الأحد، 16 مارس 2008


 -سليمان تيهيتش و عدنان تيرزيتش
مهمل
79/كم (90)
6,500$ ({{{التصنيف العالمي للناتج القومي للفرد}}})
البوسنة و الهرسك هي إحدى جمهوريات يوغوسلافيا السابقة. تقع في جنوب أوروبا. يحدها من الشمال و الغرب و الجنوب كرواتيا، من الشرق صربيا و الجبل الأسود ، لها منفذ من جهة الجنوب الغربي على البحر الأدرياتيكي (تحتله كرواتيا).

الجغرافيا
جغرافياً تمثل البوسنة المناطق الوسطى والشرقية والغربية، أما هرسك فهي اسم منطقة حوض نهر نيريتفا، ومن الناحية السياسية فالبوسنة والهرسك كانتا في السابق منطقتين تفصل بينهما سلسلة جبال إيفان ثم اندمجتا على يد ملك البوسنة بان كوترومانيتش (1322-1353) ومنذ ذلك الوقت ظلتا دولة واحدة وإن كثر الكروات في الهرسك. وبالقرب من مدينة موستار يمكن زيارة منبع نهر نيريتفا ورؤية قلعة حجرية في أعالي الجبال كانت تعود للملك هرسك الذي سميت الأراضي التابعة له باسمه.
ينحدر شعب البوسنة والهرسك من العرق السلافي وخلال الحكم العثماني (1463م-1878م) أسلمت جزء من البوسنيين أطلق عليهم اسم البوشناق أو البوشنياق باللهجة المحلية، وقد أخذوا كثيرا من حياة الاتراك وطبائعهم وخاصة أن الأتراك هم النافذة الأولى التي أطلوا منها على الاسلام.

السكان
البوسنية ( البوشناق ) الصربية( الصرب ) الكرواتية ( الكروات ) لايوجد فرق بين اللغتين سوى بعض المصطلحات البسيطة ، كذلك طريقة نطق بعض الكلمات

اللغة
مدينة سراييفو

بوسنة والهرسك العاصمة
الإسلام ( البوشناق ) الكاثوليكية ( الكروات ) الأرثوذكسية ( الصرب ) كما أن هناك أقلية من اليهود

الديانة
لم يتم حتى الآن إقرار قانون العطلات الرسمية بسبب تعنت الأطراف لا سيما الصرب الذين يصرون على إضافة بعض الأعياد الخاصة بهم وحدهم . كذلك عدم إعترافهم بعيد استقلال البوسنة. كما أن البوشناق يصرون على إضافة يوم سقوط مدينة سربرينيتسا وحدوث الإبادة الجماعية كيوم عطلة.

الأعياد و العطل
انظر:

تاريخ البوسنة
يوغوسلافيا.
علي عزت بيغوفيتش التاريخ

السياسة

النظام السياسي

السياسة الخارجية

الاقتصاد و البنية التحتية

ليست هناك تعليقات: