الثلاثاء، 22 يناير 2008


بعض المعلومات الواردة في هذه المقالة او هذا المقطع لم تدقق و قد لاتكون موثوقة كفاية . يمكنك أن تساعد ويكيبيديا بتدقيق المعلومات و المصادر الواردة في هذه المقالة/المقطع ، قم بالتعديلات اللازمة ، و عزز المعلومات بالمصادر و المراجع اللازمة.
آية الله العظمى السيد روح الله الموسوي الخميني والملقب بالإمام الخميني (22 سبتمبر 19023 يونيو 1989 )مرجع ديني إيراني شيعي ، وقائد سياسي وروحي للثورة الإسلامية في إيران 1979 التي أطاحت بمحمد رضا بهلوي الذي كان شاه إيران في ذلك الحين. كان يعتبر زعيم روحي للعديد من المسلمين الشيعة وحكم إيران منذ الإطاحة بالشاه وحتى وفاته عام 1989 . يعتبره الكثيرون من أكثر الرجال تأثيرا في القرن العشرين ، ووسمته مجلة التايم برجل العام للعام 1979.

المولد و النشأة
بسبب أنتقاده الدائم لحكومة الشاه محمد رضا بهلوي، تم نفيه إلى تركيا لمدة أحد عشر شهرا، وفي 24/10/1978 م، تم نفيه إلى العراق، وقد اتخذ النجف مقرا له ممارسا فيها نشاطه الديني الحوزوي ضد حكومة الشاه، وبعد ثلاثة عشر عاماً من النفي ، توجهً إلى الكويت بعد مضايقته من الحكومة العراقية إلاّ أنّ الحكومة الكويتية، وبطلب من نظام الشاه، منعت الخميني من دخول أراضيها. وبعد أن تشاور الإمام مع ابنه المتوفي أحمد الخميني قرّر الهجرة إلى باريس. وصل باريس في 6/10/1978 ، وفي اليوم التالي انتقل للإقامة في منزل أحد الإيرانيين بـ"نوفل لوشاتو" (ضواحي باريس). وفي غضون ذلك، قام مبعوث قصر "الإليزيه" بإبلاغ الإمام طلب الرئيس الفرنسي "جيسكار ديستان"، بضرورة اجتناب أي نوع من النشاط السياسي، فكان رد الإمام حازماً، إذ صرّح بأنّ هذا النوع من المضايقات يتعارض مع ادعاءات الديمقراطية، وأنه لن يتخلى عن أهدافه حتى ولو اضطره ذلك إلى التنقل من مطار إلى آخر ومن بلد إلى آخر.
إنّ فترة الأربعة أشهر من إقامة الإمام في باريس، جعلت من "نوفل لوشاتو" أهم منبع خبري عالمي، فقد أضحت حوارات الإمام ولقاءاته المختلفة مع حشود الزوار الذين كانوا يتدفقون على "نوفل لوشاتو" من مختلف أنحاء العالم، سبباً في أن يتعرف العالم أكثر فأكثر على أفكار الإمام وآرائه بشأن الحكومة الشيعية والأهداف القادمة للثورة.‏

العودة إلى إيران
كان الطلبة الإيرانيين قد احتلوا السفارة الامريكية في نوفمبر سنة 1979بعد ان سمح الرئيس الامريكى جيمى كارتر لشاه إيران المنفى بالعلاج في مستشفى بالولايات المتحدة الامريكية واحتجزوا 53 دبلوماسيا امريكيا وحارسا كرهائن في السفارة لمدة 444 يوما

آية الله الخميني رهائن السفارة الأمريكية

مقالة رئيسية حرب الخليج الأولى الخميني وولاية الفقيه
دفن الإمام الخميني في مدينة طهران العاصمة الإيرانية وقد حضر تشييعه ما يقارب السبعة ملايين شخص، و له ضريح معروف في مكان دفنه بالقرب من مقبرة تسمى بجنة الزهراء ( بهشت زهراء ).

ليست هناك تعليقات: