الاثنين، 11 فبراير 2008

الأفلاج
الأفلاج إقليم من أقاليم نجد و محافظة سعودية تابعة لمنطقة الرياض. تقع الأفلاج على بعد أكثر من 300 كم عن العاصمة السعودية الرياض، و تتألف من مجموعة من القرى الزراعية الواقعة على جبل طويق (جبل العارض سابقاً) ابتداءً من سفحه الشرقي و حتى حافته الغربية. أهم قرى الإقليم ليلى (و هي عاصمة المحافظة)، و من قراها الأخرى رفاع و السيح و الهدار، و هي آخر حدود الأفلاج غرباً. و يبلغ عدد سكان المحافظة حالياً حوالي 60 ألفاً.

تاريخ الأفلاج
كانت تسمى المنطقة قديماً بفلج و أحياناً بفلج الأفلاج، و كانت من أهم حواضر وسط الجزيرة و تحوي سوقاً تجارياً مهماً. و كان أغلب سكان المنطقة من بني عامر، و خصوصاً قبائل جعدة و الحريش، و من قبلهم بني عقيل، و كانت المنطقة مزدهرة حتى القرن الرابع الهجري. و يعتقد أن ليلى العامرية و قيس بن الملوح كانا من أهل هذه المنطقة، خصوصاً بسبب وجود جبل التوباد فيها، و هو الجبل الذي كثيراً ما يذكره ابن الملوّح في شعره، كما يعتقد أن بلدة ليلى، أكبر بلدان الإقليم حالياً، قد سمّيت بهذا الاسم نسبة إلى ليلى العامرية. و قد انقلبت حال المنطقة بعد ذلك و طغى عليها الفقر و الاقتتال الداخلي و انعدام الأمن، و قد زارها الرحالة الفارسي ناصر خسرو في القرن الخامس الهجري و وصفها وصفاً دقيقاً حيث قضى فيها بضعة أشهر، و وصف ما آلت إليه حالها من بؤس.
في العصور المتأخرة سكنت الأفلاج أسر من قبائل عديدة، إلا أنه طغت على المنطقة قبيلة الدواسر القادمة من الجنوب و يشكّل أبناء هذه القبيلة غالبية سكان المنطقة، خصوصاً بعد إنشاء الكثير من الهجر فيها في القرن العشرين.
و من عشائر الأفلاج المشهورة عشيرة الجميلات من عنزة، الذين منهم آل صباح حكّام الكويت و آل خليفة حكّام البحرين، حيث نزح أجداد هذه الأسرة من الهدار في الأفلاج نحو شرق الجزيرة العربية في القرن السابع عشر الميلادي على الأرجح، ربّما بسبب قدوم الدواسر.

ليست هناك تعليقات: