الأربعاء، 30 أبريل 2008

إرنست فيشر
إرنست فيشر (Ernst Otto Fischer) هو كيميائي ألماني ولد في 10 نوفمبر 1918.
ولد إرنست لأب فيزيائي يعمل في جامعة ميونخ . تحصل على الثانوية العامة سنة 1937. قبل أنتهاء خدمته العسكرسة إندلاتع الحرب العاملية الثانية فخدم في كل من بولندا وفرنسا وروسيا. بدأ في سنة 1941 في دراسة الكيمياء بجامعة ميونخ بعد تحصله على إذن. بعد إنتهاء الحرب أطلق الأمريكيون سراحه في خريف 1945. أكمل بعدها دراسته وتخرج في سنة 1949 . عمل دكتوراه كمساعد البروفسور ولتر هيبر في معهد الكيمياء الاعضوية. تحصل على الدكتوراة سنة 1952. ذهب سنة 1971 كبروفسور زائر في جامعة فلوريدا وكذلك في معهد تكنولوجيا ماساتشوستس سنة 1973.
تحصل على جائزة نوبل في الكيمياء سنة 1973 .

الثلاثاء، 29 أبريل 2008

تلا
مركز ومدينة تلا بمحافظة المنوفية بمصر. سميت بهذا الاسم لوقوعها على تل عالي عرف باسم (تل الملوك). و يقع مركز تلا بشمال محافظة المنوفية ويحده من الشمال محافظة الغربية ومن الجنوب مركز شبين الكوم و الشهداء و من الغرب محافظة البحيرة و من الشرق مركز بركة السبع.
تاريخ تلا
التطور التاريخي لمحافظة المنوفية

الاثنين، 28 أبريل 2008

فيديادر سوراجبراساد نيبول
فيديادر سوراجبراساد نيبول هو روائي بريطاني في عام 1932 في "شاغواناس" قرب مرفأ أسبانيا في ترينيداد إلى أسرة هندوسية هاجرت من الهند . كان جده يعمل في قطع قصب السكر، و كان والده يزاول مهنة الصحافة والكتابة. في سن الثامنة عشرة غادر نيبول إلى إنكلترا حيث تحصل شهادة في الأدب عام 1953 من جامعة أوكسفورد. وهو يقيم منذ تلك الفترة في إنكلترا لكنه يخصص قسطا كبيرا من وقته لرحلات إلى آسيا وإفريقيا وأميركا. كرس حياته للكتابة الأدبية،و عمل في منتصف الخمسينات صحافيا لصالح هيئة الإذاعة البريطانية (بي.بي.سي.) .
في لقاء مع جريدة " الـموندو " الأسبانية واسعة الانتشار، شن هجوما عنيفا على الإسلام والمسلمين دعا فيه إلى إجبار المملكة العربية السعودية ودول عربية وإسلامية ، كمصر والجزائر و باكستان على حد قوله ، أخرى على دفع تعويضات العمليات التي وقعت في نيويورك وواشنطن في 11 سبتمبر 2001. و أنه يتعين على المملكة العربية السعودية دفع التعويضات عن كل عملية "إرهابية" نفذها متطرفون إسلاميون على حد قوله. كما اتهم نيبول العرب بأنهم "يريدون أن يمدوا صمت الصحراء إلى كل مكان، فهم أمة جاهلة لا تقرأ، وهم يقفون ضد الحضارة"، وأن المسلمين بشكل عام شعوب "مليئة دائما بالحقد، ويعتقدون أنه لا سبيل إلى التعايش مع شعوب أخرى إلا بالقوة". و هاجم كذلك العمليات الاستشهادية التي يقوم بها فدائيون فلسطينيون ضد الاحتلال الإسرائيلي قائلا: إن الأمر يتعلق بمتطرفين يحلمون بدخول الجنة .

الأحد، 27 أبريل 2008

جزيرة عيد الميلاد
جزيرة عيد الميلاد (بالإنجليزية: Christmas Island) هي منطقة صغيرة غير ذاتية الحكم تتبع أستراليا. تقع الجزيرة في المحيط الهندي على بعد 2360 كلم من شمال غرب مدينة بيرث في أستراليا الغربية، و 500 كلم من جنوب مدينة جاكرتا في إندونيسيا. يقارب عدد سكانها 1600 نسمة، يتركزون في مناطق الاستقرار في الحافة الشمالية من الجزيرة حيث تقع العاصمة فلاينغ فيش كوف. لها طوبوغرافيا طبيعية فريدة، وتثير اهتمام العلماء لكثرة الأحياء النباتية والحيوانية التي تنمو بعزلة وبدون تدخل البشر. مساحتها 135 كم.

السبت، 26 أبريل 2008

سيفاس
مدينة سيفاس هي عاصمة محافظة سيفاس تقع في وسط تركيا ويبلغ تعداد سكانها حوالي 251,776 نسمة.

الخميس، 24 أبريل 2008

الجمعية العمومية للأمم المتحدة
الجمعية العامة هي جميع الدول الأعضاء في الأمم المتحدة، و لكل دولة صوت واحد .
و تضطلع بالمهام الآتية:

تناقش المشكلات الدولية، و أوجه النعاون الدولي.
تعتمد ميزانية الأمم المتحدة.
تقرر قبول الأعضاء الجدد.
تعين الأمين العام و أعضاء الأجهزة الأخرى.

الأربعاء، 23 أبريل 2008

محمد شعيب
محمد شعيب ، من مواليد 5 يونيو 1952 ، لاعب كرة قدم كويتي سابق.
و قد كان يلعب مع نادي الكويت ، و قد لعب أول مباراة له مع نادي الكويت في عام 1970 أمام نادي كاظمة و خسروها 1-2 ، و قد سجل هدف في نهائي كأس الأمير 1977/1978.
و قد لعب مع منتخب الكويت لكرة القدم ، و كانت أول مباراة دولية له أمام منتخب العراق لكرة القدم في عام 1972.

كأس الخليج 1972
و قد سجل هدفين في مرمى منتخب قطر لكرة القدم.

الثلاثاء، 22 أبريل 2008

مؤامرة البارود
بعد أن أصبح جيمس الأول ملكا على إنجلترا في 1603م-بعدها بقليل أرخى جيمس قوانين الحظروالتي تعرضت للكاثوليك بالغرامات و الأعتقال وحتى بالموت.ومع ذللك فإن الهياج الناتج في البرلمان أقنعه بالعدول عن قراره وقد أشعر هذا الفعل الكاثوليك بالخيانة من قبل الملك.وقد قررت مجموعة من الشباب الكاثوليك المتحمسين الإستيلاء على مقاليد الأمور وذلك عن طريق تدمير الحكومة الإنجليزية بأكملها.وعلى إثر ذلك قاموا بتهريب براميل من البارود في سراديب البرلمان, وقد استعد جاي فوكس لإشعال هذه البراميل في 5 نوفمبر 1605م,عندما يجتمع الملك و اللوردات و الأعيان في البرلمان.ولكن المؤامرة تم اكتشافها عن طريق الخيانةومن ثم تم القبض على المتآمرين و إعدامهم .وقد حفرت هذه الذكرى مكانها في ذاكرة الإنجليز,وأصبح إشعال النيران للإحتفال وحرق دمية تدعى (جاي)عادة سنوية يحتفلون بها ضمن احتفالات ليلة البون فاير احتفاءا بنجاة الملك.

الاثنين، 21 أبريل 2008

إدوارد بوخنر
نادي ديبورتيفو لا كرونا هو نادي كرة قدم من مدينة لاكورونيا بإسبانيا. أُسِس عام 1906.

الأحد، 20 أبريل 2008

قبائل الفلاتي
أختلف النسابة في أصلهم فيرجعهم بعضهم إلى العرب والى فلات بن عقبة بن نافع ويصلونهم بأبي بكر الصديق . وتنسبهم بعض روايات النسب السودانية إلى دولة بن حسن كردم الذي تنتسب اليه مجموعة كبيرة من القبائل الغير عربية .

الفلاتة النسب
ويطلق لفظ فلاتة في الاصطلاح العامي على كل من هاجر من غرب أقريقيا أو من نيجيريا بالذات بما فيهم الهوسا والفولاني والبرنو والبرقو في حين أن اللفظ أصلاً مقصور إلى الفلاني من سكان غرب أفريقيا .

دارفور
أما الفلاتة بشمال دارفور فأنتشروا في منطقة أبو حمرة شرق الملم وحوالي جبال عفارة وتقالو جنوب جبل حريز . أما أسرة مالك الفوتاوي فأستقرت بالفاشر وكريو وبركة وغرب الفاشر والشرفة وكتال وخزان جديد رأس الفيل ومسرة جنوب بروش . وتعتبر كريو عاصمة الفلاتة منذ القدم وهي مقر للعلم تعلم فيها السلاطين وأحفادهم . وحاضرتهم اليوم تلس بجنوب دارفور حيث نظارة عموم الفلاتة بزعامة الناظر أحمد السماني ابشر . وتحد بلاد الفلاتة من الشرق بدار الهبانية ودار مسالات . ومن الشمال الشرقي بدار المراريت ومن الغرب بدار التعايشة ومن الشمال بدار قمر وبني هلبة ومن النوب بدار ابو درق وينضمون لمحافظة برام . ويطلق على الفلاتة بجنوب دارفور الفلاتة العروبية .وهم بقارة يعيشون وسط بقارة يرتحلون مثلهم بماشيتهم إلى الشمال صيفا والى الجنوب شتاء حتى بحر العرب ولهم ثروية حيوانية ضخمة وأشتهروا أيضاً بتربية الخيول . ولهم عاداتهم وتقاليدهم ومنها عدم تزويجهم لبناتهم من خارج مجموعتهم إلا ما ندر إذ اندمجت فيهم فروع من التعايشة والجعافرة وأصبحوا منهم .

السبت، 19 أبريل 2008


حرب طروادة، التي كانت بين الإغريق الذين حاصروا مدينة طروادة و أهلها ودامت عشر سنين، واحدة من أشهر الحروب في التاريخ وذلك لخلودها في ملحمتي هوميروس الإلياذة و الأوديسة اللتان تحدثتا عن بعض أحداث حرب طروادة، ففي الإلياذة رويت أحداث السنة التاسعة من الحرب وهي سنة غضب أخيل، و في الأوديسة حُكيت الكثير من الأحداث السابقة للحرب إبان رواية حكاية عودة أوديسيوس ملك إيثاكا وأحد القادة في حرب طروادة.
تقع مدينة طروادة Troy في آسيا الصغرى، وهي مدينة بحرية غنية تحكي الأسطورة أن بوسايدن إله البحر بناها برفقة أبولو إله الشعر و الفنون، فكانت مدينة منيعة وقوية.
تُعيد الأساطير أسباب حرب طروادة إلى مشاحنة إلهية بين آلهة الأوليمب الاثني عشر، و خلاف بين الربات الثلاث هيرا و أفروديت و أثينا حول الأجمل منهن، و قيام باريس بخطف هيلين ملكة إسبارطة، و زوجة منيلاوس شقيق أغاممنون بن أتريوس.

البدايات الأسطورية لحرب طروادة

حرب طروادة سنوات الحرب
قاد اخيل معركه طروادة لمده عشر سنوات حدثت خلالها و اقعة بينه و بين اغاممنون حيث وضع اغاممنون يده علي كيسيوس بنت ملك طروادة و رفض ان يعيدها الي والدها فغضب اخيل و اعتزل الحرب و بداءت الهزائم تتوالي علي الاغريق .راي باتروكلس صديق الوفي ماحل بالجيش من هزائم حاول ان يجعل اخيل يعود الي القتال و عندما رفض اخيل ان يعود الي القتال طلب باتروكلس من اخيل ان يعطيه درعه و عربته كي يجعل الجنود الاغريق متحمسين بعودته و دفعهم للقتال .و نجح باتروكلس في ذلك لكن الحماسه جرفته و تقاتل مع هكتور الذي قتله معتقدا انه قتل اخيل و عندما علم اخيل اقسم علي قتله و الثار لصديقه و بالفعل قتله و ربط جثته بحبل و ربطه في عربته و مضي بجثته امام جيشه و هزم الطرواديين هزيمه نكراء.و في النهايه استطاع باريس ان يقتل اخيل بتسديد سهم الي وتر كعبه

غضب أخيل و الإلياذة

حصان طروادة

الجمعة، 18 أبريل 2008

ادولف هتلر
أدولف هتلر (20 ابريل 1889 إلى 30 ابريل 1945) - بالألمانية: Adolf Hitler). قائد حزب العمال الوطني الاشتراكي وزعيم ألمانيا النازية من الفترة 1933 إلى 1945. في الفترة المذكورة، كان يشغل منصب "مستشار ألمانيا"، ورئيس الحكومة و الدولة. كان هتلر خطيبا مفوّها و ذا جاذبية وحضور شخصي قويين. ويوصف الرجل كأحد الشخصيات الأكثر تأثيراً في القرن العشرين ويعزى له الفضل في انتشال ألمانيا من ديون الحرب العالمية الأولى وتشييد الآلة العسكرية الألمانية التي قهرت أوروبا. فقادت سياسة هتلر التوسعية العالم إلى الحرب العالمية الثانية ودمار أوروبا بعد ان أشعل فتيلها بغزوه لبولندا. وبسقوط العاصمة برلين في نهاية الحرب العالمية الثانية، أقدم هتلر على الانتحار و عشيقته ايفا براون في ملجأهم المحصن بـ برلين بينما كانت برلين غارقة في بحر من الخراب والدمار.

سنواته الأولى
في يناير 1903 م مات أبوه ولحقته والدته في ديسمبر 1907 م. غدا أدولف ابن الثمانية عشر ربيعا بلا معيل وقرر الرحيل إلى فيينا أملا أن يصبح رساما. عكف على رسم المناظر الطبيعية والبيوت مقابل أجر يسير وكانت الحكومة تصرف له راتبا كونه صغير بالسن وبلا معيل. وتم رفضه من قبل مدرسة فيينا للفنون الجميلة مرتين وتوقفت اعانته الماليه من الحكومة.
وفي فيينا، تأثر أدولف كثيرا بالفكر المعادي للسامية نتيجة تواجد اليهود بكثرة في تلك المدينة وتنامي الحقد والكراهية لهم. وقد دون أدولف في مذكّراته مقدار مقته وامتعاضه من التواجد اليهودي واليهود بشكل عام.
وفي عام 1903، انتقل أدولف إلى مدينة ميونخ وكان الرجل يتوق للاستقرار في ألمانيا عوضاً عن إلاقامة في إلامبراطورية المجرية النمساوية لعدم وجود أعراق متعددة كما هو الحال في إلامبراطورية النمساوية. وباندلاع الحرب العالمية إلاولى، تطوع الرجل في صفوف الجيش البافاري وعمل كساعي بريد عسكري بينما كان الكل يتهرب من هذه المهنة ويفضّل الجنود البقاء في خنادقهم بدلاً من التعرض لنيران العدو عند نقل المراسلات العسكرية. وبالرغم من أداء أدولف المتميز والشجاع في العسكرية، إلا أنه لم يرتق المراتب العلا في الجيش. وخلال الحرب، كوّن هتلر احساسا وطنيا عارما تجاه ألمانيا رغم أوراقه الثبوتية النمساوية وصعق ايما صعقة عندما استسلم الجيش إلالماني في الحرب العالمية الاولى لإعتقاد هتلر باستحالة هزيمة هذا الجيش وألقى باللائمة على الساسة المدنيين في تكبد الهزيمة.

الحزب النازي
بتبوّأ هتلر أعلى المراتب السياسية في ألمانيا بلا دعم شعبي عارم، عمل الرجل على كسب الود الشعبي إلالماني من خلال وسائل الإعلام التي كانت تحت السيطرة المباشرة للحزب النازي الحاكم وخصوصاً الدكتور جوزيف غوبلز. فقد روّجت أجهزة جوزيف جوبلز Joseph Goebbels الإعلامية لهتلر على انه المنقذ لألمانيا من الكساد الاقتصادي و الحركات الشيوعية إضافة إلى الخطر اليهودي. ومن لم تنفع معه الوسائل "السلمية" في الإقناع بأهلية هتلر في قيادة هذه الأمة، فقد كان البوليس السري "جيستابو" ومعسكرات الإبادة والتهجبر القسري كفيل باقناعة. وبتنامي إلاصوات المعارضة لأفكار هتلر السياسية، عمد هتلر على التصفيات السياسية للأصوات التي تخالفه الرأي وأناط بهذه المهمة للملازم "هملر". وبموت رئيس الدولة "هيندينبيرغ" في 2 اغسطس 1934، دمج هتلر مهامّه السياسية كمستشار لألمانيا ورئيس الدولة وتمت المصادقة عليه من برلمان جمهورية فايمار.
وندم اليهود ايما ندم لعدم مغادرتهم ألمانيا قبل 1935 عندما صدر قانون يحرم أي يهودي الماني حق المواطنة إلالمانية عوضاً عن فصلهم من أعمالهم الحكومية ومحالّهم التجارية. وتحتّم على كل يهودي ارتداء نجمة صفراء على ملابسه وغادر 180،000 يهودي ألمانيا جرّاء هذه الإجراءات.
وشهدت فترة حكم الحزب النازي لألمانيا انتعاشاً اقتصادياً مقطوع النظير، وانتعشت الصناعة الألمانية انتعاشاً لم يترك مواطناً ألمانيا بلا عمل. وتم تحديث السكك الحديدية والشوارع وعشرات الجسور مما جعل شعبية الزعيم النازي هتلر ترتفع إلى السماء.
وفي مارس 1935، تنصّل هتلر من "معاهدة فيرساي" التي حسمت الحرب العالمية إلاولى وعمل على إحياء العمل بالتجنيد الإلزامي وكان يرمي إلى تشييد جيش قوي مسنود بطيران وبحرية يُعتد بها وفي نفس الوقت، ايجاد فرص عمل للشبيبة الألمانية. وعاود هتلر خرق اتفاقية فيرساي مرة اخرى عندما احتل المنطقة المنزوعة السلاح "ارض الراين" ولم يتحرك إلانجليز ولا الفرنسيون تجاه انتهاكات هتلر. ولعل الحرب الأهلية إلاسبانية كانت المحك للآلة العسكرية إلالمانية الحديثة عندما خرق هتلر اتفاقية فيرساي مراراً وتكراراً وقام بارسال قوات المانية لأسبانيا لمناصرة "فرانسيسكو فرانكو" الثائر على الحكومة إلاسبانية.
وفي 25 أكتوبر 1936، تحالف هتلر مع الفاشي موسوليني الزعيم إلايطالي واتسع التحالف ليشمل اليابان، هنغاريا، رومانيا، وبلغاريا بما يعرف بحلفاء المحور. وفي 5 نوفمبر 1937، عقد هتلر اجتماعاً سريّاً في مستشارية الرايخ وأفصح عن خطّته السرية في توسيع رقعة الأمة الألمانية الجغرافية. وقام هتلر بالضغط على النمسا للأتحاد معه وسار في شوارع فيينا بعد إلاتحاد كالطاووس مزهواً بالنصر. وعقب فيينا، عمل هتلر على تصعيد الأمور بصدد مقاطعة "ساديتلاند" التشيكية والتي كان أهلها ينطقون بالألمانية ورضخ إلانجليز والفرنسيين لمطالبه لتجنب افتعال حرب. وبتخاذل إلانجليز والفرنسيين، استطاع هتلر ان يصل إلى العاصمة التشيكية براغ في 10 مارس 1939. وببلوغ السيل الألماني الزبى، قرر إلانجليز والفرنسيون تسجيل موقف بعدم التنازل عن الأراضي التي مُنحت لبولندا بموجب معاهدة فيرساي ولكن القوى الغربية فشلت في التحالف مع إلاتحاد السوفييتي وأختطف هتلر الخلاف الغربي السوفييتي وأبرم معاهدة "عدم اعتداء" بين ألمانيا وإلاتحاد السوفييتي مع ستالين في 23 اغسطس 1939 وفي 1 سبتمبر 1939 غزا هتلر بولندا ولم يجد إلانجليز والفرنسيين بدّاً من إعلان الحرب على ألمانيا.

الحزب الحاكم
في السنوات الاربع اللاحقة للغزو البولندي وتقاسم بولندا مع إلاتحاد السوفييتي، كانت الآلة العسكرية الألمانية لاتقهر. ففي ابريل 1940، غزت ألمانيا الدنمارك والنرويج وفي مايو من نفس العام، هاجم الألمان كل من هولندا، بلجيكا، لوكسمبورغ، وفرنسا وانهارت إلاخيرة في غضون 6 اسابيع. وفي ابريل 1941، غزا إلالمان يوغسلافيا واليونان وفي نفس الوقت، كانت القوات إلالمانية في طريقها إلى شمال افريقيا وتحديداً مصر. وفي تحوّل مفاجئ، اتجهت القوات إلالمانية صوب الغرب وغزت روسيا في نقض صريح لإتفاقية عدم إلاعتداء واحتلت ثلث الأراضي الروسية من القارة الأوروبية وبدأت تشكّل تهديداً قوياً للعاصمة الروسية موسكو. وبتدنّي درجات الحرارة في فصل الشتاء، توقفت القوات إلالمانية من القيام بعمليات عسكرية في الأراضي الروسية ومعاودة العمليات العسكرية في فصل الصيف في موقعة "ستالينغراد" التي كانت أول هزيمة يتكبدها إلالمان في الحرب العالمية الثانية. وعلى صعيد شمال افريقيا، هزم إلانجليز القوات إلالمانية في معركة العلمين وحالت بين قوات هتلر بين السيطرة على قناة السويس والشرق إلاوسط ككل.

اسدال الستار
اراد ادلوف هتلر ان يجعل من المانياسيدة على العالم لظنةانها ارقى من باقى العالم

وصلة لموقع باللغة الإنجليزية أدولف هتلر من الموسوعة إلانجليزية

الخميس، 17 أبريل 2008

.vg
هو امتداد خاص بالعناوين الالكترونيه (نطاق) domain للمواقع التي تنتمي إلى جزر فرجين البريطانية.


الأربعاء، 16 أبريل 2008


ثراش ميتال (Thrash Metal) هو احد انواع الميتال الذي تمييزه سرعة العزف, تشويه Distortion, اقاع غير ميلودي وتشديد على الات العزف وطريقة العزف.
و قد نتج تطور هذا النوع من الموسيقي عن اختلاط موسيقي البانك روك بسرعتها و غضبها مع قوه الهيفي ميتال فنتج عنه هذا النوع الذي لقبه الامريكيين بالتراش اي القمامه لانهم لم يتقبلوه في البدايه.
اكبر واهم فرق الثراش ميتال هم Metallica, Megadeath, Slayer و Anthrax. وقرق مثل Kreator الالمانية تعتبر من فرق الثراش المتطرف بينما الفرق التي لم تبتعد كثيرا عن هيفي ميتال (Heavy Metal) تدعى احيانا فرق سبيد ميتال(Speed Metal).

ثراش ميتال ثراش ميتال في الوقت الحاضر
في نهاية سنوات ال80 فرقة Death الامريكية طورت الثراش إلى نوع اخر من الميتال والذي يدعى دث ميتال (Death Metal) هذا النوع شدد على غناء الGrowling وكان متطرف أكثر من الثراش, وجعل الثراش ميتال اقل شهرة مما كان من قبل.
اليوم قلت شهرة الثراش ميتال بنسبة ملحوظة وفرق الثراش ميتال مثل Metallica و Megadeath انتقلت إلى انواع اخرى من الميتال.

الثلاثاء، 15 أبريل 2008


علم التصنيف Taxonomy كلمة يونانية من شقين : tassein تعني تصنيف ، nomos قانون ، علم مثل اشتقاق كلمة economy ) ، ويهتم العلم بتصنيف الكائنات الحية في تصنيفات أخرى متعددة بشكل مترابط. يرتبط بشكل وثيق بما يسمى التصنيف العلمي للأحياء .
غالبا ما تكون التصنيفات الحيوية متسلسلة هرميا ترسم بشكل أشجار ، أو تمثل أحيانا بشكل مخططات علاقاتية بدلا من مخططات هرمية ، قتمثل ببنى شبكية. بعض التصنيفات قد تحوي طفل وحيد لعدة أسلاف فمثلا السيارة في مخطط علاقاتي قد تظهر تحت مركبة و آليات فولاذية. كما يمكن ان يكون ذو تنظيم بسيط يرتب الأغراض في مجموعات بسيطة ، أو حتى حسب الترتيب الأبجدي .

علم التصنيف اقرأ أيضا

Bloom's Taxonomy
Celestial Emporium of Benevolent Recognition, a fictional Chinese encyclopedia with an "impossible" taxonomic scheme.
كلاديسيات, Cladistics
Folksonomy
تاريخ النظاميات النباتية History of plant systematics
جان بابيست لامارك Jean-Baptiste Lamarck
كارلوس ليناوس Carolus Linnaeus ، أبو التصنيف الحيوي الحديث
تمثيل المعرفة Knowledge representation
تصنيف لينان الحيوي Linnaean taxonomy
Nosology
Ontology
Ontology (computer science)
مجموعة Set
نظاميات Systematics
مشكلة الأنواع Species Problem
استخراج المصطلح Terminology Extraction

الاثنين، 14 أبريل 2008

خوسيه ثاباتيرو
خوسيه لويس رودريغيث ثباتيرو (بلد الوليد، 4 أغسطس 1960 - ) هو رئيس الحكومة الإسبانية . وكان الحزب الاشتراكي بزعامة ثباتيرو قد حقق فوزا مفاجئا في الانتخابات العامة سنة 2003 بعد أن انقلب الناخبون على الحكومة على ما يبدو بسبب سوء تعاملها مع تفجيرات مدريد التي أسفرت عن مقتل 201 شخصا وإصابة نحو 1500 آخرين. وكانت استطلاعات الرأي ترجح فوز خصمه عن الحزب الشعبي خوسيه ماريا أثنار حتى وقوع أحداث مدريد.

الأحد، 13 أبريل 2008

نادي ليفربول
نادي ليفربول هو نادي انجليزي تأسس عام 1892 و هو يلعب في الدرجة الممتازة "البريمر ليج" Premier league بدأت حكاية النادي عندما لم يتفق أعضاء مجلس إدارة نادي ايفرتون الانجليزي مع مالكي ملعب "أنفيلد" Anfield على قيمة الأجرة, لذلك تركوا الملعب و بقي مالك الملعب في ذلك الملعب و بقى معه ثلاثة من لاعبي الفريق الأول و قرر انشاء نادي جديد اسمه "ليفربول" و جعل من "أنفيلد" ملعباً للنادي. لم يكن يعلم مؤسس هذا النادي أن ناديه سوف يصل إلى ذلك النجاح, فنادي ليفربول هو أكثر نادي انجليزي تحقيقاً للبطولات فقد حقق بطولة دوري إنجلترا "الليج" 18 مرة, و حققوا كأس الليج 7 مرات, و "FA CUP" كأس اتحاد كرة القدم 6 مرات, و حققوا كأس أوروبا 3 مرات, و كأس أبطال أوروبا 5 مرات كان أخرها عام 2005 حيث تغلب فريق ليفربول بمعجزة على فريق ميلان الايطالي بضربات الترجيح بعد أن كان منهزماً بثلاث أهداف نظيفة في الشوط الأول, ثم حول هذه الهزيمق إلى تعادل في غضون عشرة دقائق من الشوط الثاني بعد أداء ملهم من قائد الفريق "ستيفن جيرارد" و أداء رائع لحارس الفريق الاحتياطي "جيرزي دوديك" الذي تصدي لضربتي ترجيح و تصدي للعديد من الضربات التى كان من المستحيل ابعادها, لكنه نجح بذلك صانعاً من نفسه بطلاً لكل محبي الفريق الأحمر نادي ليفربول.

اللاعبون الحاليون

1 : ييرزي دوديك ( بولندا)
2 : ألفارو أربيلوا ( إسبانيا)
3 : ستيف فينان ( جمهورية إيرلندا)
4 : سامي هيبيا ( فنلندا)
5 : دانييل آغر ( دانمارك)
6 : جون أرني رييسه ( نرويج)
7 : هاري كيويل ( أستراليا)
8 : ستيفن جيرارد ( إنجلترا)
9 : فرناندوتوريس ( إسبانيا)
11 : مارك غونزاليس ( تشيلي)
12 : فابيو أوريليو
14 : زابي ألونسو ( إسبانيا)
15 : بيتر كراوتش ( إنجلترا)
16 : جيرمان بينانت ( إنجلترا)
18 : ديرك كاوت
20 : خافيير ماسكيرانو ( الأرجنتين)
22 : محمد سيسوكو ( مالي)
23 : جيمي كاراغر ( إنجلترا)
25 : خوسيه ريينا ( إسبانيا)
26 : بول أندرسون
29 : غابرييل باليتا
32 : بودوين زيندن ( هولندا)
34 : ميكي روكي
35 : داني غوثري ( إنجلترا)
36 : آدام هامل ( إنجلترا)
37 : لي بلتيير ( إنجلترا)
38 : كريغ ليندفيلد ( إنجلترا)
39 : ستيفن داربي
40 : ديفيد مارتن
42 : نبيل الزاهر
45 : جايمس سميث
46 : جاك هوبز

السبت، 12 أبريل 2008

عبدالله نور
أديب من السعودية. من رموز الجيل الثاني للحداثة الأدبية في السعودية في فترة الستينات الميلادية، مع عابد خزندار ومشعل السديري وعبدالله مناع وعلوي الصافي ومحمد عبدالواحد وعبدالله الماجد وخيرية السقاف وقبلهم بقليل عبدالله الجفري، الذين عرفوا بانفتاحهم على تيارات الفنون ومذاهبها العالمية حينها، مما أثرى بالتالي لغة الكتابة والصحافة وتوجه بها منحى مغايرا لما كان سائدا في لغة المقالة الصحافية. ولعل عنوان روايته الصحفية (لهاث الشمس) كان دلالة كافية على حداثته.
عبدالله نور، من مواليد مكة - حي المسفلة (1940-2006م). انتقل إلى الرياض منذ بلوغه السابعة. عاش حياة الصعاليك، والمثقف الحر. اشتهر بثقافته التراثية الواسعة، وبتعامله العصري معها. ساهم في إنشاء العديد من المرافق والمنابر الإعلامية المختلفة، أشهرها مجلة (اليمامة) السعودية، التي يعتبر أحد مؤسسيها مع الشيخ حمد الجاسر، وتولى إدارة تحريرها لفترة من الزمن، ثم أسند إليه منصب مدير تحرير صحيفة الرياض.

الجمعة، 11 أبريل 2008



اتحاد كتاب الانترنت العرب

اتحاد كتاب الانترنت العرب النظام الداخلي

الهيئة التأسيسية

اتحاد كتاب الانترنت العرب شروط العضوية

الخميس، 10 أبريل 2008

الزرقاء
الزرقاء هي مدينة تقع في الجهة الشرقية من العاصمة الأردنية عمان وتبعد عنها حوالي 20 كلم. تعد ثاني أكبر مدن الأردن من حيث عدد السكان.
وتتميز مدينة الزرقاء بتوسعها العمراني ونشاطها التجاري والصناعي والزراعي حيث أنها تضم العديد من المنشآت الصناعية الهامة كمحطة الحسين الحرارية ومصفاة البترول الأردنية.
يبلغ عدد سكان المدينة حوالي المليون نسمة، تتمتع المدينة بتعايش سكاني فريد من نوعه حيث تسيطر عليه الروابط والثقافة الدينية الإسلامية بالعموم وبعضاً من القومية العربية. كما يوجد في المدينة أقلية مسيحية و الشيشان تمارس حياتها الخاصة بكل حرية وتعايش سلمي مع المسلمين الذين يشكلون أكثر من 98% من أهالي المنطقة. يوجد بها الجامعة الهاشمية الحكومية و جامعة الزرقاء الأهلية. من العوامل التي ساعدت على توسع مدينة الزرقاء التي ربما كانت من اسرع مدن العالم نموا بالسكان هي الهجرات المتتالية المتدفقة عليها ابتداء من الهجرة الفلسطينية الاولى في العام 1948م، ومرورا بالنزوح من الضفة الغربية في العام 1967، وانتهاء برجوع عشرات الالاف من ابنائها ممن كانوا في الكويت اذبان دخول القوات العراقية اليها، ثم خروجها منها، كما ان وجود معسكرات الجيش العربي الاردني التي اثرت في زيادة عدد السكان حيث هاجرت اليها عائلات الجنود بكثافة واستوطنت فيها, وليس هذا فحسب, بل بلغ التنوع السكاني بها إلى درجة كبيرة تتضح بوجود ما يسمى بدواوين العائلات والواحد منها - الديوان- هو اشبه برابطة او جمعية يؤسسها ممن ينتمون إلى عائلة واحدة في مكان بعيد عن مسكنهم الاصلي لتقديم انواع متعددة من الخدمات الاجتماعية والخيرية. ومن مثال ذلك, ديوان قبيلة الحويطات الحجازيةو ديوان قبيلة شمر النجدية و دواوين اخرى اسسها اهالي قرى فلسطين الذين نزحوا إلى الزرقاء بحيث يختص كل ديوان بقرية ما. شهدت الزرقاء حركة ثقافية هائلة منذ سبيعينات القرن العشرين، حيث تاسس فيها نادي اسرة القلم العريق الذي استطاع جذب اعدادا كبيرة من المبدعين، واستطاعت هذه المدينة ان تخرج عددا من الادباء المتميزين الذين ولدوا او عاشوا او استقروا فيها، منهم على سبيل المثال لا الحصر: فخري قعوار، علي الكردي أمجد ناصر، حمودة زلوم، زياد عودة، سعادة ابو عراق، محمود أبو فروة الرجبي، د.ميسون حنا، جهاد الرجبي، فخري صالح، وغيرهم. كما ان المدينة تعد من أكبر مراكز التصنيع، وفيها عدد من المصانع، ومع ذلك فهناك مشكلات بيئية تواجه المدينة تتمثل في تلوث سيلها وجفافه، اضافة إلى دخان المصانع. و بقع غربي هذه المدينة لواء الرصيفة و تعتبر مدينة الرصيفة أكبر لواء اردني و يزيد تعداد سكانها عن نصف مليون نسمة و تمتد مدينة الرصيفة لتفصل العاصمة عمان عن مدينة الزرقاء لتكتسب موقعا استراتيجيا مميزا و لكن هذه المدينة تحولت بفعل الزيادة السكانية و العمرانية إلى أكبر تجمعات تلويث البيئة في العالم بعد ان كانت مكانا يقصده الناس من كافة ارجاء المملكة للتنزه و الصيد ، يوجد بمدينة الرصيفة اهتمام كبير بالانشطة الرياضية و خاصة كرة القدم حيث نادي الرصيفة و نادي اتحاد الرصيفة و نادي شباب الرصيفة بالاضافة إلى الكثير من الاندية الشعبية و قد استطاعت المدينة رفد المنتخبات الوطنية بكثير من اللاعبين المميزين .
من اهم الاماكن في مدينة الزرقاء, جبل الأميرة رحمه.. وهو من الأحياء الجديدة نسبياً في مدينة الزرقاء.. ويحتوي على العديد من المنازل الحديثة, بالاضافة إلى احتواءه على أكبر مصنع للبيرة والكحول في الأردن التابع لشركة مذيب حداد, وايضا مصانع شيبس مستر شيبس ومصانع العرق والكالونيا وغيره.

الأربعاء، 9 أبريل 2008


الحتمية فرضية فلسفية تقول ان كل حدث في الكون بما في ذلك إدراك الإنسان و تصرفاته خاضعة لتسلسل منطقي سببي محدد سلفا ضمن سلسلة غير منقطعة من الحوادث التي يؤدي بعضها إلى بعض وفق قوانين محددة ، يؤمن البعض بأنها قوانين الطبيعة في حين يؤمن آخرون بأنها قضاء الله و قدره الذي رسمه للكون و المخلوقات ، و بالتالي فنظرية الحتمية يمكن تبنيها من قبل أشد الناس إلحادا و تمسكا بالقوانين العلمية كما يمكن تبنيها من قبل أشد الناس إيمانا و قدرية .
في الحتمية ، لا يمكن حدوث أشياء خارج منطق قوانين الطبيعة ( و وفق التفسير الديني للحتمية وضع الله القوانين في الطبيعة ليسير كل شيء وفقها ) ، و بالتالي لا مجال لحوادث عشوائية غير محددة سلفا ، و يعترف الحتميون بأنه ربما يصعب على الإنسان أحيانا معرفة النتيجة مسبقا نتيجة عدم قدرته تحديد الشروط البدئية للتجربة ، أو عدم امتلاكه للصياغة الدقيقة للقانون الطبيعي ، لكن هذا القانون موجود و النتيجة محددة سلفا .

حتمية فلسفة الحتمية
القضية الأولى التي تنادي بها الفلسفات الحتمية هي أن الإرادة الحرة ما هي إلا مجرد وهم إنساني (باشتثناء إذا أردنا تعريفها كما في الفلسفة الانسجامية الأصلية. ) . يمكن التمييز بين موقفين أو مدرستين : مدرسة تقول أن جميع الحوادث المستقبلية محددة سلفا و ستحدث ضرورة (وهذا ما يعرف بالقدرية Fatalism ) (و هي نظرة أكثر تعلقا بالميتافيزيقيا), و الحتمية التي ترتبط أساسا و تعتمد على أفكار المادية و السببية. و هو موضوع يبحثه الفلاسفة خاصة منذ القدم أهمهم عمر الخيام ، ديفيد هيوم ، توماس هوبز ، إيمانويل كانت ، بول هنري ثيري ، بارون دي هولباخ و أخيرا جون سيرل .

الثلاثاء، 8 أبريل 2008

كأس الخليج 1972
أقيمت بطولة كأس الخليج الثانية في المملكة العربية السعودية ، من تاريخ 15 مارس 1972 إلى 26 مارس 1972 على إستاد الملز في مدينة الرياض ، و قد شهدت هذه البطولة أول حالة إنسحاب ، حيث إنسحب منتخب البحرين لكرة القدم في مباراته أمام منتخب السعودية لكرة القدم ، فألغيت جميع نتائجة ، و قد فاز في هذه البطولة منتخب الكويت لكرة القدم بعد أن تعادل بالنقاط مع منتخب السعودية لكرة القدم ، و لكن فارق الأهداف حسم البطولة لمنتخب الكويت لكرة القدم ، و قد حصل على لقب هداف البطولة اللاعب السعودي سعيد مذكور الملقب بسعيد غراب بعد أن سجل خمسة أهداف ، و حصل على لقب أحسن لاعب في البطولة اللاعب الكويتي فاروق إبراهيم ، و حصل على لقب أحسن حارس في البطولة الحارس السعودي أحمد عيد.

المباريات
خمسة أهداف
ثلاثة أهداف
هدفين
هدف واحد

سعيد مذكور
علي الملا
جاسم يعقوب
محمد النور موسى
حمد بوحمد
محمد المغنم
محمد شعيب
سهيل سالم
صالح عبدالله
كريم نصار

الاثنين، 7 أبريل 2008

آيزنهاور
سياسي و عسكري امريكيوالرئيس رقم 34 تولى حكم الولايات المتحدة في الفترة من 1953 إلى 1961 كان رئيس اركان قوات التحالف خلال الحرب العالمية الثانية و خطط و اشرف على عملية غزو فرنسا و ألمانيا خلال عامي 1944 -1945 كان أول قائد لقوات حلف الناتو في عام 1949
انهى الحرب الكورية و حافظ على الضغط على التحاد السوفيتي خلال الحرب الباردة اعاد تنظيم ميزانية الدفاع في اتجاه الاسلحة النووية و اطلق سباق الفضاء ووسع نظام الضمان الاجتماعي و بدء في انشاء نظام للطرق السريعة بين الولايات ضم( ألا سكا) إلى الولايات المتحدة في1959 لتكون الولاية49

الأحد، 6 أبريل 2008

حمير
حِمير ، أحد أشهر قبائل العرب، وهي من نسل سبأ وهم عرب من نسل قحطان، ومن سلالتهم التبابعة العظامومن اشهرهم ذو القرنين الذي ورد ذكره في القارءان الكريم وبلقيس وشمر يهرعش واسعد الكامل ملوك العرب ومساكنهم باليمن و كانوا قد حكموا ارض الجزيرة العربية والشام وفي روايه عن ابن عباس عندما سُال من حكم الارض قال 4 اثنين من المؤمنين هم سليمان عليه السلام والتبع ذوالقرنين واثنين من المشركين هم النمرود وتبع ( ولا نعلم اي التبابعه هو ) و وكانت من أكبر القبائل تعدادا وكانت لهم حضارة بعد ممكلة سبأ سميت بحضارة حمير و هي باقية الي يومنا هذا وتفرحت من بطون واافخاذ كثيرة سكنت اليمن و الحجاز ونجد والخليج والعراق وسوريا و الشام بشكل عام ومصر و السودان، وانتشروا بالمغرب العربي وما زالت مساكنهم وحضاراتهم الاصلية باقية إلى يومنا هذا في اليمن.
كما ان حمير أول من كست الكعبه (وورد هذا عن النبي صلى الله عليه وسلم بحديث ) و من قبائل حمير قضاعة، التي تشعبت قبائل منها: جهينة التي منها اغلب عرب صعيد مصر خاصة بمحافظات أسيوط و سوهاج، و تنتشر جهينة أيضا بالسودان إنتشارا عظيما كما توجد لليوم بالحجاز و إنتشرت أيضا في الشام، و من قضاعة قبيلة بلى و توجد اليوم بالحجاز و مصر ومن قضاعة بني كلب بن وبرة التي كانت لها سطوة كبيرة على مناطق شمال الحجاز و جنوب بادية الشام، و من قضاعة قبيلة عذرة التي إشتهرت بشعرائها و على رأسهم جميل بثينة
والحميريون يتواجدون في جنوب اليمن مرورا ببلاد حراز ويريم ووصاب وما وراء ذلك إلى عدن ثم ويافع (ويافع أكبر القبائل الحميريه إلى يومنا هذا ) ولحج وابين وشرعب وشبوة وحضرموت ومهرة وظفار وقد كانت هذه المدينة عاصمتهم في فترة حمكم سيف بن ذي يزنوالذي ينتسب إلى قبيلة سرو حمير (يافع)التي قامت فيها دولة حمير بعد انهيار مملكة سبأ الذي كانوا يحكمونها الحميريون(التبابعه وقداعادوا حكم اليمن في عهد الملك سيف بن ذي يزن بعد ان اخرجوا الاحباش منها .. علماً ان بلاد سرو حمير (يافع ) هي القبيله الوحيده باليمن التي لم تدخل تحت حكم الاحباش ولم يحتلوها على الاطلاق (المرجع في كتاب .. اليمن في تاريخ ابن خلدون) ، سيف بن ذي يزن أعاد لها ملكها، لكنه بعد أن مات تفرق ملكهم في ثمانية بيوت حميرية، كانت تتصارع على الملك.ثم عادت إلى الملك ولكن ليس على اليمن كاملا بفترات كثيره من التاريخ اليمني وبدويلات وسلطنات متعدده كان اشهرها سلطنة يافع السفلى وسلطنة يافع العليا و سلطنة العبدلي في لحج (والعبدلي من قبائل كلد يافع) وسلطنة ال احمد في عدن ( وهم من ال السعدي في يافع) واشهرها سلطنة القعيطي في حضرموت والمهره (وال القعيطي هم من قبيلة القعيطي في الموسطه يافع العليا) والذي استمر حكمها إلى عام 1967م ( اي إلى قيام الجمهوريه في جنوب اليمن ) واخر سلاطينها السلطان غالب القعيطي ولا زال حيءً يرزق إلى عامناهذا.

السبت، 5 أبريل 2008


إرنستو جيفارا دِ لا سيرنا ( Ernesto Guevara de la Serna ) - ينطق گيڤارا، بالجيم الخرساء (14 مايو 1928 - 9 أكتوبر 1967) - ثوري كوبي أرجينتيني المولد، كان رفيق فيديل كاسترو. يعتبر شخصية ثورية فذّة في نظر الكثيرين. وهو شخصية يسارية محبوبة.
جيفارا
درس الطب في جامعة بوينيس أيريس و تخرج عام 1953، وكانت رئتيه مصابة بالربو ، و بسبب ذلك لم يلتحق بالتجنيد العسكري . قام بجولة حول أمريكا الجنوبية مع أحد أصدقائه على متن دراجة نارية وهو في السنة الأخيرة من الطب و كونت نلك الرحلة شخصيته و إحساسه بوحده أميركا الجنوبية و بالظلم الكبير من الدول الإمبريالية للمزارع البسيط الاميريكي . توجه بعدها إلى غواتيمالا ، حيث كان رئيسها يقود حكومة يسارية شعبية ، كانت من خلال تعديلات ، وعلى وجه الخصوص تعديلات في شؤون الارض والزراعة ، تتجه نحو ثورية إشتراكية. وكانت الإطاحة بالحكومة الغواتيمالية عام 1954 بانقلاب عسكري مدعوم من قبل وكالة الإستخبارات الأمريكية ،
وفي عام 1955 قابل "هيلدا" المناضلة اليسارية من "بيرون" في منفاها في جواتيمالا، فتزوجها وأنجب منها طفلته الأولى، و هيلدا هي التي جعلته يقرأ للمرة الأولى بعض الكلاسيكيات الماركسية، إضافة إلى لينين و تروتسكي و ماو.
سافر للمكسيك بعد أن حذرته السفارة الأرجنتينية من أنه مطلوب من قبل المخابرات الأمريكية ، التقى هناك راؤول كاسترو المنفي مع أصدقائه يجهزون للثورة و ينتظرون خروج فيديل كاسترو من سجنه في كوبا ، ما ان خرج فيديل كاسترو من سجنه و تم نفيه إلى المكسيك حتى قرر غيفارا الإنظمام للثورة الكوبية فقد نظر إليه فيديل كاسترو كطبيب هم في أمس الحاجة إليه

الثورة الكوبية
صدر قانون يعطي الجنسية و المواطنية الكاملة لكل من حارب مع الثوار برتبة عقيد و لا توجد هذه المواصفات سوى في غيفارا الذي عيين مديرا للمصرف المركزي و أشرف على تصفية خصوم الثورة و بناء الدولة في فترة لم تعلن فيها الثورة عن وجهها الشيوعي و ما أن أمسكت الثورة بزمام الأمور و بخاصة الجيش قامت الحكومة الشيوعية التي كان فيها غيفارا وزيراً للصناعة و ممثل كوبا في الخارج و المتحدث باسمها في الأمم المتحدة بزيارة الإتحاد السوفيتي و الصين و إختلف مع السوفييت على إثر سحب صورايخهم من كوبا بعد أن وقعت الولايات المتحدة معاهدة عدم إعتداء مع كوبا.
تولى بعد استقرار الحكومة الثورية الجديدة –وعلى رأسها فيدل كاسترو- على التوالي، وأحيانا في نفس الوقت مناصب:
- سفير منتدب إلى الهيئات الدولية الكبرى.
- منظم الميليشيا.
- رئيس البنك المركزي.
- مسئول التخطيط.
- وزير الصناعة.
ومن مواقعه تلك قام الـ"تشي" بالتصدي بكل قوة لتدخلات الولايات المتحدة ؛ فقرر تأميم جميع مصالح الدولة بالاتفاق مع كاسترو؛ فشددت الولايات المتحدة الحصار، وهو ما جعل كوبا تتجه تدريجيا نحو الاتحاد السوفيتي وقتها. كما أعلن عن مساندته حركات التحرير في كل من: تشيلي، وفيتنام، والجزائر.

جيفارا وزيراً
لكن عمره السياسي لم يطول فلم تعجبه الحياة السياسية فأختفى و نشرت مقالات كثيرة عن مقتله لكي يرد لعل رده يحدد مكانه لكنه لم يرد .
نشرت وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية شائعات تدعي فيها اختفاء إرنستو تشي غيفارا في ظروف غامضة ومقتله على يد زميله في النضال القائد الكوبي فيديل كاسترو ما اضطر الزعيم الكوبي للكشف عن الغموض الذي اكتنف اختفائه من الجزيرة للشعب الكوبي فأدلى بخطابه الشهير الذي ورد بعض أجزائه ما يلي: لدي هنا رسالة، كتبت بخط اليد، من الرفيق، إرنيستو جيفارا يقول فيها: أشعر أني أتممت ما لدي من واجبات، تربطني بالثورة الكوبية على أرضها، لهذا أستودعك، وأستودع الرفاق، وأستودع شعبك، الذي أصبح شعبي. أتقدم رسميا باستقالتي من قيادة الحزب، ومن منصبي كوزير، وعن رتبة القائد، وعن جنسيتي الكوبية، لم يعد يربطني شيء قانوني بكوبا.
في أكتوبر 1965 أرسل برسالة إلى كاسترو تخلى فيها نهائيا عن مسؤولياته في قيادة الحزب، وعن منصبه كوزير، وعن رتبته كقائد، وعن وضعه ككوبي، إلا أنه أعلن عن أن هناك روابط طبيعة أخرى لا يمكن القضاء عليها بالأوراق الرسمية، كما عبر عن حبه العميق لكاسترو ولكوبا، وحنينه لأيام النضال المشترك.
أكدت هذه الرسالة إصراره على عدم العودة إلى كوبا بصفة رسمية، بل كثائر يبحث عن ملاذ آمن بين الحين والآخر. ثم أوقف مساعيه الثورية في الكونغو وأخذ الثائر فيه يبحث عن قضية عالمية أخرى.

الكونغو
لم يكن مشروع "تشي" خلق حركة مسلحة بوليفية، بل التحضير لرص صفوف الحركات التحررية في أمريكا اللاتينية لمجابهة النزعة الأمريكية المستغلة لثروات دول القارة. منذ بداية عام 1967 وجد جيفارا نفسه مع مقاتليه العشرين، وحيدا يواجه وحدات الجيش المدججة بالسلاح بقيادة السي أي إيه في براري بوليفيا الاستوائية. أراد جيفارا أن يمضي بعض الوقت في حشد القوى والعمل على تجنيد الفلاحين والهنود من حوله، ولكنه أجبر على خوض المعارك مبكرا.
وقد قام "تشي" بقيادة مجموعة من المحاربين لتحقيق هذه الأهداف، وقام أثناء تلك الفترة الواقعة بين 7 نوفمبر 1966 و7 أكتوبر 1967 بكتابه يوميات المعركة.

إرنستو تشي جيفارا بوليفيا
ألقي القبض على اثنين من مراسلي الثوار، فاعترفوا تحت قسوة التعذيب أن جيفارا هو قائد الثوار. فبدأت حينها مطاردة لشخص واحد. بقيت السي أي على رأس جهود الجيش البوليفي طوال الحملة، فنتشر آلاف الجنود لتمشيط المناطق الوعرة بحثا عن أربعين رجلا ضعيفا وجائعا.قسم جيفارا قواته لتسريع تقدمها، ثم أمضوا بعد ذلك أربعة أشهر متفرقين عن بعضهم في الأدغال. إلى جانب ظروف الضعف والعزلة هذه، تعرض جيفارا إلى أزمات ربو حادة، ما شكل عامل ساهم في تسهيل مهمة البحث عنه ومطاردته.
في يوم 8 أكتوبر 1967 وفي أحد وديان بوليفيا الضيقة هاجمت قوات الجيش البوليفي المكونة من 1500 فرد مجموعة جيفارا المكونة من 16 فردا، وقد ظل جيفارا ورفاقه يقاتلون 6 ساعات كاملة وهو شيء نادر الحدوث في حرب العصابات في منطقة صخرية وعرة، تجعل حتى الاتصال بينهم شبه مستحيل. وقد استمر "تشي" في القتال حتى بعد موت جميع أفراد المجموعة رغم إصابته بجروح في ساقه إلى أن دُمّرت بندقيته (م-2) وضاع مخزن مسدسه وهو ما يفسر وقوعه في الأسر حيا. نُقل "تشي" إلى قرية "لاهيجيراس"، وبقي حيا لمدة 24 ساعة، ورفض أن يتبادل كلمة واحدة مع من أسروه. وفي مدرسة القرية نفذ ضابط الصف "ماريو تيران" تعليمات ضابطيه: "ميجيل أيوروا" و"أندريس سيلنيش" بإطلاق النار على "تشي".
دخل ماريو عليه مترددا فقال له "تشي": أطلق النار، لا تخف؛ إنك ببساطة ستقتل مجرد رجل، ولكنه تراجع، ثم عاد مرة أخرى بعد أن كرر الضابطان الأوامر له فأخذ يطلق الرصاص من أعلى إلى أسفل تحت الخصر حيث كانت الأوامر واضحة بعدم توجيه النيران إلى القلب أو الرأس حتى تطول فترة احتضاره، إلى أن قام رقيب ثمل بإطلاق رصاصه من مسدسه في الجانب الأيسر فأنهى حياته.
وقد رفضت السلطات البوليفية تسليم جثته لأخيه أو حتى تعريف أحد بمكانه أو بمقبرته حتى لا تكون مزارا للثوار من كل أنحاء العالم.
وقد شبّت أزمة بعد عملية اغتياله وسميت بأزمة "كلمات جيفارا" أي مذكراته. وقد تم نشر هذه المذكرات بعد اغتياله بخمسة أعوام وصار جيفارا رمز من رموز الثوار على الظلم. نشر فليكس رودريجيس، العميل السابق لجهاز المخابرات الأميركية (CIA) عن إعدام تشي جيفارا. وتمثل هذه الصور آخر لحظات حياة هذا الثوري الأرجنتيني قبل إعدامه بالرصاص ب"لا هيغويرا" في غابة "فالي غراندي" ببوليفيا، في 9 أكتوبر(تشرين الأول) من عام 1967. وتظهر الصور كيفية أسر تشي جيفارا، واستلقائه على الأرض، وعيناه شبه المغلقتان ووجهه المورم والأرض الملطخة بدمه بعد إعدامه. كما تنهي الصور كل الإشاعات حول مقتل تشي جيفارا أثناء معارك طاحنة مع الجيش البوليفي. وقبيل عدة شهور، كشف السيد فليكس رودريجيس النقاب عن أن أيدي تشي جيفارا بُترت من أجل التعرٌف على بصمات أيديه.

اغتياله
"لا يهمنى متى واين سأموت، لكن يهمنى ان يبقى الثوار منتصبين، يملأون الارض ضجيجاً، كى لا ينام العالم بكل ثقله فوق اجساد البائسين والفقراء والمظلومين" وسيظل صدى هذه الكلمات يتردد، ويلهم المئات في مكان وزمان، ما دام الظلم والعنف يسود هذا العالم.
عام 1968، غضب شبان العالم وخرجوا إلى الشوارع معلنين انهم يستطيعون إنهاء الحروب وتغيير ملامح العالم. وقد تحول هذا الرجل الثائر بعد موته إلى شهيد لقضاياهم. أصبح يمثل أحلام ورغبات الملايين ممن يحملون صوره. علما أنه كان يمثل أيضا مجموعة من التناقضات، وكأن الموت حول ملامحه، ما يوحي بأنه لو منحه أعداؤه الحق في الحياة، لربما عجزت أسطورته عن احتلال هذا المدى العالمي الذي تنعم به اليوم.

الرمز والاسطورة
"إنني أحس على وجهي بألم كل صفعة تُوجّه إلى مظلوم في هذه الدنيا، فأينما وجد الظلم فذاك هو وطني"
"الثورة قوية كالفولاذ، حمراء كالجمر، باقية كالسنديان، عميقة كحبنا الوحشي للوطن"
"لا يهمني اين و متى ساموت بقدر ما يهمني ان يبقى الوطن"
"الثوار يملئون العالم ضجيجا كي لا ينام العالم بثقله على أجساد الفقراء"
إن الطريق مظلم و حالك فاذا لم تحترق انت وانا فمن سينير الطريق"
"لن يكون لدينا ما نحيا من أجله .. إن لم نكن على استعداد أن نموت من أجله".

نضالاته
اصطدم احتقار تشي لكهنوت الماركسية الرسمي (بينما كان يعتبر نفسه ماركسيا)، واحتقاره للبيروقراطيين من كل لون، اصطدم بالنزعة الاقتصادية الميكانيكية المخدرة التي صارت عليها الماركسية. "الثورة"، عند تشي واليسار الجديد الذي يستلهم جيفارا، تقهقرت إلى خلفية الأجندة التاريخية.
أممية تشي وارتباطه المميز بالفقراء والمنبوذين في كل مكان، ورفضه الاعتراف بقداسة الحدود القومية في الحرب ضد إمبريالية الولايات المتحدة، ألهمت الحركات الراديكالية الجديدة في العالم كله. نادى تشي الراديكاليين لنحول أنفسنا إلى شيء جديد، أن نكون أناس اشتراكيون قبل الثورة، هذا إذا ما كان مقدرا لنا أن يكون لدينا أمل في أن نحقق فعلا الحياة التي نستحق أن نعيشها. نداؤه "بان نبدأ العيش بطريقة لها معنى الآن" تردد صداه عبر الجيل بأكمله، فاتحا ذراعيه ليصل بدرجة كبيرة من ناحية إلى وجودية سارتر، ومن ناحية أخرى ممتدا نحو ماركس. من خلال الحركة، ومن خلال انتزاع مباشرة الثورة عن طريق الاشتباك مع الظلم بكل أشكاله، في كل لحظة، ومن خلال وضع مثاليات المرء فورا في الممارسة العملية، صاغ تشي من التيارات الفلسفية المعاصرة الرئيسية موجة مد من التمرد.
حب تشي للناس أخذه أولا إلى الكونغو ثم إلى بوليفيا، حيث نظم فرقة من رجال حرب العصابات لتكون، كما كان يتعشم، عاملا مساعدا على الإلهام بالثورة، ولم ينس ان يمر بمصر والجزائر في طريقه ليلتقى الرئيس المصري جمال عبدالناصر والرئيس الجزائري بن بيلا اللذان كان يمثلا رمز الثورة العربية ائنذاك. =
==قصيدة في جيفارا== من أشهر القضائد العربية التي قيلت في رئاء جيفارا قصيدة الشاعر أحمد فؤاد نجم
جيفارا مات
جيفارا مات
اخر خبر في الراديوهات
وفى الكنايس
والجوامع
وفى الحواري
والشوارع
وع القهاوي وع البارات
جيفارا مات
واتمد حبل الدردشه
والتعليقات
مات المناضل المثال
ياميت خسارة على الرجال
مات الجدع فوق مدفعة جوه الغابات
جسد نضاله بمصرعه
ومن سكات
لا طبالين يفرقعوا
ولا اعلانات
ما رايكم دام عزكم
ياانتيكات
يا غرقانين في المأكولات
والملبوسات
يا دافيانين
ومولعين الدفايات
يا محفلطين يا ملمعين
ياجيمسات( جمع لاسم جيمس بوند بالدارجة المصرية )
يا بتوع نضال اخر زمن
في العوامات
ما رايكم دام عزكم
جيفارا مات
لاطنطنة
ولا شنشنه
ولا اعلامات واستعلامات
عينى عليه ساعه القضا
من غير رفاقه تودعه
يطلع انينه للفضا
يزعق
ولا مين يسمعه
يمكن صرخ من الالم
من لسعه النار ف الحشا
يمكن ضحك
او ابتسم
او ارتعش
او انتشى
يمكن لفظ اخر نفس
كلمه وادع
لجل الجياع
يمكن وصيه
للى حاضنين القضيه'
في الصراع
صور كتير
ملو الخيال
والف مليون احتمال
''لكن اكيد اكيد اكيد
ولاجدال
جيفارا مات
موتة رجال
ياشغالين ومحرومين
يا مسلسلين رجلين وراس
خلاص خلاص
مالكوش خلاص
غير بالبنادق والرصاص
دا منطق العصر السعيد
عصر الزنوج والامريكان
الكلمه للنار والحديد
والعدل اخرس او جبان
صرخه جيفار يا عبيد
في اى موطن او مكان
مافيش بديل
مافيش مناص
يا تجهزوا جيش الخلاص
يا تقولوا على العالم خلاص
القاهرة 1968 القصيدة للشاعر أحمد فؤاد نجم

الجمعة، 4 أبريل 2008

الخلية الليمفاوية
خلية ليمفية (بالإنجليزية: Lymphocyte) هي أحد أنواع الخلايا البيضاء، ويتم تقسيمها إلى خلايا ليمفية كبيرة و خلايا ليمفية صغيرة. تسمى الخلايا الليمفية الكبيرة بالقاتلة الطبيعية (Natural Killer) و تتلخص وظيفتها في القضاء على الفيروسات و الخلايا السرطانية. أم الخلايا الليمفية الصغيرة فيتم تقسيمها إلى خلايا ليمفية تائية و خلايا ليمفية بائية، ومن وظائفهم إنتاج الأضداد و تنظيم نمو الخلايا المناعية الأخرى.