتعددة. ففي أغلب الأحيان يُوجّهُ الفلاسفةُ أسئلتُهم كمشاكل أَو ألغاز، لكي يَعطوا أمثلةَ واضحةَ عن شكوكِهم حول مواضيع يجدونهاَ مشوّشة أو رائعة أو مثيرة. في أغلب الأحيان تدور هذه الأسئلةِ حول فرضياتِ مختبئة وراء إعتقادات ، أَو حول الطرقِ التي فيها يُفكّر بها الناسِ .
يؤطر الفلاسفة المشاكل نموذجياً بطريقةٍ منطقيّة، حيث يَستعملُ من الناحية التاريخية القياس المنطقي و المنطق التقليدي. منذ فريجه وراسل يستعمل على نحو متزايد في الفلسفة نظام رسمي ، مثل حساب التفاضل والتكامل المسند، وبعد ذلك يعمل لإيجاد حل مستند على القراءة النقدية ويالتفكير.
كما كان سقراط، فإن الفلاسفة يبحثون عن الأجوبة من خلال المناقشة، فهم يردّون على حجج الآخرين، أَو يقومون بتأمل شخصي حذر. و يتناول نقاشهم في أغلب الأحيان الإستحقاقات النسبية لهذه الطرق. على سبيل المثال، قد يتسائلون عن إمكانية وجود "حلول" فلسفية جازمة موضوعية ، أو استقصاء بعض الآراء الغنية بالمعلومات المفيدة حول الحقيقة. من الناحية الأخرى، قَدْ يَتسْائلونَ فيما إذا كانت هذه الحلولِ تَعطي وضوحَ أَو بصيرةَ أعظمَ ضمن منطقِ اللغةِ، أو بالأحرى تنفع كعلاجِ شخصيِ. إضافة لذلك يُريدُ الفلاسفةُ تبريراً للأجوبة على أسئلتهم.
اللغة الفلسفية تعتبر الأداة أساسية في الممارسة التحليلية،فأي نقاش حول الطريقةِ الفلسفيةِ يوصل مباشرةً إلى النِقاشِ حول العلاقةِ بين الفلسفةِ واللغة.
أما ما بعد الفلسفة، أي "فلسفة الفلسفة"، التي تقوم بدراسة طبيعة المشاكلِ الفلسفية، و طرح حلول فلسفية، والطريقة الصحيحة للإنتقال من قضية إلى أخرى. هذه النِقاشِ يوصل أيضاً إلى النقاشِ على اللغة والتفسيرِ.
هذا النقاش ليست أقل إرتباطا بالفلسفة ككل، فالطبيعة و نقاش الفلسفة لها كان دائماً ذو دور أساسي ضمن المشاورات فلسفية. وجود الحقول مثلا في باتا الفيزياء كان احدى نقاط النقاش الطويل : (انظر مابعد الفلسفة ).
تحاول الفلسفة أيضاً مقاربة و فحص العلاقات بين المكوّنات، كما في البنيوية والتراجعية. إن طبيعة العلم تفحص عموماً ضمن شروط (انظر فلسفة العلم) ، وللعلومِ المعينة، (الفلسفة الحيوية) .

الدوافع والأهداف والطرق
تطلق كلمة فلسفة في أغلب الأحيان بشكل شعبي، للدلالة على أيّ شكل من أشكال المعرفة المستوعبة . فهي قَدْ يُشيرُ أيضاً إلى منظورِ شخص ما على الحياةِ (كما في "فلسفة الحياة") أَو المبادئ الأساسية وراء شيء ما ، أَو طريقة إنْجاز شيء ما (كما في "فلسفتي حول قيادة السيارة على الطرق السريعةِ"). هذا أيضاً يدعى عموماً باسم رؤية كونية.
يطلق لفظ ( فلسفي ) أيضا على ردّ الفعل الهادئ ( الفلسفي ) على مأساة مما قد يعني الإمتناع عن ردودِ الأفعال العاطفيةِ لمصلحة الإنفصالِ المُثَقَّفِ عن الحدث المأساوي. هذا الإستعمالِ نَشأَ عن مثالِ سقراط، الذي ناقشَ طبيعةَ الروحِ بشكل هادئ مَع أتباعِه قبل شربه لجرعة السم حسب حكم هيئةِ محلفي أثينا. يقوم الرواقيين على أثر سقراط في البحث عن الحرية من خلال عواطفِهم، لذلك الإستعمال الحديث للتعبيرِ رواقي للإشارة إلى الثبات الهادئ.
كما ان العامة من الافراد او كما يطلق عليهم رجل الشارع يستخد كلمة "فلسفة" في التعبير عن المفاهيم الغامضة او المركبة والتى يصعب علية استيعابها لتصبح الكلمة تعبر عن الشعور السلبى للفرد تجاة موضوع ما او حول موقف معين

إستعمالات غير أكاديمية
قام أعضاء العديد من المجتمعات بطرح أسئلة فلسفية و قاموا ببناء ثقافات فلسفية مستندة على أعمالهم أو أعمالِ شعوب سابقة. تعبير "فلسفة" في السياق الأكاديمي الأمريكي الأوربي قَد تحيل بشكل مُضَلَّل إلى الثقافة الفلسفية في الحضارة الأوربية الغربية أو ما يدعى أيضاً "فلسفة غربية "، خصوصاً عندما توضع في مقابلة مع "فلسفة شرقية "، التي تتضمن الثقافات الفلسفية المنتشرة بشكل واسع في آسيا.
يجب التأكيد هنا على أن الثقافات الفلسفية الشرقية والشرق الأوسطية أَثرت بشكل كبير على الفلاسفة الغربيين. كما ان الثقافات اليهودية والروسية، و الثقافات الفلسفية الأمريكية اللاتينية والإسلامية كانت ذات تأثير واضح على مجمل تاريخ الفلسفة.
من السهل تقسيم الفلسفة الأكاديمية الغربية المعاصرة إلى ثقافتين ، فمنذ استعمال التعبيرِ "فلسفة غربية" خلال القرن الماضي اكتشفت في أغلب الأحيان تحيزات تجاه واحد من مكونات الفلسفة العالمية .
الفلسفة التحليلية تتميز بامتلاكها نظرة دقيقة تقوم على تحليل لغة الأسئلة الفلسفية. بهذا يكون الغرض من هذه الفلسفة أَن يَعرّي أيّ تشويش تصوري تحتي كامن. هذه النظرة تسيطر على الفلسفة الإنجليزية الأمريكية، لكن جذوره ممتدة في قارة الأوروبية، تقليد الفلسفة التحليلية بدأَ به فريجه في منعطف القرنِ العشرون، و واصله مِن بعده بيرتراند رسل، جي. إي . مور ولودفيج فيغينشتاين.
أما الفلسفة القارية فهو تعبير يميز المدارِس المختلفة السائدة في قارة أوربا، لكن يستخدم أيضاً في العديد من أقسام العلوم الانسانية الناطقة بالأنجليزية، التي قَدْ تفحص لغة، نظرات غيبية، نظرية سياسية ، perspectivalism، أَو سمات مختلفة أو الفنون أوالثقافة. إحدى أهم اهتمامات المدارِس الفلسفية القارية الأخيرة هي المحاولة لمصالحة الفلسفة الأكاديمية بالقضايا التي تظهر غير فلسفية.
إن الإختلافات بين الثقافات في أغلب الأحيان تستند على الفلاسفة التاريخيين المُفضَلين في هذه الثقافات ، أَو حسب التأكيدات على بعض الأفكارِ أو الأساليبِ أَو لغةِ الكتابة. أما مادة البحث و الحوارات كُلّ يُمْكِنُ أَنْ يُدْرَسها بإستعمال طرقِ مختلفة إشتقّتْ مِنْ أخرى، وكانت هناك نواح شائعة هامّة وتبادلات بين كافة الثقافات . الثقافات الفلسفية الأخرى، مثل الأفريقية، تعتبرُ نادرة في الدراسات حيث لم تتلق الإهتمام الكافي من قبل الأكاديميين الغربيين. بسبب التأكيد الواسع على الإنتشارِ للفلسفة الغربية كنقطة مرجع.
فلسفة
فلسفة ثقافات فلسفية
بدأَت الثقافة الفلسفية الغربية عند اليونانيون واستمرت إلى الوقت الحاضرِ.
الفلاسفة الرائدين الغربيين  :
سقراط، أفلاطون، أرسطو، ايبيكوروس، سيكستوس ايمبيريكوس، أوغسطين ، بويتيوس، أنسيلم كانتربوري، وليام أوكام، جون سكوت، توماس الأكويني، ميتشل دي مونتان، فرانسيس بيكون، رينيه ديكارت، سبينوزا، نيكولاس ماليبرانش، غوتفريد لايبنتز، جورج بيركيلي، جون لوك، ديفيد هيوم، توماس ريد، جان جاك روسو، إمانويل كانت، جورج ويلهيلم فريدريك هيغل، آرثر شوبنهاور، كيرغيكارد، فريدريك نيتشه، كارل ماركس، فريجه، ألفريد وايتهيد، بيرتراند رسل، هنري بيرغسون، إدموند هوسرل، لودفيج فيتغينشتاين، مارتن هايدجر، هانز جورج غادامير، جين بول سارتر، سايمون دي بوفوار، ألبرت كامو و كوين .
فلاسفة غربيون آخرون معاصرون مؤثرون :
دونالد ديفيدسن ، دانيال دينيت، جيري فودور، يورجن هابرماس، ساول كريبكي، توماس كون، توماس نايجل، مارثا نوسباوم، ريتشارد رورتي، هيلاري بوتنم، جون راولز ، وجون سيرل.
الفلسفة غربية تقسّم أحياناً إلى الفروعِ المُخْتَلِفةِ مِنْ الدراسةِ، مستندة على نوعِ الأسئلة خاطب. إن الأصناف الأكثر شيوعاً:
ميتافيزيقيا، نظرية المعرفة، أخلاق، وعلم جمال. المجالات الأخرى تتضمّن : المنطق، فلسفة العقل، فلسفة اللغة، وفلسفة سياسية . للمزيد من المعلومات، انظر فلسفة غربية.

فلسفة شرقية
يعمد الغربيون عادة إلى تقسيم التاريخ الفلسفي بين شرقي و غربي ، الفلسفة الشرقية هي الفلسفة التي أنتجتها دول الشرق الأقصى بالخص الهند و الصين و اليابان و هي فلسفات ذات طبيعة دينية روحانية أكثر منها عقلانية ، في حين يقسمون تاريخ الفلسفة الغربية إلة فلسفة قديمة و إغريقية ، ثم فلسفة العصور الوسطى ثم الفلسفة الحديثة .
إنتاجات الفلاسفة المسلمين تعتبر غالبا من وجهة النظر الغربية ناقلة للفلسفة الإغريقية و غير ذات إنتاج فعلي ، و قد استمرت هذه النظرة نتيجة ضعف الدراسات الأصيلة للكتابات الفلسفية العربية الإسلامية إلى ان شهد العالم العربي مؤخرا نهضة فلسفية تركزت في دول المغرب العربي أساسا مهمتها إعادة بناء النهضة على أساس التراث العربي و محاولة نقده ، أبرز هذه المحاولات : نقد العقل العربي لمحمد عابد الجابري و إصلاح العقل في الفلسفة الإسلامية لأبو يعرب المرزوقي .

تاريخ الفلسفة
مع أن الفلسفة غالبا ما تصنف باعتبارها فرعا نظريا ، فإن الفلسفة لا تعدم بعض التطبيقات العملية. التطبيقاتَ الأكثر وضوحاً تظهر في مجال الأخلاق : الأخلاق التطبيقية بشكل خاص وفي الفلسفة السياسية .
الفلسفات السياسية الأهم تعود للفلاسفة :
كونفوشيوس، كاوتيليا، سن تزو، جون لوك، جان جاك روسو، كارل ماركس، جون ستيوارت ميل، المهاتما غاندي، روبرت نوزيك، وجون راولز و الدراسات تشير إلى ان معظم هذه الفلسفات تشكلت لتبرير تصرفات و نزعات الحكومات المختلفة في العصور المختلفة .
فلسفة التعليم تستحقُ إشارة خاصة أيضا، فالتعليم التقدمي كما قادها جون ديوي كان ذو تأثير عميق على الممارساتِ التربوية في الولايات المتحدة في القرن العشرونِ.
التطبيقات المهمة الأخرى يمكن أَن توجد في فلسفة المعرفة، التي قد تساعد المرء على تنظيم أفكارِه من معرفة، دليل ، وإعتقاد مبرر.
عموماً، فإن "الفلسفات المختلفة، " مثل فلسفة القانون، يمكن أَن تزود العاملين في الحقول المختلفة فهما أعمق لدعامات حقول اختصاصهم النظرية و العملية.
الفلسفة التطبيقية

فلسفة مثالية
فلسفة مادية
فلسفة التعليم
فلسفة التاريخ
فلسفة اللغة
فلسفة القانون
فلسفة الرياضيات
فلسفة العقل
فلسفة
فلسفة الفلسفة (ما بعد الفلسفة)
فلسفة الفيزياء
فلسفة السياسة
فلسفة علم النفس
فلسفة الدين
فلسفة العلم
فلسفة العلوم الاجتماعية
فلسفة الأدب فروع الفلسفة التطبيقية

فلسفة شرقية

  • فلسفة بوذية
    فلسفة صينية
    فلسفة كونفوشية
    فلسفة هندوسية
    فلسفة هندية
    فلسفة إسلامية
    فلسفة يابانية
    فلسفة جاين
    فلسفة طاوية
    فلسفة إنجليزية
    فلسفة فرنسية
    فلسفة ألمانية
    فلسفة إغريقية
    تاريخ الفلسفة الغربية
    فلسفة روسية
    فلسفة ما بعد الحداثة وصلات إضافية

    EpistemeLinks.com : مصادر فلسفية من الانترنيت
    Erratic Impact: أسس الأبحاث الفلسفية
    دليل الفلسفة على النت
    تقديم سلاسل فلسفية للمبتدئين.
    مقدمة للفلسفة
    دليل دراسة الفلسفة (لندن) (PDF ملف)
    فلسفة ملبورن : الفلسفة في استراليا (موقع غير تجاري ، ويكي)
    الفلسفة حول الويب
    Philosophy @ large, دليل الويب الفلسفي من جامعة ليفربول
    الفلسفة في الفضاء السيبري
    المجتمع الفلسفي.كوم
    Routledge موسوعة الفلسفة : مقالات مجانية تتطلب اشتراك
    الموسوعة القياسية للفلسفة
    موسوعة الانترنيت الفلسفية
    الثقافة و العرقية في الفلسفة . نصوص الكترونية

    [1] Sic et Non. Journal for philosophy and culture. on the net. (expanding to english texts, discussions, booktips, wikis etc.)
    The Philosophy Site Guide to Online Journals - A meta-directory of Electronic and Print Journals

السبت، 18 أغسطس 2007

البابا
البابوية هي منصب ديني وهو أعلى سلطة في الكنيسة الكاثوليكية فالبابا هو خليفة بطرس وأسقف روما ورأس الكنيسة المنظور كما يرتبط هذا المنصب بمدينة الفاتيكان مقر البابا. البابا الحالي هو البابا بينيدكت السادس عشر ، وهو البابا رقم 274. كان هذا اللقب يعطى في السابق لكل أسقف في الكنيسة إلا أنه حفظ مع الوقت لرأس الكنيسة، مع احتفاظ بعض الكنائس بهذا اللقب كالكنيسة القبطية الأرثوذكسية.
يتولى البابا منصبه عن طريق الانتخاب من قبل الكرادلة. ولإنتخاب البابا طقوس خاصة، حيث يجتمع الكرادلة في الكنيسة السيستينية في الفاتيكان ويبقون فيها حتى انتخاب البابا الجديد ويعلنون عن ذلك عن طريق دخان ابيض يتصاعد من المدخنة اما في حال فشلهم في انتخابه فيتصاعد دخان اسود بدل الابيض.

الجمعة، 17 أغسطس 2007

الأولمبي الباجي
الأولمبي الباجي هو نادي كرة قدم من باجة، تونس. لعب لأول مرة في الدرجة الممتازة من الدوري التونسي لكرة القدم في عام 1985، ومنذ ذلك الحين شارك في أكثر من 20 موسم. كما حصل في عام 1993 على كأس تونس، كما وصل إلى المباراة النهائية فيه مرتين، في عامي 1995 و 1998، ولكن دون فوز.

الخميس، 16 أغسطس 2007


قال الله تعالى : {هو الله الخالق البارئ المصور له الأسماء الحسنى} ، وقال سبحانه:{إن ربك هو الخلاق العليم} .
الذي خلق جميع الموجودات وبرأها، وسواها بحكمته، وصورها بحمده وحكمته، وهو لم يزل، ولا يزال على هذا الوصف العظيم.
المصور

الأربعاء، 15 أغسطس 2007

طما
مركز ومدينة طما بمحافظة سوهاج بمصر. من حيث عدد السكان تعتبر إحدى المدن الكبيرة. تتميز بالنشاط التجارى الواسع.

الثلاثاء، 14 أغسطس 2007

ريد هات
تعتبر ريدهات (بالإنجليزية: RedHat) للكثيرين هي الشركة التي قامت باستغلال لينكس بأفضل طريقة, توزيعة ريدهات تعتبر من أكثر التوزيعات شعبية, ما يجعل هذه التوزيعة مميزة هو البرامج التي يتم تطويرها من قبل الشركة نفسها. تعتمد ريدهات على الواجهة الرسومية و النصية أثناء التحميل. عندما يصدر برنامج جديد فإن الشركة تقوم بنشر نسخة تجريبية (بيتا) لعامة المستخدمين, و يستطيع المستخدم إرسال أي انتقادات لهذه النسخة إلى الشركة, و هكذا يتم الاستفادة من انتقادات المستخدمين لتحسين البرنامج. الكثير من المزودات و الخادمات العالمية يتم تشغيلها على خادمات ريدهات, و هي مستخدمة بشكل واسع لأغراض متعددة. أيضاً يستطيع المستخدم تحديث البرامج من خلال موقع الشركة و هو يحتوي على الكثير من المعلومات و البرامج المجانية, و قد قامت الشركة بإحداث شهادات من أجل نشر نسختها من لينكس و هي: RHCE RedHat Certified Engineer
و لقد أعلنت شركة ريدهات أن إصدار ريدهات 9 (والذي ظهر في 31 مارس 2003م)سيكون آخر نسخة من خط الإنتاج والتطوير الموجه للمستخدم العادي، وأنهم لن يوفروا أي إصدارات مجانية بعد الآن، و سيتم تركيز كافة جهود ريدهات على الإصدارات الموجهة للخادمات، وللمستخدمين في الشركات، وكبديل عن إصدارات ريدهات لمستخدمي المنازل والإصدارات المجانية، تم إنشاء إصدارة فيدورا لينكس.
فيدورا هو مشروع مفتوح المصدر غير ربحي يهدف لتوفير إصدارة لينكس متجددة وحديثة تعتمد على جهود ريدهات السابقة، ودعم مجتمع البرمجيات المفتوح المصدر. وقد رافق دعم ريدهات لإصدارة فيدورا فتح عدد كبير من مشاريع ريدهات وجعلها مفتوحة المصدر، ومنها برامج الإعدادات الخاصة بريدهات.
إصدارة فيدورا مفتوحة بشكل كامل، وإمكانية التطوير فيها أكبر من إصدارات ريدهات السابقة، ولأنها ستحتوي على آخر النسخ من البرامج المختلفة مما يجعلها إحدى أكثر الإصدارات حداثة.
وبتركيز ريد هات على الإصدارات الموجهة للخادمات، وعدم توفيرها الحزم المجمّعة مسبقا (Binary Packages)ولكن نشرها للشيفرة المصدرية لهذه الإصدارات، نشأ على الأقل إصدارتين مبنيتان على تجميع المصدر للإصدارة المجمّعة الغير مجانية لريد هات ، أشهر هاتين الإصدارتين هي CentOS

Arabian Linux | Arch | CentOS | Damn Small | Debian | Fedora | Gentoo | Knoppix | Kubuntu | LFS | PCLinuxOS Mandriva | MEPIS | Morphix | Puppy | Red Flag | Redhat | Slackware | SuSE | Ubuntu | المزيد ... ...تحرير
الإيجابيات: مستخدمة بشكل واسع, دعم كبير من قبل المجتمع
السلبيات: دعم قليل للملتيمديا, توقف إصدار النسخ المجانية

الاثنين، 13 أغسطس 2007


جيبوتي  - (2000)
460,700
جيبوتي دولة عربية صغيرة في إفريقيا الشرقية على شاطئ البحر الأحمر، وعاصمتها مدينة جيبوتي. تقع على الشاطئ الغربي لباب المندب، بين إريتريا والصومال وأثيوبيا وأمام اليمن عبر مضيق باب المندب.

الأحد، 12 أغسطس 2007

ماء ثقيل
الماء الثقيل هو الماء الذي له كثافة أعلى من الماء العادي . بسبب ان ذرات الاكسجين التي توجد به ترتبط مع ذرتين من النظير الثاني للهيدرجين المسمى بالديتريوم الذي تحتوي نواته على بروتون ونيوترون على خلاف ذرات الهيدرجين الاكثر انتشارا والتي تحتوي على بروتون واحد ولا تحتوي على نيوترونات ، وبالتالي فان كتلة الجزيء الواحد من الماء الثقيل أكبر بمقدار وحدتي قياس ذريتين من كتلة جزيء الماء العادي.
يرمز للماء الثقيل بـ D2O او H2O ، وله الخصائص الكيميائية ذاتها التي للماء العادي .
اما الخصائص الفيزيائية فيختلف عن الماء العادي بعض الشيء ،فللماء الثقيل
ويستخدم على نطاق واسع في مجالات العلوم النووية والدون ذرية. ويكون الماء الثقيل 1/6 من الماء العادي اي جزء من 6 أجزاء.
درجة غليان: 101.42° سيليزية عند الضغط الجوي القياسي.
درجة تجمد: 3.81° سيليزية.
كثافة نسبية: 1.1079 عند الضغط الجوي القياسي.

الحرب الأهلية اللبنانية هي حرب دموية وصراع معقد استمر في لبنان بين عامي 1975 و1990 م، تعود جذورها للصراعات والتنازلات السياسية في فترة الإستعمار الفرنسي لسوريا ولبنان، وعاد ليثور بسبب التغير السكاني (الديمغرافي) في لبنان والنزاع الديني، الإسلامي المسيحي، وكذلك التقارب مع سوريا وإسرائيل. بعد توقف قصير للمعارك عام 1976 م لانعقاد القمة العربية، عاد الصراع الأهلي ليستكمل، وعاد ليتركز القتال في جنوب لبنان بشكل أساسي، الذي سيطرت عليه بداية منظمة التحرير الفلسطينية ثم قامت إسرائيل باحتلاله.
من الأحداث التي ساهمت برسم الصراع الدموي كان يتضمن -ولكن لا يقتصر على- خروج القوى الاستعمارية الأوروبية ت منتشرا في معظم مناطق لبنان. لم تسحب سوريا قواتها حتى العام 2005، حيث أجبرت على الإنسحاب بضغط من المظاهرات اللبنانية والتدخل الدبلوماسي المكثف من الولايات الأمريكية المتحدة، فرنسا والأمم المتحدة.

الحرب الاهلية اللبنانية أطراف الصراع
لم تكن أطراف الصراع في لبنان متمايزة تماما، ولكن من أطراف الصراع كان:
والجماعات والطوائف التي لعبت دورا في الصراع كانت:

الجيش اللبناني
القوات اللبنانية
حزب الكتائب اللبنانية
حزب الوطنيين الأحرار
إسرائيل
سوريا
الولايات المتحدة الأمريكية
الحركة الوطنية اللبنانية
حركة أمل
الحزب التقدمي الاشتراكي
المسلمون السنة
المسلمون الشيعة
الدروز
الموارنة
الفلسطينيون

السبت، 11 أغسطس 2007


حوض الرور Rohrgebiet منطقة في ألمانيا تشتهر بكثافتها العمرانية واقترانها تاريخياً باستخراج وتصنيع الفحم والصلب، مما أدي إلى تسميتها بحوض الفحم Kohlenpott. وتمتد المنطقة من مدينة دويسبورغ جنوباً إلى ريكلينغهاوزن شمالاً ومن مدينة هام شرقاً إلى الحدود الألمانية – الهولندية غرباً. وفي ستينات القرن الماضي كانت منطقة الرور بمثابة المحرك الأول لاقتصاد جمهورية ألمانيا الاتحادية. وبالرغم من أن هذا الوضع قد تغير قليلاً في وقتنا الحالي، إلا أنها مازالت مركزاً اقتصادياً هاماً على مستوى ألمانيا وأوروبا. أدى التحول الهيكلي، الذي شهدته المنطقة في السنوات الأخيرة إلى أن تصبح من أكثر المناطق الألمانية جاذبية. ويضم المدن التالية:إسن،دورتموند،دويزبورغ،بوخوم،بوتروب،مولهايم أن در رور،هاغن ،هام،غلزنكيرشن و هرن Bochum، Bottrop، Dortmund، Duisburg، Essen، Gelsenkirchen، Hagen، Hamm، Herne، Mülheim an der Ruhr.
حوض الرور

الجمعة، 10 أغسطس 2007

.az
هو امتداد خاص بالعناوين الالكترونيه (نطاق) domain للمواقع التي تنتمي لأذربيچان


الخميس، 9 أغسطس 2007

الجزيرة الفراتية
الجزيرة إقليم في شمال سوريا و العراق يقع إلى الشرق من نهر الفرات و يحدّه من الجنوب و الشرق نهر الخابور. الجزيرة إسم المكان الواقعة بين الفرات والدجلة تمتد من ديار بكر إلى بغداد يبلغ طولها (300) كلم وعرضها 200 كلم، و هي أرض خصبة قامت فيها في القدم مدنيات كثيرة.

الاثنين، 6 أغسطس 2007


هندسة الحاسوب او هندسة المعلوماتية التقنية هو أحد فروع الهندسة الكهربائية وهو الاختصاص الذي يجمع بين الهندسة الإلكترونية و علوم الحاسب .
يساهم مهندسو الحاسوب أيضا في كتابة الشفرات البرمجية البرمجيات المضمنة embedded software للمتحكمات الصغرية microcontroller ذات الزمن الحقيقي ، تصميم شيبات VLSI ، العمل على الحساسات التماثلية analog sensors ، تصميم أنظمة التشغيل و حتى لوحات الدارات circuit board و الروبوتات .

اقرأ أيضا

روبوت
حساس إلكتروني Sensor
شبكات الحاسوب
تكنولوجيا الأتمتة
معمارية الحاسوب
خميرة
  إيطاليكية    رومانسية     ايطالو غربية      غرب       لغات غالية - ايبيرية        لغات غالية - رومانسية         أويلية
اللغة الفرنسية هي لغة فرنسا الوطنية، ولغة رسمية في عدة بلدان، وخاصة في البلدان التي كانت فرنسا استعمرتها. هي لغة رومانسية (من أصل لاتيني)، بإضافة كلمات قليلة من الكلتية والفرانكية القديمة (وطبعا من لغات أخرى.) عدد الناطقين 130 مليون.

الخميس، 2 أغسطس 2007


الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية هي دولة تقع في شمال القارة الأفريقية، يحدها شمالاً البحر الأبيض المتوسط، وغربا المغرب وفي الجنوب الغربي موريتانيا و مالي وفي الجنوب الشرقي النيجر وشرقا ليبيا و في الشمال الشرقي تونس وعاصمتها الجزائر تقع في أقصى الشمال ، العملة المتداولة هي الدينار الجزائري، وأكبر مدنها الجزائر ، وهران و قسنطينة.
الجزائر هي عضو مؤسس في منظمة المغرب العربي سنة 1988 ، عضو في جامعة الدول العربية و منظمة الأمم المتحدة منذ استقلالها ، عضو في منظمة الوحدة الأفريقية و العديد من المؤسسات العالمية و الأقليمية.
من حيث مساحتها الجزائر هي ثاني أكبر بلد أفريقي بعد السودان و الحادي عشر في العالم.تضم المنطقة الشمالية التي تمتد من سلسلة جبال الأطلس إلى البحر 94% من مجموع السكان.
أرض الجزائر عبارة عن صحراء واسعة، وثمة سهل ساحلي في الشمال على امتداد المتوسط، وجبال أهمها سلاسل أطلس التل، وهي بموازاة السهل الساحلي ، وجبال أطلس الصحراء باتجاه الجنوب، وفيها أعلى قمة في الجزائر وهي قمة تاهات وارتفاعها 3,303 م، وثمة جبال القبائل والأورا! س وأولاد نايل والزاب. ليس في البلاد أنهار دائمة الجريان ، وإنما هي أودية تمتلىء بالمياه في الشتاء ، ثم تنضب لتتحول إلى مراعٍ خصبة أو لتصير أحواضا مغلقة تعرف باسم الشطوط وأهمها شط الحضنة وملفيغ ، وتتكوّن من صحار رملية (العرق) وحجرية (جمادة).
مناخها متوسطي معتدل شمالاً، صحراوي حار وجاف في الداخل والجنوب ، وهناك تفاوت كبير في درجات الحرارة ومعدّل الحرارة يحدد بـ 36° مئوية في النهار و 5° في المساء.
وفي الجنوب الجزائري واحات كثيرة، أشهرها واحة أنفوسة، وورقلة، وحاسي مسعود في الجنوب الشرقي ، وأشهر زراعات الجزائر زراعة الحبوب والقمح والنخيل والكرمة والحمضيات والزيتون والعنب والبصل والجزر والشعير والتبغ. تربى فيها الماشية بأعداد كبيرة تضم الأغنام ، المعز ، و الأبقار. يشكل النفط والغاز الطبيعي ثروة البلاد الرئيسية وأهم مواردها تتمثل في الغاز الطبيعي المسيّل. تتألف الصناعة الجزائرية من مجموعات صناعية ضخمة وأهم صناعاتها صناعة النفط والنسيج و الأغذية، و الإسمنت ، و مواد البناء ، و الآلات الزراعية و السيارات. أشهر صادراتها النفط و الغاز و! الحديد و الفوسفات و الزيوت و التمور و الفواكه و الخضار.

الاشوريون التسمية
مقال رئيسي: تاريخ الجزائر
كانت خاضعة لقرطاجة في القرن السابع قبل الميلاد ثم احتلها الرومان سنة 42 ق.م. و فتحها العرب سنة 682 م. خضعت لحكم الفاطميين وبني عبد الواد والحفصيين. وفي سنة 1518 خضعت لحكم العثمانيين ثم احتلها الفرنسيون سنة 1830 وفي سنة 1954 اندلعت الثورة التحريرية الجزائرية نالت استقلالها سنة 1962.

تاريخ الجزائر
دلت الأحفوريات التي عثر عليها في الجزائر (طاسيلي والهقار) على تواجد الإنسان قبل أزيد من500,000 سنة (العصر الحجري). تطورت حضارات إنسانية بدائية مختلفة في الشمال: حضارة إيبيرية-مغاربية (13،000-8,000 ق.م) حسبما دلت عليه الآثار التي تم العثور عليها بالقرب من تلمسان، تلتها حضارات قفصية (نسبة إلى الفترة التي قا�! �ت فيها حضارات مشابهة في قفصة بتونس-7،500 إلى 4،000 ق.م-) بالقرب من قسنطينة، بالإضافة إلى حضارات أخرى في مناطق متفرقة الصحراء.
لا يعرف بالتحديد الأصول التاريخية للبربر (أو الأمازيغ)، إلا أن الكل يجمع أنهم كانوا من أوائل الشعوب التي استوطنت هذه المناطق. كان الصيد أهم نشاطاتهم البدائية، ثم تحولوا إلى نشاطي الرعي والزراعة، انتظموا في تجمعات قبلية كبيرة، أطلق عليهم المؤرخون الإغريق تسمية "ليبيون"، وعرفوا عند الرومان باسم "نوميديون" و"موريسكوس".
استقر في الجزائر العديد من الشعوب الأخرى على مدى الـ3000 سنة الأخيرة. كان الفينيقيون (1000 قبل الميلاد)، الإغريق ثم الرومان (200 قبل الميلاد) من أهم القادمين الجدد إلى البلاد. أسست إحدى قبائل البربر النوميدية دولة مستقلة قادها الملك ماسينيسا، دامت الدولة قرنا من الزمن حتى مجئ الرومان وخلعهم لآخر ملوكها يوغرطا. أصبحت المملكة جزءا من الإمبراطورية الرومانية.

الفترات القديمة
مع مجيئ العرب في القرن الثامن الميلادي. أدخل هؤلاء الاسلام إلى البلاد. عرفت البلاد قيام أولى الدول الاسلامية المستقلة (الأغالبة، الرستميون، الأدارسة). مع ظهور الفاطميين تغير تدفق الفتوحات إلى الخارج ففتح هؤلاء بلاد مصر و الشام والحجاز، ثم تركوا البلاد إلى جهة الشرق. عرفت الب�! �اد نزوح العديد من القبائل العربية (هلال، سليم، بني المعقل)إليها بتشجيع من الفاطميين. ابتداءا من القرن الـ11 م سيطر على البلاد العديد من السلالات البربرية (الزيريون، الحماديون، الموحدون، الزيانيون، الحفصيون ، المرينيون).
قام الأخوان "باربروسة" عروج وخير الدين، بوضع بلاد الجزائر تحت سيادة الدولة العثمانية. جعلا من سواحل البلاد قاعدة لعملياتهم البحرية على الأساطيل المسيحية. بلغت هذه النشاطات ذروتها سنة 1600 م، (أطلق على مدينة الجزائر اسم دار الجهاد). سنة 1827 م يقوم ! الداي حسين (حاكم الجزائر) بإهانة القنصل الفرنسي. بعد حصار طويل قامت فرنسا باحتلال الجزائر سنة 1830 م، لقي الفرنسيون مقاومة شديدة من طرف السكان.

الدول الإسلامية
حول الفرنسيون الجزائر إلى مقاطعة مكملة لمقاطعات فرنسا (الأم)، نزح أكثر من مليون مستوطن (فرنسيون، إيطاليون، إسبان ...) من الضفة الشمالية للبحر الأبيض المتوسط لفلاحة السهل الساحلي الجزائري واحتلّوا الأجزاء المهمة من مدن الجزائر. اعتبرت فرنسا كل المواطنين ذوي الاصول الأوروبية (واليهود أيضا) مواطنين فرنسيين (كما في فرنسا الأم)، لهم حق في التمثيل في البرلمان، بينما أخضع السكان العرب والبربر المحليون (عرفوا باسم الأهالي) إلى نظام تفرقة عنصرية.
سنة 1954، أعلنت جبهة التحرير الوطنية (إف إل إن) بدأ الثورة الجزائرية، نظرا لطبيعة البلاد والقوة المستعمرة طبق قادة الجبهة تكتيك حرب العصابات ضد القوة المحتلة؛ بعد أكثر من 7 سنين من المعارك والحروب في الحواضر و الأرياف وتقديم مليون ونصف المليون من الشهداء، (وخمسة ملايين من الشهداء منذ بدء الاستعمار سنة 1830 حتى اندلاع ثورة التحرير) نجح الثوار في إخراج الفرنسيين من البلاد، واستقلت الجزائر سنة 1962 م.
أول رؤساء الجزائر، أحمد بن بلة (و أحد قادة جبهة التحرير)، تم عزل بانقلاب عسكري من قبل حليفه السابق ووزير دفاعه، هواري بومدين في 1965 م. تمتّعت البلاد تحت النظام الإشتراكي للحزب الواحد بـ25 سنة من الاستقرار والإزدهار والرخاء في شتى مجالات! الحياة الإجتماعية والإقتصادية والتعليمية.
في التسعينيات، دخلت الجزائر في دوامة من العنف بعد أن تدخل الجيش ليمنع الحزب السياسي الإسلامي "الجبهة الإسلامية للإنقاذ" من تولي السلطة، بعد أول انتخابات تعددية (شاركت فيها عدة أحزاب) تعرفها البلاد. قتل أكثر من 200,000 شخص، أغلب القتلى من المدنيين، تبنت عدة مجموعات مسلحة هذه العمليات (الجماعة الإسلامية المسلحة وغيرها).

العصر الحديث
تعتبر الجزائر الدولة الثانية في إفريقيا وفي العالم العربي من حيث المساحة بعد السودان و تتربع الجزائر على مساحة 2.381.741كلم²وأربع أنواع من التضاريس متباينة من ناحية الامتداد و التي تتابع من الشمال إلى الجنوب:
يأتي بعدها حزام جبلي يحتوي على عدة سلاسل جبلية (الأطلس التلي، الأطلس الصحراوي و مرتفعات الأوراس) تحيط بدورها منطقة شاسعة مرتفعة تعرف بالهضاب العليا تحتوي على أراض شبه قاحلة وبحيرات مالحة (الشطوط) تجمع المياه السطحية (النقطة الدنيا: شط ملغيغ، 40 مترا تحت مستوى سطح البحر).
جنوب الأطلس الصحراوي، تمتد الصحراء الجزائرية التي تمثل لوحدها أكثر من 80 % من المساحة الكلية للجزائر. تتمثل الصحراء في عدة هضاب صخرية و سهول حجرية تتخللها منطقتان رمليتان (العرق الغربي الكير و العرق الشرقي الكبير) و اللتان تمثلان مساحات شاسعة من الهضاب الرملية. في منطقة الهقار بالقرب من تمنراست (أو تمنغاست بالأمازيغية) تتواجد أعلى قمة في البلاد و هي قمة تاهات.
يسود الجزء الشمالي من الجزائر مناخ البحر الأبيض المتوسط. بينما تتميز الجهات الجنوبية بمناخها الصحراوي الجاف.
أهم و أكبر مدن الجزائر هي الجزائر و هي عاصمة البلاد أيضا، و من المدن الكبيرة الأخرى وهران و قسنطينة. من بين الأماكن الأثرية و السياحية في الجزائر ، صنفت 7 منها في قائمة التراث العالمي: آثار قلعة بني حماد، وادي ميزاب، آثار مدينة جْميلة (كويكول باللاتنية)، آثار تيبازة، وقصبة مدينة الجزائر.

في الشمال، وعلى امتداد ساحل المتوسط، تمتد سهول التل الجزائري بعرض متباين (من 80 إلى 190 كلم) و تحتوي على معظم الأراضي الزراعية. الجغرافيا
بعد استقلالها عن فرنسا، كانت الجزائر مقسمة إلى 15 مقاطعة. تم استحداث تقسيمات إدارية جديدة (الولايات)، تحمل كل ولاية اسم المدينة الرئيسية. وتنقسم الولايات بدورها إلى دوائر، ثم إلى بلديات وهذه الأخيرة هي أصغر التقسيمات الإدارية في الجزائر.
استقر عدد الولايات في الفترة من 1974-1983 م على 31 ولاية، ولا زالت هذه الولايات الأصلية تحتفظ إلى اليوم بترقيمها الأصلي (من 1-أدرار إلى 31-وهران). سنة 1983 م تم استحداث 16 ولاية جديدة (من 32-البيض إلى 48-غليزان).استحدثت مؤخرا 5 ولايات جديدة.
راجع : قائمة ولايات الجزائر حسب الترقيم الإداري

التقسيمات الإدارية
النظام الرسمي في الجزائر ذو طابع ديموقراطي، تم منذ 1990 م، إقرار التعددية الحزبية. راجع: احزاب الجزائر، حكومة الجزائر، انتخابات رئاسية جزائرية.
رئيس الجمهورية هو أعلى سلطة في الدولة، يتم انتخابه عن طريق الاقتراع العام لعهدة واحدة مدتها 5 سنوات، يمكن أن تتجدد مرة واحدة فقط (حسب الدستور الحالي). يقوم رئيس الجمهورية بتعيين رئيس الحكومة ، والذي يقوم بدوره بتعيين مجلس الوزراء.
يتشكل البرلمان الجزائري من غرفتين، المجلس الشعبي الوطني، وعدد أعضائه 380، ويتم انتخابهم كل خمس سنوات، و مجلس الأمة (الغرفة الثانية) وعدد أعضائه 144 عضوا.يعين رئيس الجمهورية ثلثهم اي 48 عضوا بينما ينتخب الثلثيين الاخرين من المجالس الشعبية الولائية بحصة عضوين عن كل ولاية من الولايات 48 للجزائر .
بعد استقلالها في بداية الستينيات، قامت الجزائر بمساندة العديد من الحركات التحررية في العالم، ثم أصبحت من أقطاب حركة عدم الانحياز. رغم القواسم التاريخية والثقافية المشتركة للشعبين الجزائري والمغربي، اتسمت علاقات البلدين بالتوتر، وهذا منذ السنوات الأولى لاستقلال الجزائر. ترجع أحد الأسباب الأولى لهذه التوترات إلى مطالبة المغرب بجزء من التراب الجزائري الواقع في شرق المملكة أو ما يعرف بمنطقة تندوف، مما أدى ! إلى اندلاع نزاع مسلح سنة 1963 م، بعدها بسنوات أعلنت الجزائر مساندتها لحركة بوليزاريو الصحراوية، والتي تهدف إلى استقلال الصحراء الغربية. استعادت العلاقات الثنائية نوعا من الحيوية في أواخر الثمانينيات، فتم الإعلان عن ميلاد اتحاد المغرب العربي، إلا أن القرارا�! � السياسية التي تم اتخاذها بقيت تراوح م كانها. بعد اندلاع أحداث العنف في الجزائر في التسعينيات اتهمت الأخيرة المغرب بتقديم يد العون لبعض الجماعات المسلحة، وبعدها أعلنت الجزائرإغلاق حدودها مع المغرب ردا على فرض المغرب التاشيرة على الجزائريينبعد احداث الدار البيضاء استمرت أحداث العنف في الجزائر حتى 1999 تاريخ انتخاب بوتفليقة

سياسة الجزائر
يشكل قطاع المحروقات الركيزة الأساسية لاقتصاد البلاد، يمثل حوالي 60% من الميزانية العامة ، و 30 من الناتج الإجمالي المحلي ، 95 من إجمالي الصادرات. تملك الجزائر خامس احتياطي عالمي من الغاز الطبيعي ، وتحتل المرتبة الثانية في قائمة مصدري الغاز الطبيعي في العالم ، والرابعة عشر (14) في تصدير البترول.
ارتفعت المؤشرات الاقتصادية في الجزائر في النصف الثاني من سنوات التسعينيات ، ويرجع ذلك إلى دعم البنك الدولي لسياسة الإصلاحات وعملية إعادة جدولة الديون التي أقرها نادي باريس.

الاقتصاد
بلغ سكان الجزائر في عام 2002 م، 32.3 مليون نسمة، وتقدر نسبة توزيعهم 13.6 نسمة/كلم2. إلا أن هذا الرقم لا يعكس الواقع الحقيقي، يعيش 94% منهم في المناطق الشمالية والتي تمثل مساحتها 17 % فقط من مساحة البلاد الكلية.
منذ استقلالها (1962 م) ازداد عدد سكان الجزائر بعدة أضعاف، إلا أن معدل الزيادة بدأ يتناقص مؤخرا، إلى أن بلغ 2.18 % (1997 م). نظرا لتقدم سن الزواج بالنسبة للبنات وتحسن المستوى التعلمي، انخفض معدل الإنجاب من 7.4 (1970 م) إلى 2.63 (2002 م). يغلب الشباب على تركيبة الفئات العمرية لسكان الجزائر: حسب إحصائيات سنوات 1995-2000 م، يشكل الذين تقل أعمارهم عن 15 سنة 39 % من السكان، فيما يشكل الذين تزيد أعمارهم عن 65 عاما 4.1 % فقط. حسب نفس الإحصائيات بلغ معدل الأعمار 70.2 عاما.

الديموغرافيا

تركيب النظام المدرسي
منذ الإستقلال، جعلت الجزائر التقدّم تقني رئيسي ، خصوصا في الفولاذ و صناعات الكيمياويات النفطية.على أية حال ، الجزائر ما زالت عندها نقص حادّ من العمّال المهرة وبشدّة معتمدة على التقنيات الأجنبية . التدريب العلمي يجري أساسا في جامعة هواري بومدين للعلوم والتقنية ، تأسّست في 1974 ؛ جامعة وهران للعلوم و التقنية ، تأسّست في 1975؛ جامعة عنابة (تأسّست في 1975)، جامعة البليدة (تأسّست في 1981)، جامعة بومرداس (تأسّست في 1981)، جامعة قسنطينة (تأسّست في 1969)، جامعة وهران بالسانية(تأسّست في 1965)، جامعة تلمسان(تأسّست في 1974)؛ وجامعة فرحات عباس بسطيف(تأسّست في 1978). في 1987 - ! 1997 ، طلاب العلوم و الهندسة وصل تعدادهم حتى 58 % من تسجيلات الجامعات و الكليّات. يشغّل مكتب الحكومة الوطني للبحث العلمي 18 مركز بحوث في علم الأحياء ؛ علم الأجناس البشرية؛ علم المحيطات والثروات السمكية ؛ علم الفلك ، الفيزياء الفلكية ، وعلم فيزياء الأرض ؛ الطاقة المتجدّدة ؛ المناطق القاحلة؛ نقل التقنية؛ وحقول أخرى.

العلوم والتقنية
أغلب سكان الجزائر من الامازيغ الذين عاشوا في شمال إفريقيا ،و حاربوا الإحتلال الروماني ، و قبائل بني هلال و بني سليم (300000 حسب تقدير ابن خلدون و شارل أندري جوليان و غيرهم) التي غزت تونس و شرق الجزائر و دحرت بربر زناتة شيئا فشيئا نحو الغرب. وبينما ظل بربر صنهاجة وزناتة طيلة قرون يأكل بعضهم بعضا حتى كادوا ان يبيدوا، تدفق على الجزائر مئات الآلاف من عرب الأندلس ضاقت بهم مدن : الجزائر ، مستغانم ، تلمسان ، وهران ، شرشال ، تنس ، مليانة ، عنابة ، قسنطينة ،...وغيرها حتى اضطر العرب الأندلسيين لتشييد مدن جديدة كمدينة البليدة و مدينة القليعة. و يشكل البربر ! حوالي 20% من السكان يتمركزون في مناطق عدة: القبائل ،العاصمة،بومرداس،البويرة،وهران،عنابة الأوراس ، الهقار و وادي ميزاب . ويعيش حوالي 90% من الجزائريين في الشمال ، في المناطق الساحلية ، كما يوجد حوالي 1.5 ملايين نسمة يعيشون في المناطق الصحرواية الجنوبية.بالاضافة إلى اقلية عرقية تتواجد في الجزائر هي الاتراك الذين لا يعترف بهم كاقلية في الجزائر و يتواجدون كعائلات مشتتة في الجزائر كما انهم يتواجدون بكثرة في بلدية المدية و تلمسان .
اللّغة الرسمية هي العربية، ويتحدث حوالي 70% من الجزائريين باللّهجة الجزائرية أو الدارجة، وتختلف هذه اللّهجة نظرا لاتساع رقعة البلاد ، فيستعمل سكان العاصمة والمدن الكبرى لهجة تختلط فيها العربية بالفرنسية بنسبة كبيرة ، فيما يحافظ سكان المناطق الداخلية والصحراء على لهجتهم العربية الأصيلة.
يتكلم باقي السكان (30% على الأقل) لهجات بربرية متعددة ، و يتركز أهلها في منطقة القبائل (اللهجة القبائلية) والأوراس (الشاوية) في الشمال الشرقي وادي ميزاب (المزابية) وتمنراست (الطرقية لغة الطوارق) في الجنوب، بالإضافة إلى مجموعات صغيرة في مناطق متفرقة من البلاد. ويجيد غالبية البربر التحدث باللغة العربية، بالإضافة إلى اللغة الفرنسية (أهل القبائل بالخصوص).
إلى جانب اللغة العربية يتم تداول اللغة الفرنسية بشكل واسع في الإدارات العمومية والهيئات الحكومية ، وهذا راجع لسيطرة الجيل القديم (الجيل الذي تعلم في عهد الاحتلال الفرنسي) على المناصب الحساسة في الدولة وهيئاتها.

الثقافة
ديانات
يعتنق أغلب الجزائريين الدين الإسلامي مع وجود أقليات صغيرة جدا من أديان أخرى
مذاهب إسلامية

الإسلام : يشكل الإسلام حوالي 99 % من بين حوالي 33.5 مليون عدد السكان الإجمالي للبلد
المسيحية : هناك أقليات مسيحية ( كاثوليك وبروتستانت )ويجهل العدد الحقيقي الذي وصلت إليه نسبتهم، فهناك من يقول أن عددهم وصل إلى 20000 مسيحي

  • الكاثوليك أغلبيتهم الساحقة هم من اصول أوروبية لاسيما الفرنسيين
    أما البروتستانت فغالبيتهم من الجزائريين الأصليين واتباعهم لهذه الديانة حديث العهد نظرا للتبشير الذي انتشر في البلاد خاصة في التسعينات من القرن الـ 20 ويتركز تواجدهم في العديد من المدن وخاصة منها منطقة القبائل التي يقال بأن نصف البروتستانت من تلك المنطقة
    اليهودية : لم يبقى في الجزائر سوى عدد قليل جدا من اليهود فحسب بعض المصادر أن عددهم يتراوح بين 50 و 100 يهوديا في كامل التراب الوطني يتواجدون بالأخص في العاصمة والبليدة
    البوذية : صار في الأعوام الأخيرة وجودا للبوذية في الجزائر بسبب العمالة الصينية ويجهل عددهم بالتحديد لكن حسب أحد المصادر فإن أصحاب الديانة البوذية يشكلون نصف عدد سكان الديانات الأخرى غير الإسلام. لكن هناك من يقول أن نسبة لا باس بها من الصينيين البوذيين اعتنقت الإسلام حتى يمكنهم ذلك من الزواج بجزائريات مسلمات.
    السنة : الأغلبية الساحقة من المسلمين في الجزائر هم أصحاب المذهب السني كما تتبع الدولة المذهب المالكي مع وجود بعض المناطق في البلاد لاسيما في المناطق الغربية والصحراوية من أتباع الطرق الصوفية لكن يجهل نسبة متبعي هذه الطرق لكنها في كل الأحوال لا تتعدى نسبا قليلة
    الإباضية : يتبع هذا المذهب بنو ميزاب وهم من الأمازيغ المنتشرين في شتى أنحاء البلاد ويتواجدون بشكل مكثف في مدينة غرداية في منطقة شمال الصحراء ولايوجد إحصاء حقيقي عن عدد متبعي هذا المذهب لكن عددهم يقدر بحوالي الـ 500000 شخص ( نصف مليون )
    الشيعة الإمامية : لم تكن الشيعة الإمامية في فترة سابقة من المكونات المذهبية للجزائر لكن نظرا لحملة التشييع التي انتقلت إلى العديد من البلدان الإسلامية صار لهم تواجد في الجزائر لكن عددهم لا يبعد كثيرا عن الـ 300 شخص في كامل التراب الوطني.