الأربعاء، 27 فبراير 2008


  ساميةالآرامية    غربية     شمالية
اللغة الآرامية لغة سامية وشرق أوسطية، كانت لغة رسمية في بعض الدول العالم القديم ولغة الحياة في الهلال الخصيب ، كما تعد لغة مقدسة. أول استعمال لها كان في سنة 900 ق.م في أجزاء كبيرة من سفري دانيال وعزرا، ومخطوطات البحر الميت. وهي اللغة الرئيسية في التلمود. من المؤكد أن الآرامية هي لغة يسوع المسيح. كانت لغة بلاد مابين النهرين وبها تأثرت اللغة الفارسية والعبرية واليونانية واللاتينية.
اللغة مازالت تستخدم كلغة للتداول اليومي في بعض القرى في الشرق الأوسط خاصة بين معتنقي الديانة المسيحية من أبناء الكنائس ذات التراث السرياني في العراق وسوريا ولبنان وفلسطين وتركيا وإيران (وفي ولاية ميشيغان في الولايات المتحدة الأمريكية بسبب الهجرة الكثيفة للآشوريين والكلدانيين العراقيين إلى مدينة ديترويت) وفي أوروبا : في السويد وألمانيا وهولندا بين المهاجرين من أتباع الكنيسة السريانية الأرثوذكسية على الأخص.
تعتبر الارامية احدى اللغات السامية التي بدأت نقوشها في القرن 11 قبل الميلاد في بلاد الشام والعراق قبل انتقالها إلى مصر. وتطورت عبر العصور إلى ان راح الاراميون يطورون كتابة خاصة بهم في القرن السابع قبل الميلاد بالترتيب الابجدي. وكان محفل قال لـ "الحياة" انها تطورت كثيرا في القرن السادس قبل الميلاد بحيث صارت "لغة الديبلوماسية" كما هو الحال مع الانكليزية حاليا, إلى ان انثبق منها خطان: الارامية التدمرية والارامية السريانية التي صارت لغة المسيح.

ليست هناك تعليقات: