الأحد، 20 أبريل 2008

قبائل الفلاتي
أختلف النسابة في أصلهم فيرجعهم بعضهم إلى العرب والى فلات بن عقبة بن نافع ويصلونهم بأبي بكر الصديق . وتنسبهم بعض روايات النسب السودانية إلى دولة بن حسن كردم الذي تنتسب اليه مجموعة كبيرة من القبائل الغير عربية .

الفلاتة النسب
ويطلق لفظ فلاتة في الاصطلاح العامي على كل من هاجر من غرب أقريقيا أو من نيجيريا بالذات بما فيهم الهوسا والفولاني والبرنو والبرقو في حين أن اللفظ أصلاً مقصور إلى الفلاني من سكان غرب أفريقيا .

دارفور
أما الفلاتة بشمال دارفور فأنتشروا في منطقة أبو حمرة شرق الملم وحوالي جبال عفارة وتقالو جنوب جبل حريز . أما أسرة مالك الفوتاوي فأستقرت بالفاشر وكريو وبركة وغرب الفاشر والشرفة وكتال وخزان جديد رأس الفيل ومسرة جنوب بروش . وتعتبر كريو عاصمة الفلاتة منذ القدم وهي مقر للعلم تعلم فيها السلاطين وأحفادهم . وحاضرتهم اليوم تلس بجنوب دارفور حيث نظارة عموم الفلاتة بزعامة الناظر أحمد السماني ابشر . وتحد بلاد الفلاتة من الشرق بدار الهبانية ودار مسالات . ومن الشمال الشرقي بدار المراريت ومن الغرب بدار التعايشة ومن الشمال بدار قمر وبني هلبة ومن النوب بدار ابو درق وينضمون لمحافظة برام . ويطلق على الفلاتة بجنوب دارفور الفلاتة العروبية .وهم بقارة يعيشون وسط بقارة يرتحلون مثلهم بماشيتهم إلى الشمال صيفا والى الجنوب شتاء حتى بحر العرب ولهم ثروية حيوانية ضخمة وأشتهروا أيضاً بتربية الخيول . ولهم عاداتهم وتقاليدهم ومنها عدم تزويجهم لبناتهم من خارج مجموعتهم إلا ما ندر إذ اندمجت فيهم فروع من التعايشة والجعافرة وأصبحوا منهم .

ليست هناك تعليقات: