الأربعاء، 27 فبراير 2008


  ساميةالآرامية    غربية     شمالية
اللغة الآرامية لغة سامية وشرق أوسطية، كانت لغة رسمية في بعض الدول العالم القديم ولغة الحياة في الهلال الخصيب ، كما تعد لغة مقدسة. أول استعمال لها كان في سنة 900 ق.م في أجزاء كبيرة من سفري دانيال وعزرا، ومخطوطات البحر الميت. وهي اللغة الرئيسية في التلمود. من المؤكد أن الآرامية هي لغة يسوع المسيح. كانت لغة بلاد مابين النهرين وبها تأثرت اللغة الفارسية والعبرية واليونانية واللاتينية.
اللغة مازالت تستخدم كلغة للتداول اليومي في بعض القرى في الشرق الأوسط خاصة بين معتنقي الديانة المسيحية من أبناء الكنائس ذات التراث السرياني في العراق وسوريا ولبنان وفلسطين وتركيا وإيران (وفي ولاية ميشيغان في الولايات المتحدة الأمريكية بسبب الهجرة الكثيفة للآشوريين والكلدانيين العراقيين إلى مدينة ديترويت) وفي أوروبا : في السويد وألمانيا وهولندا بين المهاجرين من أتباع الكنيسة السريانية الأرثوذكسية على الأخص.
تعتبر الارامية احدى اللغات السامية التي بدأت نقوشها في القرن 11 قبل الميلاد في بلاد الشام والعراق قبل انتقالها إلى مصر. وتطورت عبر العصور إلى ان راح الاراميون يطورون كتابة خاصة بهم في القرن السابع قبل الميلاد بالترتيب الابجدي. وكان محفل قال لـ "الحياة" انها تطورت كثيرا في القرن السادس قبل الميلاد بحيث صارت "لغة الديبلوماسية" كما هو الحال مع الانكليزية حاليا, إلى ان انثبق منها خطان: الارامية التدمرية والارامية السريانية التي صارت لغة المسيح.

الثلاثاء، 26 فبراير 2008


بلغ عدد سكان العراق ما يقارب 27 مليون نسمة، حوالي 40% منهم تحت عمر 15 سنة. ويسكن معظمهم في وسط البلاد. أكبر مدن العراق هي بغداد (6 مليون) ثم البصرة ثم الموصل.

اللغة

الإسلام في العراق التوزع العرقي
بالعودة إلى الإحصاء السكاني للعراق الذي أجري في سنة 1947 –والذي يسود الاتفاق مبدئي بين الباحثين والمتخصصين بهذا الشأن العراقي على دقته و مرجعيته العلمية– نجد أن النسب الفعلية لمكونات المجتمع العراقي كانت في ذلك الإحصاء على الشكل التالي:
أي أن عدد المسلمين 93.3%، وعدد الديانات الأخرى 6.7%.

العرب (الشيعة والسنة) 71.1 بالمئة.
الأكراد (السنة والشيعة "الفيلية") 19 بالمئة.
الآشوريون والكلدانيون والأرمن (جميعهم من المسيحيين) 3.1 بالمئة.
اليهود 2.6 بالمئة.
التركمان (السنة والشيعة) 2 بالمئة.
الفرس الشيعة 1.2 بالمئة.
الإيزيدية والشبك والصابئة المندائيين 1 بالمائة. الوضع بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية
تغيرت نسب الأعراق والطوائف في العراق نتيجة عدة عوامل أبرزها:
ومن الممكن القول أن نسبة المسلمين في العراق هي حوالي 98%. والباقي مسيحيين ويزيديين وأديان أخرى.

هجرة اليهود العراقيين (منذ قيام دولة إسرائيل في سنة 1948 إلى حد أوائل السبعينات)، وتغيرت نسبتهم من 2.6% إلى قريب الصفر (انظر يهود العراق).
تشتت وعودة أغلب الجالية الإيرانية بعد استقلال العراق، ونسبتها تبلغ 1.2%. وهناك كذلك أعداد كبيرة من الشيعة الذين هجّرتهم الحكومة العراقية أثناء الحرب مع إيران، بتهمة أنهم ذو تبعية إيرانية. ويقدرهم البعض بمئة ألف شخص.
الهجرة الواسعة لأعداد غفيرة من المسيحيين العراقيين –ونسبتهم 3.1%- بسبب: ظروف الحصار الدولي أولاً، وبسبب القمع الحكومي والكردي للآشوريين المسيحيين، وبسب تشجيع تلك الهجرة المتواصلة من بعض الجهات الدولية، بالرغم من أن الجهات المسيحية العليا (مثل الفاتيكان) نصحت المسيحيين بالبقاء في العراق لمنع إنقراض المسيحية الآشورية من العراق. الوضع قبل الاجتياح الأميركي
يعيش الأكراد في جبال الشمال والشمال الشرقي من العراق (أي في السليمانية وأربيل وزاخو)، وكثير منهم قد جاء بعد الحرب العالمية الأولى من كردستان إيران ومن تركيا. ويختلف الأكراد عن العرب ببعض النواحي الثقافية واللباس واللغة. ويعيش التركمان في المنطقة التي تفصل بين العرب والأكراد وبخاصة في كركوك و تلعفر. ويعيش أكثر الأشوريين قرب الموصل. أما العرب السنة بيتواجد أكثرهم في منقطة تسمى بالمثلث السني تشمل المنقطة بين الموصل وبغداد والرطبة (على حدود الأردن). ويتركز الشيعة في محافظات الجنوب. وتعتبر البصرة أثناء الحكم العثماني مدينة سنية، لكن الهجرة إليها من الريف الشيعي جعل الشيعة أغلبية فيها. كما زادت نسبة الشيعة كثيراً في بغداد بعد أن قام الرئيس العراقي عبد الكريم قاسم بتوطين الشيعة بمدينة الثورة (مدينة الصدر حالياً).

الوضع الحالي
الغالبية العظمى من العراقيين هم من المسلمين: سنة (حنفية خاصة التركمان وعرب الشمال وشافعية خاصة الأكراد وعرب الجنوب) وشيعة (اثنا عشرية). وتوجد مجتمعات صغيرة من المسيحيين، البهائيين، الصابئة المندائيين، الشبك، وأتباع الديانة الإيزيدية.

العلاقة التاريخية بين السنة والشيعة

النسبة السكانية بين السنة والشيعة
لا يوجد أي إحصاء سكاني في العراق دقيق وحديث، يُظهِر النسب الحقيقية لكل طائفة. ومن النظرة الأولية تبدو النسبة متقاربة بين السنة والشيعة. ففي العراق 18 محافظة، 9 منها تعتبر محافظات للشيعة والأخرى للسنة، أي بالتنصيف. أو هناك بعض المحافظات تختلط فيها الشيعة بالسنة. ولكن تحديد النسب فهذا ما لم يحدث في العراق في أية إحصائية كي يستطيع الباحث الاعتماد عليه. لكن الكثافة السكانية تختلف كثيراً بين المحافظات العراقية، حيث تزداد الكثافة في الوسط، ثم الشمال، ثم الجنوب.
عدد سكان العراق حسب تقديرات عام 2002 هو 24 مليون. وحسب التعداد العراقي الرسمي؛ فإن محافظة الرمادي (السنية) يبلغ تعداد سكانها مليون نسمة. والموصل (السنية) مليونين ونصف (مليونين عرب والباقي أغلبهم أكراد). وتكريت (السنية) مليونين. وأما بغداد ذات الأكثرية السنية) فالنتيجة أن مجموع العرب السنة هو بين 9 ملايين أي 37.5% إلى 10 ملايين أي 41.5%.
وما هو مثبت في سكان الأكراد في كردستان العراق الآن يبلغ 3.5 مليون. وهو تابع لإحصائيات الأمم المتحدة التي توزع بموجبها المواد الغذائية حسب قرار النفط مقابل الغذاء. لكن هناك أكراد داخل المنطقة التي تحكمها الحكومة، وهم قلة. وهؤلاء بحدود النصف مليون. فيكون عدد الأكراد 4 مليون، أي 16.6%. مع العلم أن التقدير الأميركي لهم هو ما بين 4.8 مليون وبين 3.6 مليون.

التوزع الطائفي قبل الاجتياح الأميركي
وفي الإحصاء الرسمي العراقي لسنة 1997م -وتصفه قناة الجزيرة الفضائية بأنه لم يكن طائفياً- فيه عدد ونسب السكان من السنَّة والشيعة، وفيه أن السنة في العراق (عرب وأكراد) 16 مليوناً و 37396، وأن عدد الشيعة 8 ملايين و 604،19. وقد ذكر الإحصاء أن نسبة السنة 65%، وأن نسبة الشيعة 34%.

إحصاء عام 1997
تقدر المصادر الغربية (مثل CIA World Factbook) بإن نسبة الشيعة في العراق هي 60%-65%، بينما السنة هم 32%-37% نسب تجعل نصف مسلمي العراق من الشيعة على الأقل. ويرى د. مازن الرمضاني أن نسبة السنة تفوق نسبة الشيعة وأن ححنا بطاطو هو أول من قال بغير ذلك.

التقديرات الغربية
ربما كانت أكثر إحصائية تتسم بالحياد هي إحصائية المنظمة الإنسانية الدولية Humanitarian Coordinator for Iraq، التي وضعت أصلا في 1997 لتوجيه العمل الإنساني في العراق في ظل الحصار الدولي الذي كان مفروضا عليه. وتظهر الإحصائية أن عدد أبناء السنة يزيد بـ819 ألفا و950 نسمة.

إحصائية المنظمة الإنسانية الدولية عام 1997
وتستند هذه الإحصائية إلى البطاقة التموينية، وإحصاءات وزارتي التجارة والتخطيط في عهد النظام البعثي السابق، وإلى إحصاء سلطة الحكم الذاتي الكردية في الشمال. وتخلص هذه الإحصائية إلى أن نسبة سنة العراق 58% من إجمالي السكان، والشيعة 40%، وغير المسلمين 2%.

إحصائية البطاقة التموينية عام 2003
تذهب إحصائية أعدت بالاستناد إلى معطيات التقرير السنوي للجهاز المركزي للإحصاء العراقي (نسخة دائرة الرقابة الصحية) التابعة لوزارة الصحة العراقية، وإلى دراسة الأكاديمي العراقي د. سليمان الظفري.

التوزع الطائفي الحالي

الشروقيون

الاثنين، 25 فبراير 2008

مدينة وادي زم أو وادزم مغربية تنتمي لإقليم خريبكة
وادي : وهي كلمة عربية زم : وهي كلمة امازيغية تعني الأسد وقصة الاسم هو انه في تلك الحقبة كان نهر واحد يوجد به أسد يخيف الناس الدين يعبرونه, وهكدا اسموه اصحاب المنطقة الدين كانوا امازيغ في ذاك الوقت "وادي زم".

اسم المدينة يتكون من كلمتين :
وادي زم، مدينة من المدن المغربية ذات الأصل الامازيغي، اختلف الكثير حول مضمون تسميتها، لكن الأرجح أن اسمها ذو مصدر امازيغي، كانت في البـدء منطقـة تغمـرها مياه البحر، و الشاهد على قولنـا هـذا بقـايا عظـام الأسمـاك و بخاصة سمك القرش التي تستخرج عظامه حاليا مع مادة الفوسفاط التي تزخر بها المدينة. كما يقال أن المنطقة كانت واد كبير و بها عين ماؤها مليئة بالعلق الذي كان يعلق في فم الماشية فسميت بوادي العلق أو وادي زم، ويقال أن المدينة كانت في الأصل واد يوجد فيه أسد يثير الرعـب و الخوف في النفـوس، لذلك أطلـق عليها وادي الأسـد و باللهجة الامازيغية تسمى وادي زم، فالاسد في القاموس الامازيغي معناه " يزم " ويطلق عليها " أسيف يزم " أي وادي الأسد، ونجد ايضا من المناطق المغربية التي تحمل مثل هاته التسمية منطقة سيدي حرازم القريبة من فاس، و المعنى الأصلي لهاته الكلمة هو "ئِحْرِي يزم " أي ساق الأسد، أمـا في وادي زم؛ فقد شـاءت الأقــدار أن تحـمـل الصيـغــة النـهـائيــة للكـلـمـة مزيـجـا بـيـن ثقافتـيــن متلاحمتـيـن و متعايشتيـن في محيط واحد فكانـت الدلالة العربية في كلمة ال "وادي " و الدلالة الامازيغية في كلمة " زم "، و بذلك تشكل الإسم في سياق بديع هو إسمها الحالي " مدينة وادي زم " أي مدينة وادي الأسد.

وادي زم بداية ظهور اسم مدينة الشهداء وادي زم منذ الحماية الفرنسية على المغرب سنة 1912
شبه قاري يتسم بالرطوبة من شهر أكتوبر إلى أبريل وجاف من شهر ماي إلى شتنبر ومقياس الأمطار إلى حوالي 400 مم سنويا ومتوسط الحرارة 18 درجة أما الرياح في المنطقة ضعيفة تهب من الشمال في فصل الصيف ومن الشمال والشمال الشرقي في الفصول الرطبة.

الأحد، 24 فبراير 2008

حصه صباح السالم الصباح
ابنه الشيخ صباح السالم الصباح امير الكويت الثاني عشر
والدتها الشيخه نوريه الأحمد الجابر الصباح
تزوجت بالعام 1969 من الشيخ ناصر صباح الأحمد الصباح ولها منه عدد من الابناء

السبت، 23 فبراير 2008

الملا مصطفى البارزاني
الملا مصطفى البارزاني (1903 - 1979) زعيم كردي من العراق ولد في منطقة بارزان في شمال العراق. في عام 1931 شارك اخاه الاكبر احمد البارزاني في قيادة الحركة الثورية الكردية للمطالبة بالحقوق القومية للاكراد لكن هذه الحركة تم اخمادها من قبل الحكومة الملكية العراقية في عام 1935 وتم نفي البارزاني إلى مدينة السليمانية مع اخيه.
في عام 1942 هرب البارزاني من منطقة نفيه ليبدأ حركته الثورية الثانية التي لم تكتب لها النجاح ايضا وانتهى به الامر إلى الهروب إلى اتحاد سوفييتي مع 1000 من اتباعه.
في عام 1945 و بدعم من اتحاد السوفيتي شكل اكراد إيران أول جمهورية كردية في مهاباد في إيران، خدم البارزاني كوزير للدفاع لجمهورية مهاباد التي كان عمرها قصيرا فبعد 11 أشهر من نشوئها تم القضاء عليها من قبل الحكومة الأيرانية بعد انسحاب القوات السوفيتية من الاراضي الإيرانية حيت دخلت القوات السوفيتية جزءا من الاراضي الإيرانية ابان الحرب العالمية الثانية.
في عام 1958 و مع إعلان الجمهورية العراقية دعى الزعيم العراقي عبد الكريم قاسم البارزاني للعودة الي العراق وبدأت مناقشات حول اعطاء الاكراد بعض الحقوق القومية لكن تطلعات البارزاني فاقت ما كان في نية عبدالكريم قاسم اعطاءه للأكراد ممى ادى إلى نشوب الصراع مرة اخرى حيث قام عبدالكريم قاسم بحملة عسكرية على معاقل البارزاني عام 1961.
وبعد تولي الرئيس العراقي عبد السلام عارف الحكم اتفق مع عدد من القادة الاكراد سياسيين وعسكريين وبضمنهم البارزاني على حل شامل للقضية الكردية حيث اعلن اتفاق ابريل عام 1964 والذي تضمن منح الاكراد الحقوق الثقافية والاسهام في الحكم وانجازات اخرى الا ان التيار الانفصالي في الحركة الكردية حال دون اتمام كل الانجازات فاستمرت الدولة باجراءاتها بمنح الحقوق للاكراد بمعزل عن البارزاني للحد الذي وصل للاقتتال المسلح بين الطرفين.
شارك البارزاني في إتفاقية الحكم الذاتي للأكراد عام 1970 التي لم تكتب لها النجاح وبدأ الصراع المسلح مرة اخرى عام 1974 حيث كان البارزاني مدعوما من الشاه الأيراني محمد رضا بهلوي الذي قطع دعمه للبارزاني على اعقاب اتفاقية الجزائر التي ابرمت بين إيران و العراق. وانتهى المطاف بالبارزاني إلي الولايات المتحدة الأمريكية حيث توفي فيها عام 1979 في مستشفى جورج واشنطن.

الجمعة، 22 فبراير 2008

كيلو جرام
الكيلو غرام من وحدات القياس الأساسية في النظام الدولي ksm ، ويستخدم لقياس الكتلة ، ويرمز له بالرمز (kg) ، ويقابله الباوند في النظام الانجليزي ، اذ يساوي الباوند الواحد 0,4536 من كغم . والكيلوغرام هو عبارة عن ألف (كيلو) من الغرامات.
يشار إليه بإختصارات متعددة، منها كغ و كغم و كج وكجم .

الخميس، 21 فبراير 2008

استخبارات
المخابرات جهاز و مؤسسة من مؤسسات الدولة تختص بجمع المعلومات و تحليلها.عادة ما تعمل على تنفيذ سياسات الحكومة التي لا تتفق مع القواعـد الدبلوماسية المألوفة، وتتميز عن وزارة الخارجية بسرية نشاطاتها عامة.

الأربعاء، 20 فبراير 2008


اليهود السفراد (سفرديم) هم اليهود الشرقيين ، و الذين تعود أصولهم الأولى ليهود الأندلس الذين طردوا منها إلى الشتات في القرن الخامس عشر ، و تفرقوا قي شمال أفريقيا و آسيا الصغرى ،و الشام ،و كثير منهم كانوا من رعايا الدولة العثمانية في المناطق التي تخضع لسيطرتها، و كانت لهم لغة خاصة هي (لادينو) و كانت اللغة مزيجا من اللغة اللاتينية و تحوي كلمات عبرية ، و لكنهم تحدثوا لغات البلاد التي استوطنوها ، كالعربية ، و التركية ، و الإيطالية ،ثم تعلم الكثير منهم في مدارس الإليانس ( في مصر) اللغة الفرنسية، و أصبحت هى اللغة الأولى ، و انقرضت اللادينو.

يهود سفارديون مصادر

الثلاثاء، 19 فبراير 2008

مجلس الوزراء المصري في 30 ديسمبر 2005

رئيس مجلس الوزراء السيد الاستاذ الدكتور/ أحمد نظيف
وزير الدفاع والانتاج الحربى : المشير/ محمد حسين طنطاوي
وزير الثقافة : السيد/فاروق عبد العزيز حسني
وزير المالية : الدكتور / يوسف بطرس غالي
وزير الأوقاف : الدكتور/ محمود حمدي زقزوق
وزير الدولة للشئون القانونية والمجالس النيابية : السيد الدكتور/ مفيد محمود شهاب
وزير الموارد المائية والرى : الدكتور/ محمود أبو زيد
وزير الداخلية : السيداللواء شرطة/ حبيب إبراهيم العادلى
وزير الدولة للإنتاج الحربى : الدكتور / سيد عبده مصطفى مشعل
وزير البترول : المهندس/أمين سامح فهمى
وزير الكهرباء والطاقة : السيد الدكتور/ حسن أحمد يونس
وزيرة التعاون الدولى : السيدة / فايزة أبو النجا
وزير التخطيط والتنمية المحلية : السيد الدكتور/ عثمان محمد عثمان
وزير الطيران المدنى : الفريق/ أحمد محمد شفيق
وزير العدل : المستشار/ محمود أبو الليل راشد
وزير الخارجية : السيد/أحمد على أبو الغيط
وزير الدولة لشئون البيئة : المهندس/ ماجد جورج إلياس غطاس
وزير الإعلام : السيد/ أنس أحمد الفقي
وزير الدولة للتنمية الإدارية : الدكتور/ أحمد محمود درويش
وزير الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات : الدكتور/ طارق محمد كامل
وزير الاستثمار : الدكتور /محمود محي الدين
وزير الإسكان والمرافق والتنمية العمرانية : السيد / أحمد أمين المغربي
وزير التجارة والصناعة : المهندس/ رشيد محمد رشيد
وزير التضامن الاجتماعى : الدكتور/ على السيدالمصيلحى
وزير التربية والتعليم : الدكتور/ يسري صابر حسين الجمل
وزير التعليم العالى والدولة للبحث العلمى : الدكتور/ هاني محفوظ هلال
وزير الصحة والسكان : الدكتور/ حاتم مصطفى الجبلي
وزير النقل : المهندس/ محمد لطفي منصور
وزير الزراعة واستصلاح الأراضى : السيد/ أمين أحمد أباظة
وزير السياحة : السيد/ زهير جرانة
وزيرة القوى العاملة والهجرة : السيدة/ عائشة عبد الهادي عبد الغني

الاثنين، 18 فبراير 2008


طلال عبدالله الجابري مطرب سعودي معاصر من مواليد مكة المكرمة (1939- 2000) ، لُقب بالمدّاح نسبة إلى عائلة والدته، حيث رباه خاله بعد وفاة والده، وانتقل طلال للعيش في مدينة الطائف.

مسيرته الفنية
غنى طلال مداح من كلمات العديد من شعراء الفصحى وشعراء الزجل ومن أشهرهم:
وغيرهم كثير

نزار قباني.
عبدالله الفيصل.
إبراهيم خفاجي.
لطفي زيني.
محمد العبدالله الفيصل.
خالد الفيصل.
فالح. الشعراء الذين تعاون معهم
كما غنى من ألحانه وألحان العديد من الملحنين أمثال:
وغيرهم.

ســراج عمـر
محمد عبدالوهاب.
بليغ حمدي.
محمد الموجي.
طارق عبدالحكيم.
فوزي محسون.
أنور عبدالله.
أبوبكر سالم بلفقيه.
محمد شفيــق.
ســامي احسان.
سليمان الملا .
محمد المغيص. طلال مداح الملحنين الذين تعاون معهم
وغنى من ألحان طلال مداح أيضا العديد من المطربين العرب مثل:
وغيرهم.

وردة الجزائرية.
هيام يونس.
رجاء بلمليح.
عبدالكريم عبدالقادر.
عبادي الجوهر.

الأربعاء، 13 فبراير 2008

منصور باشا
منصور باشا ، لاعب كرة قدم كويتي سابق.
و قد كان يلعب مع نادي العربي الكويتي ، و قد سجل هدف في نهائي كأس الأمير 1997/1998.
و هو الآن عضو في مجلس إدارة نادي العربي الكويتي.

الثلاثاء، 12 فبراير 2008

التيغرينيا
هي لغة من اللغات السامية، 30% من مفرداتها من أصل عربي, وهي إحدى اللغات الرسمية التي تستخدم في إرتريا واثيوبيا, ويبلغ عدد متكلميها 6.7 مليون
تستمد التيغرينيا أصلها من لغة غعيز التي لم يعد أحد يتكلمها الأن، وتستخدم فقط في طقوس كنيسة الأرثوذكس القبطية. الغعيز تقابل اللاتينية في اللغة الإنجليزية. تسمى الرموز في لغة تيغرينيا "فيدل"، أي الألفبائية. وهو نظام صوتي من الرموز التي تمثل المقاطع الصوتية. هناك حوالي ثلاثة وثلاثين مقطعاً صوتياً جذرياً مع سبع اشتقاقات لكل مقطع

الاثنين، 11 فبراير 2008

الأفلاج
الأفلاج إقليم من أقاليم نجد و محافظة سعودية تابعة لمنطقة الرياض. تقع الأفلاج على بعد أكثر من 300 كم عن العاصمة السعودية الرياض، و تتألف من مجموعة من القرى الزراعية الواقعة على جبل طويق (جبل العارض سابقاً) ابتداءً من سفحه الشرقي و حتى حافته الغربية. أهم قرى الإقليم ليلى (و هي عاصمة المحافظة)، و من قراها الأخرى رفاع و السيح و الهدار، و هي آخر حدود الأفلاج غرباً. و يبلغ عدد سكان المحافظة حالياً حوالي 60 ألفاً.

تاريخ الأفلاج
كانت تسمى المنطقة قديماً بفلج و أحياناً بفلج الأفلاج، و كانت من أهم حواضر وسط الجزيرة و تحوي سوقاً تجارياً مهماً. و كان أغلب سكان المنطقة من بني عامر، و خصوصاً قبائل جعدة و الحريش، و من قبلهم بني عقيل، و كانت المنطقة مزدهرة حتى القرن الرابع الهجري. و يعتقد أن ليلى العامرية و قيس بن الملوح كانا من أهل هذه المنطقة، خصوصاً بسبب وجود جبل التوباد فيها، و هو الجبل الذي كثيراً ما يذكره ابن الملوّح في شعره، كما يعتقد أن بلدة ليلى، أكبر بلدان الإقليم حالياً، قد سمّيت بهذا الاسم نسبة إلى ليلى العامرية. و قد انقلبت حال المنطقة بعد ذلك و طغى عليها الفقر و الاقتتال الداخلي و انعدام الأمن، و قد زارها الرحالة الفارسي ناصر خسرو في القرن الخامس الهجري و وصفها وصفاً دقيقاً حيث قضى فيها بضعة أشهر، و وصف ما آلت إليه حالها من بؤس.
في العصور المتأخرة سكنت الأفلاج أسر من قبائل عديدة، إلا أنه طغت على المنطقة قبيلة الدواسر القادمة من الجنوب و يشكّل أبناء هذه القبيلة غالبية سكان المنطقة، خصوصاً بعد إنشاء الكثير من الهجر فيها في القرن العشرين.
و من عشائر الأفلاج المشهورة عشيرة الجميلات من عنزة، الذين منهم آل صباح حكّام الكويت و آل خليفة حكّام البحرين، حيث نزح أجداد هذه الأسرة من الهدار في الأفلاج نحو شرق الجزيرة العربية في القرن السابع عشر الميلادي على الأرجح، ربّما بسبب قدوم الدواسر.

الأحد، 10 فبراير 2008


الاغتيال مصطلح يستعمل لوصف عملية قتل منظمة ومتعمدة تستهدف شخصية مهمة ذات تأثير فكري او سياسي او عسكري أو قيادي ويكون مرتكز عملية الاغتيال عادة أسباب عقائدية او سياسية أو إقتصادية أو إنتقامية تستهدف شخصا معينا يعتبره منظموا عملية الاغتيال عائقا في طريق إنتشار أوسع لأفكارهم او أهدافهم . يتراوح حجم الجهة المنظمة لعملية الاغتيال من شخص واحد فقط إلى مؤسسات عملاقة وحكومات ولايوجد إجماع على استعمال مصطلح الاغتيال فالذي يعتبره المتعاطفون مع الضحية عملية اغتيال قد يعتبره الجهة المنظمة لها عملا بطوليا, ومما يزيد في محاولة وضع تعريف دقيق لعملية الأغتيال تعقيدا هو ان بعض عمليات الاغتيال قد يكون أسبابها و دوافعها إضطرابات نفسية للشخص القائم بمحاولة الاغتيال وليس سببا عقائديا او سياسيا وأحسن مثال لهذا النوع هو اغتيال جون لينون على يد مارك ديفيد تشابمان في 21 يناير 1981 [1] ومحاولة اغتيال الرئيس الأمريكي السابق رونالد ريغان على يد جون هنكلي جونيور في 30 مارس 1981 الذي صرح فيما بعد انه قام بالعملية إعجابا منه بالممثلة جودي فوستر ومحاولة منه لإسترعاء إنتباهها [2].
يستعمل مصطلح الاغتيال في بعض الأحيان في إطار أدبي لوصف حالة من الظلم والقهر وليس القتل الفعلي كإستعمال تعبير "اغتيال الفكر" او "اغتيال قضية" او "اغتيال وطن" او "اغتيال البراءة" وغيرها من التعابير المجازية. الكلمة الإنجليزية لمصطلح الاغتيال Assassination مشتقة من جماعة الدعوة الجديدة أو ماذاع صيتهم بالحشاشين Hashshashin الذين كانوا طائفة إسماعيلة نزارية نشيطة من القرن الثامن إلى القرن الرابع عشر وهناك الكثير من الجدل حول هذه المجموعة فإستنادا إلى بعض المصادر فإن الرحالة الإيطالي ماركو بولو (1254 - 1324) هو أول من أطلق تسمية الحشاشين على هذه المجموعة عند زيارته لمعقلهم المشهور بقلعة ألموت Alamut التي تبعد 100 كلم عن طهران [3] وذكر إن هذه الجماعة كانوا يقومون بعمليات إنتحارية واغتيالات تحت تأثير تعاطيهم الحشيش بينما يرى البعض إن في هذه القصة تلفيقا وسوء ترجمة لإسم زعيم القلعة حسن بن صباح الملقب بشيخ الجبل [4] ، بغض النظر عن هذه التناقضات التأريخية فإن هذه المجموعة قامت بعمليات اغتيال في غاية التنظيم و الدقة ضد الصليبيين و العباسيين والسلاجقة [5].

الاغتيالات في التأريخ القديم
في العصر الحديث إزداد دقة وحجم وتنظيم عمليات الاغتيال وتخطت أسباب الاغتيال حدود كونها نتيجة صراع داخلي بل إتخذت طابعا إقليميا ففي روسيا القيصرية تم اغتيال 5 من القياصرة في أقل من 200 سنة حيث تم اغتيال بطرس الثالث في 17 يوليو 1762 و ايفان السادس في 5 يوليو 1764 ، و بولص الأول في 23 مارس 1801 وأسكندر الثاني في 13 مارس 1881 و نيقولاس الثاني في 17 يوليو 1918 بعد الثورة البلشفية [24]. في الطرف الآخر من العالم يعتبر اغتيال أبراهام لينكولن (1809 - 1865) في 15 ابريل 1865 في مسرح فورد الأبرز في تاريخ الولايات المتحدة ، حيث قام الممثل المسرحي جون ولكس بووث بإطلاق رصاصة على رأس لينكولن اثناء مشاهدته لعرض مسرحي حيث كان بووث من المناصرين لإبقاء نظام العبودية الذي ألغاه لينكولن في 1 يناير 1863 [25]. بالأضافة إلى لينكولن تم اغتيال 3 رؤساء أمريكيين آخرين وأولهم كان الرئيس العشرون جيمس كارفيلد في 2 يوليو 1881 بعد إطلاق تشارلز غوتو رصاصتين عليه ولم يتم العثور ابدا على الرصاصة الثانية رغم محاولات ألكسندر غراهام بيل استعمال جهازه المتواضع لكشف المعادن لمعرفة مكان إستقرار الطلقة في جسم كارفيلد وبقاء الطلقة الثانية بجسمه اودت بحياته بعد 80 يوما من محاولة الاغتيال نتيجة لتسمم الدم وتوفي كارفيلد في 19 سبتمبر 1881 وكان سبب الاغتيال هو رفض كارفيلد تعيين غوتو كقنصل للولايات المتحدة في باريس [26].
بعد كارفيلد تم اغتيال الرئيس الأمريكي الخامس و العشرون وليام مكينلي في 6 سبتمبر 1901 على يد اللاسلطوي ليون زولغوس في نيويورك اثناء مشاهدته لعرض بعض الإختراعات الجديدة . ومن مفارقات القدر ان احد الأجهزة الذي كان يطلع عليها هو جهاز الأشعة السينية الذي لم يفكر احد بإستعماله لمعرفة موضع إستقرار الطلقة ومات مكينلي متأثرا بجراحه بعد 8 ايام في 14 سبتمبر 1901 اما زولغوس فقد تم إعدامه بالكرسي الكهربائي وكانت آخر كلماته "لقد قتلته لأنه كان عدوا للبسطاء الكادحين ولا اشعر بالأسف لقتله" [27] . اما الرئيس الأخير الذي تم اغتياله فهو جون كينيدي حيث تم إطلاق النار عليه في يوم الجمعة 22 نوفمبر 1963 في الساعة 13:30 اثناء زيارة لمدينة دالاس ، وبعد 10 ساعات اي في الساعة 23:30 تم إتهام لي هارفي اوسولد باغتيال كينيدي وبعد اقل من يومين من توجيه التهمة له اطلق جاك روبي النار عليه في مركز الشرطة ونشأت بعدها الكثير من نظريات المؤامرة حول اغتياله ومزاعم بتورط وكالة المخابرات الأمريكية و المافيا و المخابرات السوفيتية و فيدل كاسترو و نائب الرئيس ليندل جونسون ولكن لم يتم لحد الآن إثبات اي من هذه النظريات [28] [29].
في اوروبا تسبب اغتيال الدوق النمساوي فرانتس فرديناند في 28 يونيو 1914 في سراييفو إعلان النمسا الحرب على صربيا ومن ثم إندلاع الحرب العالمية الأولى وكان منفذ العملية هو عضو في التنظيم القومي الصربي اليد السوداء ذو التطلعات القومية الهادفة إلى توحيد صربيا مع البوسنة و الهرسك التي كانت تحت هيمنة النمسا آنذاك [30]. اثناء الحرب العالمية الثانية قامت المخابرات البريطانية M16 بتدريب مجموعة من التشيكوسلوفاكيين لاغتيال القائد العسكري النازي رينهارد هايدريش (1904 - 1942) وتمكنوا من نصب كمين محكم لموكبه في 27 مايو 1942 وإلقاء الرمانات على سيارته وتوفي بعد اسبوع في 4 يونيو 1942 في مستشفى بمدينة براغ حيث كان يشغل منصب وكيل الرعية وكان هذا المنصب في الواقع هو الحاكم المطلق على تشيكوسلوفاكيا الذي نصب فيه هتلر حكومة صورية من التشيكوسلوفاكيين المتعاونين مع ألمانيا النازية [31] .

الاغتيالات في العصر الحديث
بسبب الإختلافات الفكرية العميقة بين الأطراف المتصارعة في الحرب الباردة شهدت الحقبة التي أعقبت الحرب العالمية الثانية تطورا نوعيا و كميا في الاغتيالات السياسية . من أبرز محاولات الاغتيال في هذه الفترة هي التي نجى منها فيدل كاسترو بإعجوبة عدة مرات وكانت كل هذه المحاولات مخططة لها من قبل وكالة المخابرات الأمريكية وبالتعاون مع معارضين كوبيين وكان إحدى الوسائل التي أستعملت هي إستعمل سيجار تم حقنه بسموم قاتلة [32], وهناك مزاعم أخرى في ضلوع الوكالة في محاولات لاغتيال القائد الثوري تشي جيفارا و الرئيس الشيلي السابق سلفادور أليندي (1908 - 1973) الذي تشير مصادر أخرى انه مات منتحرا [33]. قام الرئيس الأمريكي جيرالد فورد في عام 1976 بإصدار قانون يمنع ضلوع الحكومة الأمريكية بكل قنواتها في عمليات الاغتيال [34] .
في نفس الوقت كانت هيئة أمن الدولة السوفيتي او ما كان يعرف بالحروف المختصرة كي جي بي نشيطة جدا في اغتيال المعارضين الذين كانوا لاجئين في دول أخرى ومن الأمثلة التقليدية على ذلك هو اغتيال الروائي و المسرحي البلغاري غوركي ماركوف (1929 - 1978) الذي لجأ إلى بريطانيا وعمل كصحفي و مراسل لهيئة الأذاعة البريطانية وقام بتوجيه إنتقادات شديدة لحكومة بلغاريا الشيوعية وبعد محاولتين فاشلتين تم اغتياله بنجاح في لندن في 7 سبتمبر 1978 [35].
رغم إنتهاء الحرب الباردة وبالرغم من إصدار جيرالد فورد القرار رقم 12333 القاضي بمنع الاغتيالات إلا ان هناك مؤشرات على إستمرار تجنيد و تدريب منفذي الاغتيالات في الولايات المتحدة و روسيا. ففي مدينة كولومبيا الواقعة في ولاية جورجيا يوجد مؤسسة العالم الغربي الأمنية Western Hemisphere Institute for Security Cooperation وهي مؤسسة تابعة لوزارة الدفاع الأمريكية ومهمتها تدريب الهيئات الأمنية والعسكرية لدول أمريكا الجنوبية [36] ويتخرج حوالي 1000 طالب سنويا من هذه المؤسسة وهناك الكثير من الجدل حول الأغراض الحقيقية لهذه المؤسسة ففي عام 1999 إعترض الكونغرس الأمريكي على استعمال المؤسسة كتابا منهجيا عن طرق التعذيب في المنهج الدراسي للمعهد [37] وقيام هذه المؤسسة بتدريب جهاز الأمن في دول هي على اللائحة العالمية لإساءتها لحقوق الإنسان, ويسمى هذه المؤسسة من قبل المعارضين بمدرسة الاغتيالات [38]. ونفس الإتهام موجه إلى روسيا على إستمرارها على تكتيكات المخابرات السوفيتية السابقة فيما يخص الاغتيالات وخاصة في الشيشان

الحرب الباردة
يعتبر عملية ميونخ التي قامت بها أفراد من منظمة أيلول الأسود ، والتي يعتقد إنها كانت من تنظيم صلاح خلف الأبرز من سلسلة الاغتيالات الطويلة و المستمرة نتيجة الصراع العربي - الإسرائيلي وبالرغم من كون الاغتيالات ليست بظاهرة جديدة في هذا الصراع إلا ان عملية ميونخ أعتبرت من قبل البعض من أهم الهجمات الإرهابية في العصر الحديث، وأنها دفعت بالقضية الفلسطينة تحت الأضواء العالمية، لافتة الإنتباه لعقود من الصراع في الشرق الأوسط. قام أفراد من منظمة أيلول الأسود أثناء دورة الأولمبياد الصيفية المقامة في ميونخ، ألمانيا عام 1972 بإحتجاز أفراد من الفريق الأولمبي الإسرائيلي كرهائن، مطالبين بإطلاق سراح 234 معتقل في السجون الإسرائيلية بالإضافة إلى إطلاق سراح الألمانيين أندرياس بادير و أولريك مينهوف أعضاء حركة الجيش الأحمر الألمانية اليسارية الإرهابية وقام المختطفون برمي احد الرياضيين من الشرفة لإقناع السلطات الإسرائيلية و الألمانية الرافضة للمفاوضات بجديتهم وقامت قوة من الشرطة الألمانية بمحاولة إنقاذ فاشلة لكن الأمر إنتهى باغتيال 11 رياضيا إسرائيليا وقتل 5 من المختطفين الثمانية . وفيما يلي بعض من الاغتيالات المتعلقة بالصراع العربي - الإسرائيلي:

قائمة الاغتيالات في الصراع العربي - الإسرائيلي اغتيال الصراع العربي - الإسرائيلي

اغتيال الرؤساء

رؤساء أفريقيون

قائمة الرؤساء الآسيويين الذين تم اغتيالهم رؤساء آسيويون
ترجع فكرة اغتيال قائد عسكري او الاغتيال لأسباب عسكرية بحتة إلى عهود سحيقة حيث يوجد في كتاب الامير لنيكولو مكيافيلي [42] و كتاب فن الحرب لسون وو [43] مؤشرات واضحة و صريحة حول أهمية دور قائد عسكري معين في الروح المعنوية لجنوده وكيف ان مقتل قائد واحد في بعض الأحيان كفيل بكسر شوكة جيش عملاق ولكن البعض الآخر يرى ان اغتيال القائد العسكري هو سلاح ذو حدين فقد يكون لمقتله رفع للروح القتالية لجنوده المطالبين بالإنتقام او يكون في مقتله إحتمالية لتقليل فرص السلام عن طريق فتح المجال لقيادات اقل مركزية ونفوذ ومحورية .
يورد البعض مقتل ملك السويد غوستافوس أدولفوس الذي كان قائد الجيش السويدي البروتستانتي في الخطوط الأمامية في معركة قرب ساكسن-أنهالت ضد الإمبراطورية البيزنطية الكاثوليكية في نوفمبر 1632 وبالرغم من انه لم يغتال بل وقع قتيلا اثناء المعركة إلا ان قتله كان عاملا مهما حسب المؤرخيين في إنتصار الجيش السويدي في تلك المعركة [44] ولكن التيار المقتنع بأهمية اغتيال او مقتل القادة العسكريين يوردون بعض الأمثلة التأريخية الأخرى ومنها التأثير السلبي على معنويات الجيش الياباني بعد اغتيال القائد العام للقوات البحرية اليابانية اثناء الحرب العالمية الثانية, إيسوروكو ياماموتو ، في عملية إستهداف منظمة من قبل الإستخبارات العسكرية الأمريكية التي إستطاعت إلتقاط الإشارات الاسلكية اليابانية وعلمت بان القائد المذكور سيقوم برحلة لتفقد القطعات البحرية اليابانية فقامت طائرة حربية امريكية بإسقاط الطائرة التي كان يستقلها [45].

اغتيالات عسكرية
عندما يتم الاغتيال عن طريق وسيط او شخص او مجموعة تم توظيفهم او توكيل مهمة الاغتيال اليهم فإن الشخص الذي يقوم بعملية الاغتيال يكون هدفه الرئيسي هو إستلام المبلغ او المزايا الإقتصادية المتعلقة بقيامهم بعملية الاغتيال ومن أشهر الوسطاء في التاريخ هم المافيا . في عام 1994 طفى على السطح ولأول مرة مصطلح غريب و مثير للجدل الا وهو بورصة الاغتيال على يد مهندس الحاسوب تيموثي ماي Timothy C. May الذي تحدث عن بورصة نظرية يضع فيه شخص ما توقعاته عن يوم اغتيال شخص معين ويراهن بمبلغ معين عن طريق الإنترنت ويشارك في هذا الرهان مجموعة من مستخدمي الإنترنت ويكون الفائز هو الذي توقع التأريخ الدقيق لاغتيال الشخص [46], [47].

اغتيالات إقتصادية
الاغتيالات السياسية ظاهرة قديمة و شائعة جدا ولاتكاد اي فترة تاريخية او بقعة جغرافية تخلو من هذه الظاهرة, هناك حوادث اغتيال سياسية سلطت عليها الأضواء وهناك حوادث اخرى لم تلق إهتماما كبيرا من قبل الإعلام. من الأمثلة على الاغتيالات السياسية في الشرق الأوسط التي لم تحضى بإهتمام كبير هي الاغتيالات التالية:

اغتيال جار الله عمر (1942 - 2002) نائب السكرتير العام للحزب الإشتراكي اليمني في 28 ديسمبر 2002 ذو الأفكار الماركسية على يد شاب ذو أفكار وصفت بالإسلامية المتطرفة و إسمه علي احمد جار الله الذي تم إعدامه في 14 سبتمبر 2003 وكانت عملية الاغتيال ضمن مخطط واسع لاغتيال التيار القومي العربي و الناصري في اليمن [48] ، [49]
اغتيال الطفل اقبال مسيح (1982 - 1995) من باكستان في 16 ابريل 1995 الذي تم بيعه كعبد لإحدى معامل السجاد عندما كان عمره 4 سنوات بمبلغ 12 دولار وإستطاع الفرار من عبوديته عندما اصبح عمره 10 سنوات واصبح ناشطا و متحدثا في مجال عبودية الأطفال وبعد 5 سنوات من اغتياله منح جائزة دولة السويد لحقوق الأطفال [50].
اغتيال الدبلوماسي المصري في العراق ايهاب الشريف (1954 - 2005) في بغداد في 3 يوليو 2005 على يد جماعة أبو مصعب الزرقاوي وفي 14 يوليو 2005 تم إلقاء القبض على منفذ العملية خميس فرحان خلف عبد الفهداوي الملقب بأبو سبأ [51]. طرق و وسائل الاغتيالات

اغتيال ليون تروتسكي بعد صراع على السلطة مع جوزيف ستالين ، تم اغتياله في 20 اغسطس 1940 في مدينة مكسيكو.
اغتيال حسن البنا مؤسس حركة الإخوان المسلمين في 12 فبراير 1949.
اغتيال مالكوم إكس المتحدث الرسمي لمنظمة أمة الإسلام في 21 فبراير 1965 في نيويورك.
اغتيال مارتن لوثر كنج المطالب بإنهاء التمييز العنصري في 4 ابريل 1968 في ميمفيس.
اغتيال مينا كيشاور كمال (1956 - 1987) ناشطة في مجال حقوق المرأة من افغانستان اغتيلت في 4 فبراير 1987 ويعتقد ان قلب الدين حكمتيار رئيس الوزراء السابق دور في توجيه عملية الاغتيال [58].
اغتيال فرج فودة (1946 - 1992) مفكر مصري وناشط في مجال حقوق الإنسان على يد افراد من الجماعة الإسلامية المصرية في 8 يونيو 1992.
اغتيال الكاتب المسرحي الجزائري عبد القادر علولة (1929 - 1994) في شهر 10 مارس 1994 على يد افراد من الجبهة الإسلامية للجهاد المسلح اثناء الحرب الأهلية الجزائرية.
اغتيال الشيخ أحمد ياسين من قبل الجيش الإسرائيلي, بعد مغادرته مسجد المجمّع الاسلامي بعد صلاة الفجر في يوم 22 مارس 2004 بعملية أشرف عليها رئيس الوزراء الإسرائيلي أرئيل شارون. حيث قامت المروحيات الإسرائيلية التابعة الجيش الإسرائيلي بإطلاق 3 صواريخ تجاه الشيخ المقعد وهو في طريقه إلى سيارته فقتلته.
اغتيال المخرج الهولندي ثيو فان كوخ في 2 نوفمبر 2004 على يد محمد بويري لإخراجه فلم الخضوع.
اغتيال جبران تويني رئيس مجلس إدارة صحيفة النهار اللبنانية في 12 ديسمبر 2005 وتبنت جماعة اطلقت على نفسها "المناضلين لوحدة وحرية الشام" مسؤوليتها عن الاغتيال [59].

السبت، 9 فبراير 2008


في رياضة كرة اليد في الألعاب الأولمبية الصيفية الثامنة والعشرون كانت مصر الدولة العربية الوحيدة التي شاركت في النهائيات ، إنقسمت المسابقات إلى منافسات فرق الرجال بين مجموعتين
كانت هناك 10 فرق للسيدات وإنقسمت إلى مجموعتين

المجموعة الأولى: اسبانيا، سلوفينيا، روسيا، آيسلندا، كوريا الشمالية، كرواتيا.
المجموعة لثانية: هنغاريا، برازيل، يونان، مصر، فرنسا، ألمانيا
المجموعة الأولى: أوكرانيا، هنغاريا، برازيل، صين، يونان.
المجموعة الثانية: اسبانيا، أنغولا، دانمارك، فرنسا، كوريا الشمالية كرة اليد في أولمبياد أثينا 2004 نهائيات السيدات

الجمعة، 8 فبراير 2008

صندل (شجر)
الصندل (Sandal Wood) هو نوع خشب له رائحة طيبة, وقد أولى الطب الأوروبي عناية خاصة للصندل. حيث يستخم مسحوقه لعلاج العدوي بالمثانة ويساعد علي إنزال حصوات الكلى ويعالج إلتهابها. وزيته يستعمل كمرطب للجلد وفي الحمي والعدوي به وللمساج. ورائحته مهدئة. ويعالج السيلان.
لخشب الصندل وخلاصته مكانة خاصة في الطقوس الدينية الهندوسية, حيث يصنع أفخر أنواع البخور, وتصف قطع من أخشاب الصندل لتحرق مع جثامين الهندوس الأغنياء وذلك لعطر الصندل المميز.
شجرة الصندل نبات طفيلي، يتراوح ارتفاعه بين 8 - 10م, يتطفل على الأشجار القريبة فيتعلق عليها, تقطع هذه الشجرة بعد مرور عشر سنوات على نموها، ويستعمل جوفها الأصفر البني لصناعة خلاصة الصندل بالتقطير.
ينتشر الصندل في دول الصين والهند والفلبين وأندونيسيا بكثرة.

الخميس، 7 فبراير 2008


الإمبراطورية الرومانية هو مصطلح أطلق على المرحلة التي تلت الجمهورية الرومانية التي حكمت روما ، فهي تطور للحكم السياسي لروما ، وقد تميزت مرحلة الحكم الإمبراطوري لروما في تلك الفترة بـالحكم الاستبدادي ، وقد خلف الحكم الإمبراطوري 500 عام من الحكم الجمهوري لروما ( 510 ق . م - القرن الأول قبل الميلاد ) الذي كان قد ضعف بسبب النزاع بين جايوس ماريوس و سولا والحرب الأهلية من يوليوس قيصر ضد مومبي ، ليس هناك تاريخ محدد يبين انتقال روما من الجمهورية إلى الإمبراطورية ، ولكن يمكن اعتبار بداية الإمبراطورية الرومانية من بداية تعيين يوليوس قيصير دكتاتوراً دائماً لروما سنة 44 ق . م ، في المرحلة التي انتصر فيها أوكتافيين وريث يوليوس قيصر في معركة أكتيوم ( 32 سبتمبر 31 قبل الميلاد ) ، وكذلك منح مجلس الشيوخ الروماني عبارات التعظيم لأوكتافيين عبارات التعظيم وتلقيبه ( أغسطس العظيم ) في ( 16 يونيو 27 ق . م ) .

نبذة عن الرومان
ليس هناك وثائق أو إثباتات تاريخية تحدد مجيء الرومان إلى شبه الجزيرة الإيطالية وتأسيسهم مدينة روما وإنما يعتمد المؤرخون على مجموعة من الأساطير والروايات التي تناقلها الأشخاص الذين درسوا التاريخ القديم على مر العصور. وتؤكد الاكتشافات الآثارية والمستندات التاريخية وقائع تأسيس القرية الصغيرة على يد الزعيم اللاتيني (رومولوس) Romulus وقد أطلق عليها اسم (روما) نسبة إلى مؤسسها (رومولوس) ونصب نفسه ملكاً عليها كأول ملك على روما والمناطق المحيطة بها، وأسس بذلك سلسلة من الملوك، بلغ عددهم سبعة حكموا روما. وتشير الروايات إلى أن (رومولوس) ركز خلال تأسيس الدولة على النواحي العسكرية وقد وضع استراتيجية تتلخص في الآتي:

السيطرة على الأراضي المحيطة بروما.
أرسى القواعد الأولى للشرائع والديانة الرومانية .
التوسع والسيطرة على الأقاليم المجاورة. تأسيس مدينة روما التاريخية
أسقطت ثورة الشعب الروماني الملك الطاغية (تارلينيوس) واعتبر الرومان عام (509ق.م) مفترقاً أساسياً في حياتهم السياسية والاجتماعية والاقتصادية وأطلقوا عليه اسم (عام المجد) وكان ذلك بعد سلسلة من الأحداث السياسية والعسكرية التي لا تزال غامضة حتى وقتنا الحاضر، وتوصل الشعب الروماني إلى تنظيم جديد للسلطة في روما، وابتداءً من ذلك التاريخ بدأت العملية الفعلية لبناء الإمبرطورية الرومانية، فعملوا على التوسع الجغرافي حيث وضعوا نصب أعينهم هدفاً أساسيا ينحصر في التوسع الجغرافي باستخدام القوة العسكرية والسياسية والاقتصادية، ورأوا بأن هذه الطريقة هي الأفضل لتحقيق طموحات هذه الدولة الفتية، فبدأوا بحروب شبيهة بالغزوات القبلية المحدودة تستهدف إخضاع العشائر والعائلات المحيطة بروما وكان ذلك خلال مراحل قيام الجمهورية الأولى التي قامت بتأسيس الإمبراطورية الرومانية، ثم بدأت مرحلة قيام الجمهورية الثانية التي شهدت تحول الدولة الصاعدة من قوة لاتينية داخل شبه الجزيرة الإيطالية إلى قوة عسكرية عالمية تتأثر بما يجري وتؤثر على ما يجري في مركز العالم القديم (حوض البحر الأبيض المتوسط) وفي هذه المرحلة انتهت حروب روما داخل شبه الجزيرة الإيطالية، وبدأت حروب الرومان مع الفينيقيين (القرطاجيين) التي كانت مدينة قرطاجة الكائنة في شمال أفريقيا عاصمة لهم، وقد سميت هذه الحروب (بالحروب البونيقية) Wars Punic First.

قيام الامبرطورية الرومانية
بدأ الصراع الروماني- القرطاجي كصراع تجاري ثم أخذ أبعاداً عسكرية وكان أول احتكاك بين الطرفين عندما احتل الرومان جزيرة صقلية عام (264ق.م) واعتبر القرطاجيون هذا الغزو مساساً مباشراً بمصالحهم الاقتصادية والسياسية، وهذه الواقعة كانت البداية الأولى بين الرومان والقرطاج وقد استمرت الحرب البونية من عام (264ق.م) إلى عام (241ق.م). وفي الحروب البونية خاض الطرفان سلسلة من المعارك البرية والبحرية حسم بعضها وبقي الآخر دون نتائج حاسمة ولكن كان غالبية حسم المعارك للرومان وخصوصاً المعارك البرية أما المعارك البحرية فكانت غالباً نتائجها للقرطاجيين حيث كانت معظم قواتهم بحرية بخلاف الرومان الذين كانت قواتهم برية. وقد حقق الرومان أول إنجاز لهم عندما أخرجوا القرطاجيين من صقلية عام (241) قبل الميلاد، ثم تلا ذلك أن تمكن القائد الروماني (ماركوس ديغولوس) من هزيمة الأسطول القرطاجي عام (256ق.م) وكانت هذه المعركة أول معركة بحرية يخوضها الجيش الروماني، ولكن القرطاجيين لم يستكينوا للرومان وقرر قائدهم في هذه الحقبة من الزمن (هانيبال) الاستمرار في مدّ رقعة السيطرة القرطاجية على الساحل الأسباني وقد وصلوا إلى (مرسليا) عاقدين العزم على غزو الأراضي الإيطالية من الجهة الشمالية الغربية، وكانت آمال (هانيبال) كبيرة في أن يساعده الرومان. وبدأ القرطاجيون حملتهم الجديدة على الرومان، ومن هنا بدأ ميزان القوى يميل ضد مصالح (روما) فبعد أكثر من عشر سنوات من الحروب المستمرة مع أعداء مختلفين على جميع الاتجاهات لشبه الجزيرة الإيطالية، قويت حملة (هانيبال) المدروسة والمعد لها جيداً وأصبحت مثل رأس الحربة في وجه الطموحات الرومانية، خصوصاً أن هذه الحملة قد ظهرت مع ظهور عدد من الأطراف المعادية للرومان وأصبحت الدولة الرومانية في ريب وخوف من التحالفات التي سوف تقف في وجه المخططات التوسعية. انتصارات هانيبال: تمكن هانيبال من تحقيق سلسلة من الانتصارات للقرطاجيين على الرومان تتمثل في : - الانتصار على الجيش الروماني في معركة (كاني) CANNAE . - الاستيلاء على مدينة (ساعونتوم) حليفة روما. - قطع نهر (تريبيا) . وقد سبق تلك الفترة تحالف بين الملك المقدوني (فيليب الخامس) و (هانيبال) ضد الرومان. وزاد الطينة بلة انفصال (سيراكوز) في صقلية عن السلطة المركزية في روما ومن هنا أصبحت روما على حافة الهزيمة ولكن أصر الرومان على الصمود في وجه جيوش هانيبال وحلفائه وبهذا الصمود تعثر تقدم هانيبال إلى روما وتم دحر الجيوش القرطاجية، وقد تعددت أسباب الهزائم القرطاجية ومنها : 1- القدرة الرومانية على مواجهة المصاعب بهدوء ورباطة جأش. 2- الاستفادة من الدروس العسكرية القتالية المتتابعة بأسرع وقت. 3- بقاء معظم حلفاء روما اللاتينيين إلى جانبها في أوقات الأزمات. 4- عدم وصول المساعدات والإمدادات إلى قوات (هانيبال). 5- كانت الحكومة القرطاجية تعاني من الانقسامات والفساد مما أدى إلى عدم مساندة الحملة الهانيبالية. 6- كان القسم الأكبر من جيش (هانيبال) من الخيالة. وكان هذا السلاح فعالاً في العمليات القتالية المتحركة والسريعة، ولكنه غير ملائم لعمليات الحصار واحتلال الأراضي. وهذه المواقف والمؤثرات استغلها الرومان فأعادوا تنظيم جيوشهم ونشرها على مختلف الجبهات وقاموا بسلسلة من الحملات التي أدت إلى استعادة كل من مدينة (سيراكوز) و(كابي)، وقرر الرومان فتح جبهة في أسبانيا لمحاصرة قوات (هانيبال) ومنع التعزيزات من الوصول إليها. وقد ألحقت القوات الرومانية هزيمة بالقوات القرطاجية في معركة (إيليبا) Ilipa في أسبانيا وفي هذه الأثناء تراجع الملك المقدوني (فيليب) الخامس عن التحالف مع هانيبال فسعى الرومان إلى مصالحته. وقد قاد القائد الروماني (سيبيو) جيشاً قوامه (25) ألف رجل من المشاة المدعمين بالخيالة وقطع به البحر الأبيض المتوسط متجهاً إلى قرطاجة، وأصر القرطاجيون على استدعاء هانيبال من أسبانيا لقيادة الجيوش القرطاجية، والتقى الجيشان في معركة (زاما) التي انهزم فيها القرطاجيون. بعد هذه الهزيمة عقدت معاهدة اتفق فيها الطرفان على أن : - يدفع القرطاجيون الجزية خمسين عاماً. - تخفيض سفن القرطاجيين إلى عشر سفن. - عدم شن أي حرب خارج أفريقيا إلا بموافقة روما. وهذا الانتصار الروماني كان من نتائجه السيطرة الرومانية على الساحل الأسباني الشرقي والجنوبي وتم تقسيم أسبانيا إلى مقاطعتين تحت اسم أسبانيا القريبة وأسبانيا البعيدة.

امبراطورية روما عصر التوسع الروماني
بدأ العد العكسي في حياة الدولة الرومانية اعتباراً من عام (235م) فقد شهد ذلك العام ازدياداً خطيراً في الاضطرابات السياسية والاجتماعية وتصاعدت فيه الهجمات الخارجية وخصوصاً من القبائل الهمجية والجرمانية وعودة الإمبراطورية الفارسية في الشرق التي انتزعت أرمينيا من يد الرومان وسيطرت على أراضي ما بين النهرين وزحف الجيش الفارسي واجتاح إنطاكية وسوريا ولم يستطع الرومان صدّه حتى جاء الإمبراطور (ديوكلتيانوس) DIOCLETIAN الذي يعتبر مؤسس الإمبراطورية الثالثة وتمكن من إعادة الحكم بحيث يسند إلى أربعة أشخاص يتقاسمون السلطة وهو النظام الذي عرف باسم (الحكم الرباعي) وقد استمر العمل بهذا النظام حتى عام (305م) ثم تبع ذلك صراع على السلطة استمر طيلة الفترة من (306- 313م) إلى أن جاء إلى العرش الإمبراطور (قسطنطين) الذي اعتبر حكمه نقطة تحول أساسية في مسار الإمبراطورية الرومانية.

عهد قسطنطين
في القرن الثالث اتضح أن الإمبراطورية قد انتهت كدولة قوية كانت مسيطرة على العالم القديم، وفي بداية القرن الرابع لم تعد الدولة موحدة بالفعل وأصبحت عرضة بشقيها الشرقي والغربي للهجمات الخارجية، ولم يكن هناك مقاومة أو وسائل دفاعية ولكن تمكن الإمبراطور (ثيودوسيوس) في الشرق من تغيير الأوضاع إذ تمكن من إعادة بناء القوة العسكرية وتنظيم الجيش الذي كان مكوناً من الفرس والقبائل الغوطية. وظل الوضع طول القرن الخامس في ازدهار ونمو وتوسع، في حين مرت الدولة في الغرب بالمزيد من الأزمات وعانت من هجمات القبائل الجرمانية. وفي منتصف القرن الخامس سيطرت القبائل الجرمانية على الدولة الرومانية في روما وأصبح الأباطرة مجرد أدوات في أيدي زعماء القبائل حتى تمكن الزعيم الجرماني (أودواسر) من خلع الإمبراطور الروماني (رومولوس اغسطولوس) Romulus ، وأعلن نفسه ملكاً على روما. عام (476م) وبهذا تم تفكيك الدولة الرومانية في أوروبا الغربية نهائياً.