الاثنين، 27 أغسطس 2007


بعض المعلومات الواردة في هذه المقالة او هذا المقطع لم تدقق و قد لاتكون موثوقة كفاية . يمكنك أن تساعد ويكيبيديا بتدقيق المعلومات و المصادر الواردة في هذه المقالة/المقطع ، قم بالتعديلات اللازمة ، و عزز المعلومات بالمصادر و المراجع اللازمة.
الميول الجنسية هي انجذاب جسدي، نفسي، عاطفي وشعوري متواصل تجاه شخص أخر، وهي تختلف عن مركبات أخرى للجنس مثل الجنس البيولوجي، الجنس الاجتماعي، والدور الاجتماعي (والذي هو ناتج عن الأدوار الرجولية والنسائية التي يمنحها المجتمع للشخص منذ ولادته). الميول الجنسية ترافق الانسان مدى الحياة ويمكنها أن تتراوح ما بين المثلية المطلقة الهتروسكسوايين المطلقة وتشمل أنماطا مختلفة من الهوية الجنسية الثنائية. يستطيع ذوو الهوية الجنسية الثنائية ممارسة الجنس والانجذاب عاطفيا وجسديا إلى كلا الجنسين على حد سواء، بينما ينجذب المثليون إلى نفس الجنس فقط. الميول الجنسية تختلف عن التصرف الجنسي بحيث تكون ناتجة عن أحاسيس ونظرة الشخص إلى نفسه. يمكن أن لا يعبر الشخص عن ميوله الجنسية من خلال تصرفه الجنسي.كيف ينمي الشخص ميول جنسية معينة؟ هنالك عدة نظريات حول تطور الميول الجنسية لدى الانسان، يعتقد الباحثون اليوم بأن الميول الجنسية ناتجة عن ديناميكية معقدة للفرد مع بيئته بتأثير عوامل نفسية وبيولوجية. لدى غالبية البشر، تتطور الميول الجنسية في جيل مبكرة. هنالك نظريات أخرى تنص بأن للعوامل الوراثية، البيولوجية والهورمونية تأثير كبير على تصميم الهوية الجنسية لدى الانسان. باختصار، يجب أن نتذكر أنه هنالك عوامل متعددة جدا ومختلفة وكل لها تأثير على الهوية الجنسية لدى الشخص وهي تختلف من شخص إلى آخر.

الجنس الثالث المثلية كطرف من متوالية المَثَنيّين
التصرفات المثلية بين الحيوانات ظاهرة طبيعية و معروفة منذ القدم حيث تم توثيقها منذ حضارة اليونان، يوجد ما يزيد عن 1500 صنف من الحيوانات تم توثيق وجود الحالات الجنسية من النوع المثلي. أمثال الاسود, الافاعي, الفيل, الطيور والحيوانات الثدية، مثل الزرافات والقردة . وفي اغلب الاحيان تكون لهذه العلاقات ردود فعل ايجابية على تطور هذا الصنف. حيث مثلا ان ذكران أثنان يستطيعان حماية عشهم, قبوهم, بيتهم أكثر من ذكر واحد مع انثى واحدة. كما ان الاطفال في الحالات المثلية لهم فرصة أكبر للعيش حيث ان فرص التعرض لهم من حيوانات أخرى تكون ضعيفة
مثال واضح وموثق على ذلك هو طير البجع الأسود الاسترالي يبني أحياناً علاقات جنسية مثلية ويسرق العش من الإناث أو بناء علاقة lلثية مع الإناث لأخذ البيض.

السلوك المثلي في الطبيعة
المواقف الاجتماعية نحو المثلية تغيرت على مسار القرون، من الرفض والإضطهاد الكامل إلى التقبل والإعتياد له وما بينهما. أما بالنسبة لرأي الدين في القضايا المثلية فهو مختلف. فتفسر الديانات السماوية ان الأفعال المثلية والمثليين بشكل عام شواذ بينما نجد ان الديانة البوذية تتسامح مع المثليين وأفعالهم.
فينجد أن السلطات القضائية تجرم المثليين بإجراءات عقابية كالسجن وخلافه.
العلاقة بين الإدانة الأخلاقية للمثلية والوضع القانوني أمر معقد. فمثلاً، في إنجلترا، كانت ممارسة الجنس المثلي جريمة في قوانين القرون الوسطى لأن الكنيسة منعته وحظرته، وفي القرن التاسع عشر أدان البرلمان الانجليزي المثلية مع بعض الممارسات الجنسية مثل ممارسة الجنس مع البنات الصغار .
وفي المجتمعات الغربية، مجتمعات ما قبل الثورة الصناعية، كان هناك تقبل عام للمثليين بين شتّى طبقات المجتمع، وتقبل طفيف بين البرجوازيون، ريثما اتفق الأغلبية على أنه عمل غير أخلاقي. وفي بداية القرن التاسع عشر، أغلبية السلطات المتبنية للقانون النابليوني (القانون المدني الفرنسي) لم يكون هناك قانون مدين للمثلية، لكن السلطات متبنية القانون العام البريطاني فكان لها قوانين ضد المثليين وأعدموا ممارسي الجنس المثلي حتى أواخر 1800.
في المملكة المتحدة، الجنس المثلي تمت إجازته للرجال الذين أعمارهم أكثر من الـ 21 (في 1967)، وتغير ذلك إلى الـ 18 عاماً (في التسعينات) وإلى الـ 16 عاماً (سنة 2000) وهذا السن يعادل الجنس المغاير.
في الولايات المتحدة، في 26 يونيو 2003 قلبت المحكمة العليا الأميركية كل القوانين المدينة للمثليين في جميع الولايات في القرار المعروف بـ'لورنس في تكساس'.
في الصين، ليس هناك قانون مخصص لأي سلوك مثلي،

نظرة المجتمع والقانون
ذكر في المصادر بان قوم لوط قد كانو يعيشون في منطقة البحر الميت حاليا. اشتهر بعض العرب بعشق الغلمان وقد ذكر المؤرخون العديد من الشخصيات التاريخية من المثليين ابرزهم ابو نواس الشاعر وهو الحسن ابن هانى وقد ذكرت العديد من المصادر قصائد ولعه وتغزله بالصبيان .

المثلية في العالم العربى
كما ذكرنا ان المثلية التي تتخذالشكل العلني بالدول الغربية وله مؤسسات ومواقع انترنت وله جمعيات وقوانين نجده يتخذ في أكثر الدول العربية الشكل السري ماعدا ما يتم ملاحظته في النمط السلوكي لبعض المثليين الذين يريدون اثبات انفسهم والتعريف باختلافهم باتخاذ الكثير من المظاهر الانثوية او الرجالية لدى الاناث وذلك للفت الانظار وارضاء الذات، غالبا يتم المضايقة لهذه الفئات من جميع فئات المجتمع الاخرى وان لم نشاهد في الفترة الاخيرة الكثير من الاحكام التى صدرت ضد من يضبطون بارتكاب الجنس المثلي وغالبا يتم حل هذه القضايا خارج المحاكم لحساسيتها

الجنس الثالث المثلية والطب النفسي

توجه جنسي
هوموفوبيا

ليست هناك تعليقات: